ابن ليبيا

ابن ليبيا

الوسـام الماسـي
التسجيل
23/10/12
المشاركات
3,571
الإعجابات
532
#1


تسببت المشاكل التي حصلت أمس الأحد خلال جائزة بريطانيا الكبرى، المرحلة الثامنة من بطولة العالم لسباقات "فورمولا وان"، بتغيير في الموقف الاعتراضي لفرق فيراري ولوتوس رينو وفورس إنديا-مرسيدس حيال إدخال تعديل على مكونات إطار بيريلي.

وكان سباق سيلفرستون كارثيا لبيريلي، إذ شهد تعرض أربعة سائقين لانفجار في إطار سياراتهم وعلى رأسهم سائق "مرسيدس أي أم جي" البريطاني لويس هامليتون الذي كان من أبرز المرشحين لإحراز المركز الأول في سباق بلاده، بعدما انطلق من المركز الأول ثم حافظ على مركزه بعد الانطلاق قبل أن ينفجر الإطار الأيسر الخلفي في سيارته، وهي المشكلة التي طالت أيضا سائق فيراري البرازيلي فيليبي ماسا وسائق تورو روسو-فيراري الفرنسي جون إيريك فيرنيي وسائق ماكلارين-مرسيدس المكسيكي سيرخيو بيريز.

وحاولت بيريلي اقناع الفرق بضرورة تغيير الحزام الفولاذي الذي يشكل الركيزة التماسكية الأساسية في تكوين الإطار، واستخدام حزام مكون من "ألياف الكيفلر" التي تعتبر أقوى بخمسة أضعاف من الفولاذ، لكن "فيراري" و"لوتوس" و"فورس إنديا" عارضت هذا التعديل تخوفا من تأثيره على قدرتها التنافسية، وبما أن قرارا من هذا النوع يحتاج إلى اجماع تام فلم تتمكن بيريلي من تطبيقه.

لكن بعد المشاكل التي حصلت في سباق سيلفرستون الذي فاز به سائق مرسيدس الألماني نيكو روزبرغ، قررت الفرق الثلاثة الرضوخ لرغبة الشركة الإيطالية تخوفا منها على سلامة السائقين.

وقال نائب رئيس "فورس إنديا" بوب فيرنلي الذي كان فريقه من أشد المعارضين للتغيير في مكونات الإطار، في حديث لموقع "أوتوسبورت" المتخصص: "إنها مسألة مختلفة تماما عما اختبرناه سابقا لأن مسألة السلامة لم تكن على المحك في السابق. ما أن يدخل عامل السلامة على الخط فلن نقوم بالمخاطرة بحياة الناس من أجل نقطة تقنية".

ولم يكن مدير الفريق الهندي فيجاي ماليا على نفس موجة نائبه لكنه أكد أنه لن يعارض إدخال التعديل على مكونات الإطار، قائلا: "نحن لا نواجه أي مشاكل، فلماذا علينا أن نجعل من مشكلة غيرنا مشكلتنا؟ لكن لا نريد أن يقال عن فريقنا بأنه لا يتمتع بالمسؤولية، والاعتراض من أجل الاعتراض وحسب ليس واردا فيما يخص أي تعديل مقترح من أجل سلامة فورمولا واحد".

أما مدير "فيراري" ستيفانو دومينيكالي، فقال بدوره: "بالنسبة لي، من المهم جدا التطلع إلى الأمام وحل هذه المشكلة لأنه أمر مهم جدا بالنسبة لنا جميعا"، فيما قال مدير "لوتوس" إيريك بوييه: "نحتاج للعمل مع بيريلي من أجل إيجاد الحلول. ربما تحتاج بيريلي إلى تغيير الحزام من فولاذ إلى "كيفلر" ونحن سندعم هذا الأمر. السلامة هي همنا الأساسي".

وكان مدير السباقات في الاتحاد الدولي "فيا" تشارلي وايتينغ قريبا جدا من إيقاف سباق "سيلفرستون" بسبب ما حصل، وهو قال بهذا الصدد: "كنت قريبا جدا من رفع العلم الأحمر. خطر ببالي أن أفعل هذا الأمر. لم نر مشكلة من هذا النوع في السابق. رأينا مشاكل من نوع آخر وقمنا بتسويتها. نحتاج الآن إلى تحليل الامور بحذر لنرى إذا بإمكاننا تحديد المسبب".

وأشار وايتينغ إلى أن "فيا" بحاجة إلى أجوبة من بيريلي حول السبب الذي أدى إلى انفجار الإطارات الأربعة في سباق سيلفرستون، قبل أن يتمكن من تحديد المسار الذي يجب سلوكه.

والمشكلة التي تواجه بيريلي و"فيا" أنه ليس هناك الوقت الكافي لإجراء أي تعديل قبل السباق المقبل الذي سيقام في نهاية الأسبوع الحالي على حلبة "نوربرغرينغ" الألمانية.
 

ALAA

عضوية الشرف
التسجيل
13/5/09
المشاركات
6,284
الإعجابات
963
الإقامة
Egypt
#2
جزاك الله خيرا اخي الكريم
كان سباق رائع ومثير
تحياتي
 
ابن ليبيا

ابن ليبيا

الوسـام الماسـي
التسجيل
23/10/12
المشاركات
3,571
الإعجابات
532
#3

أعلى