سوق المال

عضو مميز
#1


أخبار الاقتصاد والاسواق العالمية من سوق المال 01/07/2013

صناديق السندات تتكبد خسائر غير مسبوقة بلغت 80 مليار دولار خلال يونيو

سوق المال - جرى سحب مبلغ قياسي من صناديق السندات خلال يونيو، بحسب تقرير صادر عن مؤسسة تريم تابس، حيث بلغ تقريباً ضعف المبلغ الذي تم سحبه من تلك الصناديق في ذروة الأزمة المالية في أكتوبر 2008.

فقد تسببت مخاوف المستثمرين من تقليص برنامج الاحتياط الفيدرالي الأمريكي من شراء السندات إلى ارتفاع حاد في عائد السندات لأجل 10 أعوام إلى 2,5% حيث خرج 80 مليار دولار من صناديق السندات في يونيو، وفقاً لهذا التقرير.

وقال المدير التنفيذي لمؤسسة تريم تابس "ديفيد سانتشي" في رسالة بحثية يوم الأحد "المستثمرون بفكر القطيع يسارعون في الخروج من (صناديق السندات) هذا الشهر حيث ترتفع عوائد السندات على نطاق واسع وتلمح البنوك المركزية أنها ربما تقدم تحفيز نقدي أقل في المستقبل".

"نحن نقدر أن صناديق السندات الاستثمارية bond mutual funds فقدت 70,8 مليار دولار في يونيو حتى يوم الخميس الموافق 27 يونيو، بينما صناديق المؤشرات المدعومة بسندات bond exchange-traded funds خسرت 9,10 مليار دولار".

وذكرت المؤسسة أن الخروج من سوق السندات من الممكن أن يزداد سوءاً حيث من الممكن أن يغادر المزيد من مستثمري السندات بعد تلقيهم بياناتهم الفصلية في الأسابيع القادمة التي سيعلموا من خلالها أن صناديق السندات "الأمنة" تحقق خسائر بدلاً من مكاسب.

ولقد بدأت تلك الموجة العالمية من البيع في السندات يوم 22 مايو بعد أن أشار محضر اجتماع الاحتياط الفيدرالي أن برنامجه من شراء السندات—التي قيد عوائد السندات وعزز الأسهم—من الممكن تقليصه قريباً. وردد رئيس الاحتياط الفيدرالي بن برنانكي تلك وجهة النظر في مؤتمر صحفي الأربعاء الماضي مشيراً أن مشتريات السندات من الممكن تخفيفها لاحقاً هذا العام إذا استمرت البيانات الاقتصادية في التحسن.

www.souqelmal.com


* معدل البطالة في اوروبا يسجل مستوى قياسي في مايو ومعدل التضخم يرتفع كالمتوقع

سوق المال – قال مكتب الإحصاء الاوروبي يورستات يوم الاثنين ان معدل البطالة في منطقة اليورو ارتفع إلى مستوى قياسي في مايو, لكن معدل التضخم ارتفع في يونيو للشهر الثاني على التوالي ليبعد شبح الانكماش عن اقتصاد الكتلة الاوروبية.

وقال المكتب ان معدل التضخم في اسعار المستهلكين داخل منطقة اليورو, التي تعاني من اطول فترة ركود, ارتفع بنسبة 1.6 % على المستوى السنوي في يونيو بعد الارتفاع بنسبة 1.4 % في مايو.

ورغم ارتفع المؤشر للشهر الثاني على التوالي من 1.2 % في ابريل, إلا ان بيانات يونيو لا تزال دون المستوى الذي يستهدفة البنك للتضخم عند 2 %.

وفي اشارة على استمرار ضعف الاقتصاد داخل اتحاد العملة الموحدة, سجل معدل البطالة الشهري 12.1 % في مايو ليرتفع قليلاً عن مستوى ابريل الذي سجل 12 % بعد التعديل بالخفض من 12.2 % في التقرير السابق. كانت توقعات المحللين ترجح ارتفاع معدل البطالة في مايو إلى 12.3 %.

www.souqelmal.com



* الاسترليني يرتفع عقب اعلان بيانات افضل من المتوقع لنشاط الصناعة في بريطانيا
سوق المال – ارتفع الجنية الاسترليني مقابل الدولار واليورو يوم الاثنين بعد ان اظهرت نتائج استطلاع رسمي ان قطاع الصناعة البريطاني سجل اقوى وتيرة نمو في اكثر من عامين خلال يونيو.

وقالت مؤسسة ماركت ان مؤشرها لمديري مشتريات قطاع الصناعة في بريطانيا ارتفع إلى 52.5 نقطة في يوينو مقابل 51.5 نقطة في مايو, ليفوق توقعات المحللين الذين رجحوا ان يسجل المؤشر 51.5 نقطة.

وعقب اعلان البيانات, ارتفع الاسترليني 0.2 % ليسجل 1.5246 دولار ليتعافى من 1.5190 دولار قبل صدور البيانات. كما ساعدت بيانات القروض العقارية التي فاقت التوقعات العملة الملكية على الصعود.

وتراجع اليورو مقابل الاسترليني عقب البيانات إلى 85.55 بنس من 85.85 بنس قبل صدور البيانات.

www.souqelmal.com

نشاط الصناعة في بريطانيا يسجل اسرع نمو في اكثر من عامين خلال يونيو

سوق المال – اظهرت نتائج الاستطلاع النهائي لمؤسسة ماركت يوم الاثنين ان نشاط الصناعة في بريطانيا ارتفع بوتيرة فاقت التوقعات ليسجل اسرع نمو في اكثر من عامين خلال يونيو, كما اظهرت البيانات ارتفاع الطلبيات الجديدة بوتيرة اسرع, مما يظهر قوة دفع جديدة للاقتصاد مع حصول المركزي البريطاني على محافظ جديد.

وقالت مؤسسة ماركت ان مؤشرها لمديري مشتريات قطاع الصناعة في بريطانيا ارتفع إلى 52.5 نقطة في يوينو مقابل 51.5 نقطة في مايو, ليفوق توقعات المحللين الذين رجحوا ان يسجل المؤشر 51.5 نقطة.

وبهذه القراءة يصل المؤشر إلى اعلى مستوياته منذ مايو 2011. كما يمثل متوسط النمو خلال الفترة من مارس إلى يونيو اقوى وتيرة نمو لقطاع الصناعة منذ الربع الثاني في 2011 عندما كان الاقتصاد البريطاني يتوسع.

وقال روب دوبسن الاقتصادي المخضرم لدى ماركت ان بيانات الاستطلاع ترجح ان الانتاج الصناعي ارتفع بنسبة 0.5 % في الربع الثاني.

www.souqelmal.com

 

أعلى