Mohamed Kamel

عضو ذهبي
التسجيل
1/8/12
المشاركات
998
الإعجابات
219
الإقامة
مصر ام الدنيا
#1




موضوعنا اليوم عن الغضب :118:

عود نفسك على كبح الغضب لأن الحلم بالتحلم، وتذكر أنها وصية النبي صلى الله عليه وسلم لبعض أصحابه: «لا تغضب» (رواه البخاري).

وما الغضب إلا حماقة





أولا: خطوات لتفادي الغضب:

1- عود نفسك على كبح الغضب لأن الحلم بالتحلم، وتذكر أنها وصية النبي صلى الله عليه وسلم لبعض أصحابه: «لا تغضب» (رواه البخاري).

2- تجنب أسباب الغضب كالاستهزاء أو السخرية وكثرة المزاح والجدال العقيم.

3- ادع الله أن يرزقك الحلم، وكلمة الحق في الغضب والرضا: كان من دعائه صلى الله عليه وسلم: «وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب» (أخرجه أحمد وصححه الألباني).
4- أعط بدنك حقه من النوم والراحة.

5- تفكر في كبح سورتك عند الغضب وجمالها عند الحلم والأناة.

6- تذكر فضل كظم الغيظ قال صلى الله عليه وسلم: «من كظم غيظا وهو قادر على أن ينفذه، دعاه الله على رؤوس الخلائق يوم القيامة، حتى يخيره من الحور العين ما شاء» (رواه أبو داود وحسنه الألباني).

7- تذكر عواقب الغضب وآثاره الخطيرة.

8- تذكر أن الحلم وكظم الغيظ من الأسباب الجالبة لمحبة الله تعالى؛ قال صلى الله عليه وسلم للأشج أشج عبد القيس: «إن فيك خصلتين يحبهما الله الحلم والأناة» (رواه مسلم).

9- اقرأ سير من ابُتلوا فصبروا، وأُغضبوا فكظموا، ففيها عظة وعبرة.

10- تذكر عظم أجر من كظم غيظه قال صلى الله عليه وسلم: «ما من جرعة أعظم أجرا عند الله من جرعة غيظ كظمها عبد ابتغاء وجه الله» (رواه أحمد وصححه الألباني).

11- اتق الله تعالى فمن صفات المتقين: {والْكاظمين الْغيْظ والْعافين عن الناس} [آل عمران: 134]



ثانيا: خطوات تفعلها أثناء الغضب:

12- توقف عن الحوار والجدال؛ قال صلى الله عليه وسلم: «أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا» (رواه أبو داود بإسناد صحيح قاله النووي).

13- دع الكلام والزم الصمت؛ قال صلى الله عليه وسلم: «إذا غضب أحدكم، فليسكت» (رواه أحمد وصححه الألباني).

14- تعوذ بالله من الشيطان؛ قال صلى الله عليه وسلم: «إني لأعلم كلمة لو قالها، لذهب عنه ما يجد، لو قال: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم» (متفق عليه).

15- أكثر من ذكر الله تعالى كما أخبر سبحانه: {ألا بذكْر الله تطْمئنُ الْقُلُوبُ} [الرعد: 28].

16- أكثر من الاستغفار؛ قال النبي عليه الصلاة والسلام: «من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا» (ابن ماجه وصححه ابن باز).
17ـ غير من حالك: قال صلى الله عليه وسلم: «إذا غضب أحدكم وهو قائم، فليجلس، فإن ذهب عنه الغضب، وإلا فليضطجع» (رواه أبو داود وصححه الألباني).

18- قم فتوضأ قال النبي عليه السلام: «إذا غضب أحدكم، فليتوضأ» (رواه أبو داود بإسناد حسن قاله السيوطي وابن باز).

19- ادع الله أن يزيل عنك ما بك.

20- أخرج من المكان: تقول فاطمة رضي الله عنها: "كان بيني وبينه -أي زوجها علي بن أبي طالب- شيء فغاضبني فخرج" (رواه البخاري).





 

أعلى