abo_mahmoud

الوسـام الماسـي
التسجيل
22/12/10
المشاركات
4,116
الإعجابات
1,829
#1
'',

اكدت مصادر مطّلعة في الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ان الجسر المعلق حول الكعبة المشرفة لفصل حركة العربات وذوي الاحتياجات الخاصة سيكون جاهزا بمشيئة الله تعالى قبل حلول شهر رمضان، وسوف يساهم في تخفيف الزحام وزيادة الطاقة الاستيعابية لصحن الطواف حيث تتضاعف اعداد المعتمرين خلال الشهر الكريم.
وقالت المصادر إنه يجرى ثبيت وتركيب أعمدة ومسار الطواف المعلق الذى سينفذ فى صحن المطاف لفصل حركة العربات وذوي الاحتياجات الخاصة عن الطائفين، وسيتم إكمال تركيب المسار خلال الثلاثة الأسابيع المقبلة ليكون فى خدمة المعتمرين خلال شهر رمضان المقبل.
ونقلت صحيفة المدينة السعودية اليوم عن هذه المصادر ان العمل يجرى على قدم وساق فى صحن المطاف لإكمال تركيب الطواف المعلق، حيث يعمل عدد من المختصين والآليات والرافعات فى تثبيت الأعمدة، فيما شوهد من الجانب الآخر العمل يتواصل فى مشروع زيادة الطاقة الاستيعابية للمطاف.. ونوه الشيخ عبدالرحمن السديس الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بأهمية إنشاء جسر معلق للطائفين من ذوي الاحتياجات الخاصة بمحاذات المكبرية والرواق العباسي يفصل حركة الطائفين الراجلين وذوى الاحتياجات الخاصة وكبار السن والضعفاء الذين يطوفون على عربات، مؤكدا انه سيكون جاهزًا خلال شهر رمضان القادم.

وقال: إن الرئاسة لاحظت أن المشروع الجاري لتوسعة المطاف رغم أنه فى مرحلته الأولى كان هناك تداخل بين الطائفين الراجلين الذين يمشون بأقدامهم وبين ذوى الاحتياجات الخاصة وكبار السن والضعفاء الذين يطوفون على عربات، فيكون هناك اصطدام ووقوع أذى لكثير من الطائفين من خلال بعض التصرفات لقائدى العربات، ولهذا رؤى من المصلحة بعد الدراسة المستفيضة مع إدارة المشروعات والمكاتب الهندسية والمجموعة المنفذة.
وأشار السديس إلى أن الجهات المختصة أيدت المقترح، وتقرر أن يكون هناك جسر معلق وله قواعد، وتم صب القواعد بمحاذات المكبرية والرواق العباسي، وبدأ العمل وحدد قبل دخول رمضان موعدًا لإنهاء المشروع ليفصل حركة العربات وذوي الاحتياجات الخاصة عن الطائفين حتى لا يكون هناك تداخل وأذى، مبينا "انه عمل عظيم جبار ينظم عدة خدمات تقدم للطائفين ومرتادي المسجد الحرام".
واليكم رسما نوضيحيا لهذا العمل العظيم

الجسر والطائفون عليه
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++


++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++


الجسر والصحن
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

مراحل البناء
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

قطر الجسر
+++++++++++++++++++++++++++++++++++++

عرض الجسر للمشاة
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

المساحة الإجمالية
+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

ارتفاع الجسر
+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

الطريق المؤدي إلى الجسر
+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

أعمال البناء
+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

الجسر مكتملاً
+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

المظلات الجديدة للطواف مستقبلا
+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++​
 

أعلى