mohammedkaram81

عضـو
التسجيل
19/12/12
المشاركات
74
الإعجابات
3
الإقامة
Egypt
#1
تأثرت حياة الكثير من الموظفين المتميزين سلبا بسبب الإنهيار الإقتصادي الذي حصل في الشرق الأوسط و الذي بدوره أثر على عائلاتهم خلال السنة الماضية

سأزودكم في هذا المقال ببعض النصائح التي تساعدكم على تقليل الأثار السلبية المترتبة على عملية الإستغناء عن الخدمات كما تمنحك بخطة أكثر فاعلية لمواجهة آثارها


النصيحة 1: لا تتعامل مع موضوع الإستغناء عن الخدمات على أنه عار أنزل أو جريمة إرتكبت بحقك.

لم يتمكن حتى أكثر المدراء التنفيذيين حنكة و خبرة في أكثر الشركات ريادة من الاحتفاظ بمناصبهم إبان موجة الإستغناء عن الخدمات العظيمة التي غمرت العالم. أنت لست الشخص الوحيد الذي تم الإستغناء عن خدماته بل تعرض عدد ضخم من الموظفين في مختلف أنحاء العالم لهذا الامر. في الحقيقة، تشير إحصاءات مكتب العمل في الولايات المتحدة الأمريكية في إستبيان "وضع السكان الحالي" إلى أن أعداد الناس الذين يشغلون وظائف بدوام كامل قد هبطت بمعدل 6.1 مليون أي بنسبة (5.0%) من أصل 121.9 مليون إلى 115.8 مليون بين شهري تشرين الثاني و كانون الثاني.

النصيحة 2: أحسب نفقاتك

أحسب بالضبط المدة التي تكفيك فيها أموالك في أثناء الفترة التي تكون فيه عاطلا عن العمل حيث تعد معرفة هذا الأمور بغاية الأهمية حتى تتجنب المفاجأت و العراقيل الغير محسوبة التي يمكن لها الظهور في وقت لاحق. لا تتعامل مع عملية تقليص نفقاتك على أنها نوع من العقاب بل أنظر إليها و كأنها وقائي يمنحك القوة للتحكم بنفقاتك الشخصية و المنزلية بشكل أكبر طيلة الفترة التي تحتاجها. كن مدركا لحقيقة أن حصولك على وظيفة جديدة سواءا كنت تبحث عن وظيفة جديدة في قطر أو الكويت أو المملكة العربية السعودية أو الإمارات العربية المتحدة أو حتى في أي بلد في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي أو الشرق الأوسط و خاصة إذا كنت تبحث عن وظيفة في القطاعات التي تضررت بشكل كبير في الوقت الذي لم تنخفض فيه تكلفة المعيشة في الشرق الأوسط. يوجد هنا بشارة سارة و هي عدم إنخفاض قيمة الأجور في كل من الإمارات العربية المتحدة و المملكة العربية السعودية و قطر و البحرين و حتى أي مكان في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي أو في أي مكان في منطقة الشرق الأوسط بالنسبة كما ورد في إستبيان للرواتب في الشرق الأوسط لعام 2009 فإذا عندما تنجح بالحصول على وظيفتك الجديدة ستكون قادرا على متابعة عاداتك الإستهلاكية السابقة بشرط أن تكون مشابهة لسابقتها أو كانت في حقل شبيه.


هل واجهتك أي صعوبات في كتابة السير الذاتية؟ سيساعدك طاقم من الخبراء فى كتابتها.أضغط هنا


النصيحة 3: راجع أهدافك المهنية

هل كنت تتعامل مع وظيفتك التي فقدتها و كأنها وظيفتك التي ستبقى تعمل فيها طوال حياتك مقابل مسؤولياتك و نطاق عملك؟ هل كنت تعتقد من أنك كنت ستعمل في شركتك السابقة مدى حياتك مقابل ثقافة الشركة السائدة و تركيز نشاطاتها؟ لا بد لك أن تجري "تحليلا لتطلعاتك الوظيفية": قم بإجراء بضعة إختبارات للتقيم الذاتي و أعمل على مراجعة مجموعة المهارت التي تتميز بها و تحدث إلى كافة الناس الذين يشغلون مناصب تهتم بها حتى ترى إذا كنت تستطيع القيام بواجبات هذه الوظيفة. فقط عند تغطيتك لكافة العناصر المذكورة أعلاه ستجد نفسك في وضع مناسب لتختار الشركة المناسبة لتعمل بها كما عليك أيضا الإلتزام بخطة فعالة للحصول على المهنة التي إخترت.

النصيحة 4: حدث سيرتك الذاتية

أصبحت الآن مدركا لطبيعة الوظيفة و صاحب العمل الذي ترغب بهم إداركا تاما. لا بد لك أيضا إمتلاك مجموعة مميزة المهارات الأساسية لتركز و تسلط الضوء عليها دون أي شك. أعد صياغة سيرتك الذاتية و في ذهنك فكرة واحدة فقط "إني أفضل شخص مؤهل لشغل هذه الوظيفة كما أنني أكثر شخص مؤهل لشغل هذه الوظيفة!" أنت تعلم هذا و نحن كذلك، فلمذا لا تدع صاحب العمل يعرف ذلك. إجعل ذلك معروفا في موجز هدفك المهني في سيرتك الذاتية و في ملخص خبراتك المهنية و لائحة مهاراتك.... تميز و بين لهم قيمتك التي ستضيفها للشركة و دع سيرتك الذاتية تتألق و تتميز عن بقية السير!

يمكنك تحميل هذا الكتاب الذى وضعت به الكثير من النصائح والمقالات عن العمل . أضغط هنا للتحميل

 

أعلى