الحالة
موضوع مغلق

ramy_saied

عضو ذهبي
#1
نبدأ بعون الله سلسلة من الدروس المخصصة لفيجوال بيسيك للمبتدئين ، حيث سنقوم بإذن الله بالبداية من الصفر وباعتبار أن قارئ الدرس ليس لديه خلفية عن لغة البرمجة فيجوال بيسيك ولكن لديه خلفية ولو بسيطة عن إحدى لغات البرمجة .

نبدأ بعون الله .

--------------------------------------------
أي لغة برمجة من النوع المرئي الـ Visual يجب إتقان شيئين لتعامل معها ، أولاً تعلم أساسيات إضافة العناصر المكونة للمشروع وإزالتها وتعديل خصائصها ، والشيء الآخر هو إتقان أوامر تلك اللغة .

أو بمعنى آخر هناك جزء نقوم برسمه باستخدام الفأرة ونعدله حسب رغبتنا ، وجزء آخر نقوم بكتابة الأوامر البرمجية فيه للتحكم بما تم رسمه في الخطوة السابقة .

لكن قبل ذلك كله لنقوم بجولة داخل البرنامج أو لغة البرمجة التي سيتم التعامل معها .

جولة داخل الفيجوال بيسيك :

عند تشغيل الفيجوال بيسيك ، تظهر شاشة البرنامج الرئيسية وهي مألوف لدى الغالبية لأنها تشبه كثير من البرامج مثل الوورد والرسام وغيرها من البرامج .

يمكن تقسيم شاشة الفيجوال بيسيك إلى الأجزاء التالية :
1) شريط القوائم Menubar



تحتوي القوائم على الأوامر التي يتم استخدامها لحفظ مكونات مشروع فيجوال بيسيك وكذلك أومر التنسيق وغيرها .

2) شريط الأدوات Toolbar :


يحتوي هذا الشريط على أزرار تقوم بنفس وظائف أوامر موجودة شريط القوائم ، وتستخدم للوظائف التي تستعمل بشكل مكرر .

3) النموذج أو الفورم Form :


هذا هو أحد أفراد عائلة مشروع فيجوال بيسيك ويمكن اعتباره أهم فرد ، حيث يتم وضع الأدوات الأخرى عليه ، وهو بمثابة الحاوية لأشياء أخرى .

_________
4) صندوق الأدوات Toolbox


الأدوات الموجودة به هي في الحقيقة التي تقوم بالوظائف المطلوبة من البرنامج ، وتوجد أداة لكل غرض مثل أداة لإدخال نص وأداة أخرى لوضع صورة بداخلها وأخرى .... .

5) نافذة الخصائص Properties Window


يتم في هذه النافذة تعديل خصائص أي عنصر موجود على النموذج أو النموذج نفسه ، مثلاً لو أردنا وضع صورة في أداة الصور فإننا سنحتاج لتعديل أحد خصائص أداة الصورة لنخبر البرنامج بمكان الصورة .

_________
6) نافذة المشروع Project Window


تحتوي هذه النافذة على الأشياء المكونة للمشروع ، وتوجد أشياء كثيرة يمكن أن يحتويها المشروع ولكن يجب أن تكون على الأقل شيء واحد ، بشكل آخر يجب أن لا يكون المشروع فارغ ولا يحتوي على أي شيء .
--------------------------------------------

تلك كانت جولة سريعة لما يمكن أن نراه في شاشة الفيجوال بيسيك وما سنتعود عليه بعد فترة من استخدامنا للغة البرمجة .

الآن سنقسم بدايتنا الفعلية للبرمجة إلى مهام لكي تسهل العملية :

لكي نبدأ بداية صحيحة مع البرمجة يجب أن نستوعب ميكانيكية اشتغال أي برنامج وهي الأسلوب أو النهج الذي يتبعه البرنامج عند تنفيذه ، فنقوم أولاً برسم الأشياء المطلوبة للبرنامج وذلك بسحبها من صندوق الأدوات إلى النموذج ونقوم بتعديل خصائصها ، ثم نقوم بكتابة كود في مرتبط بكل أداة تم رسمها أو بعض الأدوات ، ولكن السؤال أين يتم وضع ذلك الكود ؟

يمكن تصور العملية بالشكل التالي :
نقوم برسم أشياء وتعديل خصائصها Properties .
كل أداة يكون مرتبط بها أشياء تحدث استجابة للمستخدم ، مثلاً إدخال نص في مربع نص وهذا ما يسمى أحداث Events .
نقوم بكتابة الكود المرتبط مع حدث معين ونقوم بتنفيذ مهام معينة وهي ما يطلق عليه Methods .

نستنتج أن أول عملية يجب القيام بها هي عملية رسم الأدوات وتعديل خصائصها ، لذلك سنقوم بدراسة الجزء الأول في هذه المشاركة ونترك الجزئين الأخيرين في المشاركة القادمة .
--------------------------------------------
عند تشغيل فيجوال بيسيك للمرة الأولى ستظر شاشة تسأل عن نوع المشروع المراد البدء فيه


نحدد في هذه الشاشة نوع المشروع ، حيث يوجد أنواع كثيرة مثلاً مشروع قياسي وهو كالبرامج العادية التي نستخدمها وتكون على هيئة ملف من النوع EXE وكذلك يوجد مشروع لبرمجة ملف من نوع DLL أو OCX ما يهمنا هو النوع الأول نحدده ونضغط على Open .
يوجد خيار بأسفل الشاشة السابقة عند تحديده فلن تظهر هذه الشاشة في المرة القادمة لتشغيل فيجوال بيسيك ، وسنذكر طريقة إرجاع هذه الخيار لكي تظهر هذه الشاشة عند بدء تشغيل الفيجوال بيسيك .

إذا كان قد تم تحديد هذا الخيار مسبقاً فإننا نريد البدء في مشروع جديد ولذلك نذهب لقائمة File ونختار New Project :


فتظهر نفس الشاشة التي ظهرت عند تشغيل الفيجوال بيسيك لأول مرة ولكن سيكون شكلها مختلف بعض الشيء :

_________
لآن بعد أن تم بدء مشروع جديد ، نفترض أنه لم تظهر أي من الشاشات التي تم ذكرها سابقاً (نافذة المشروع ، نافذة الخصائص و صندوق الأدوات) ، فهل هناك طريقة لعرضهم من جديد على الشاشة ؟

توجد طريقتين لعمل ذلك ، إما من خلال شريط القوائم أول من خلال شريط الأدوات


حيث الاختيار (1) لعرض نافذة المشروع ، والخيار (2) لعرض نافذة الخصائص ، والخيار (3) لعرض صندوق الأدوات .

بشكل افتراضي عند بدء مشروع جديد فإن الفيجوال بيسيك تقوم بإضافة نموذج (Form) جديد وتسميه Form1 ، ويمكن معاملة النموذج وكأنه المساحة التي سيتم العمل بها ، ويمكن أن يكون هناك أكثر من نموذج في المشروع .

نأخذ أول الأساسيات وهي التعامل مع النموذج :
1) لإضافة نموذج جديد نختار Add Form من قائمة Project أو نقوم بعرض نافذة المشروع ونضغط بالزر الأيمن في أي مكان من نافذة المشروع ونختار الخيار Add ثم Form ، فكلا الحالتين ستظهر ناذفة إضافة نموذج جديد وهي كالتالي :


نجد في هذه الشاشة أنواع عديدة للنماذج تم تصميمها مسبقاً ، ما يهمنا حالياً هو النوع Form حيث يقوم بإضافة نموذج فارغ فقط ، يوجد خيار بأسفل الشاشة بتحديده فإنه لن يتم عرض هذه الشاشة عند إضافة نموذج جديد بل سيتم إضافة نموذج فارغ مباشرةً .
كذلك يوجد التبويب Exising ويستخدم لإضافة نموذج موجود مسبقاً في الجهاز .
نحدد النوع Form ونضغط زر Open .

نلاحظ أنه تم إضافة عنصر جديد في نافذة المشروع تحت الاسم Form2 ، وهو النموذج الذي قمنا بإضافته .

_________
2) لحذف نموذج من المشروع لم نعد بحاجة له ، مثلاً Form1 ، نقوم بتحديده من خلال نافذة المشروع ونقوم باختيار Remove Form2 من قائمة Project أو نقوم بالضغط على اسم النموذج في نافذة المشروع بالزر الأيمن واختيار Remove Form2 .

الآن بعد أن تم فتح مشروع جديد وتوصلنا لإضافة نموذج جديد وحذفه يبقى أمر أخير وهو عملية حفظ المشروع وجميع مكوناته :

1) للقيام بعملية الحفظ لكل عنصر على حدا نقوم بعرض نافذة المشروع ونقوم بالضغط بالزر الأيمن للفأرة على العنصر المراد حفظه ولنفترض مثلاً Form1 ، فإننا سنجد خيارين للحفظ هما :
Save Form1
... Save Form1 As
حيث يقوم الخيار الأول بحفظ التغييرات التي تطرأ على Form1 ولكن في حال لم يتم حفظه مسبقاً فإن وظيفته تكون نفس Form1 Save As .
الخيار الثاني يقوم بحفظ النموذج مع إتاحة فرصة لإعطاءه اسم ، وهذا الاسم يخضع لقواعد التسمية التابعة لنظام التشغيل وليس للغة البرمجة فيجوال بيسيك .

في حال كان النموذج جديد ولم يتم حفظه فإن كلا الخيارين له نفس الوظيفة ، لذلك نختار أي منهما ونقوم بإعطاء اسم للنموذج ونضغط على زر Save .

بعد حفظ كل نموذج بنفس الطريقة يبقى شيء مهم وهو حفظ المشروع الذي يربط هذه العناصر مع بعض ، لذلك نضغط بالزر الأيمن على اسم المشروع في نافذة المشروع ونختار Save Project ونقوم بإعطاءه اسم ونضغط على زر Save .

2) توجد طريقة أسرع للقيام بحفظ المشروع وكافة مكوناته وهي باختيار Save Project مباشرة دون حفظ كل نموذج بمفرده حيث سيتم فحص كافة مكونات المشروع والقيام بعملية الحفظ لكل مكون ، في حال تم إضافة عنصر جديد ولم يتم حفظه سابقاً ستظهر نافذة إعطاء اسم للعنصر ، ويوجد أكثر من مكان لعملية الحفظ الجماعية وهي :
من خلال قائمة File الخيار Save Project .
الزر المرسوم عليه قرص في شريط الأدوات .
الضغط بالزر الأيمن للفأرة على اسم المشروع في نافذة المشروع واختيار Save Project .

الآن نفترض أنه تم إغلاق الفيجوال بيسيك وأردنا أن نكمل في مشروع سابق تم حفظه ، توجد عدة طرق لفتح المشروع وأبسطها هو فتح المجلد الذي تم حفظ المشروع بداخله والضغط مرتين على اسم ملف المشروع الذي يكون امتداده VBP .
الطريقة الثانية هي في حال لم يتم تحديد الخيار الموجود في الشاشة التي ظهرت في أول مرة لتشغيل الفيجوال بيسيك فإننا نستطيع اختيار التبويب Existing ونحدد مكان المشروع الذي تم حفظه ونضغط على Open .

أو يمكن اختيار الخيار Recent من نس الشاشة لإظهار آخر المشاريع التي تم فتحها ، ليتم اختيار أحدها :

أو يمكن اختيار Open Project من قائمة File للوصول لنفس الشاشة السابقة

_________
لآن نأتي للخيارات التي يتم تعديلها للتحكم بكيفية إزالة وإرجاع الشاشة التي تظهر في بداية تشغيل الفيجوال بيسيك وكذلك الشاشة التي تظهر عند إضافة نموذج جديد :
من قائمة Tools نختار Options ، فتظهر شاشة نختار منها التبويب Environment وهي الجزء الخاص بما سبق ذكره :

حيث نحدد في المنطقة (1) هل سيتم عرض شاشة مشروع جديد عند بدء تشغيل الفيجوال بيسيك وذلك باختيار الخيار الأول أو أنه يتم بدء مشروع جديد مباشرة وذلك بتحديد الخيار الثاني .
المنطقة (2) عند تحديد الخيار فإنه ستظهر شاشة تحتوي على قوالب للنوع المراد إضافته ، ونحن إلى جد الآن تعاملنا مع النوع Form فقط لذلك إذا إزلنا علامة الصح من أمام Forms فإنه عند إضافة نموذج جديد سيتم إضافته مباشرة دون ظهور الشاشة التي تحتوي على أنواع النماذج .
المنطقة (3) ، هذا الخيار يحدد أسلوب التعامل مع العناصر التي لم يتم حفظها وذلك أثناء تشغيل البرنامج ، حيث الخيار الأول يقوم بحفظ التغييرات على العناصر التي تم تغييرها قبل تشغيل البرنامج والخيار الثاني يقوم بإظهار رسالة لتأكيد الحفظ قبل التشغيل والخيار الثالث يقوم بتشغيل البرنامج دون إجراء الحفظ وهو الخيار الافتراضي .
المنطقة (4) تحدد مكان وجود القوالب للعناصر التي يتم إضافتها للمشروع .
-------------------------------------------------------------------------

تلك كانت أساسيات بدء مشروع جديد وإضافة عناصر له وحذفها وحفظ المشروع ومكوناته وأخيراً فتح مشروع تم حفظه
سنقوم هنا بتعديل خصائص النموذج ، وهي العملية الأولى التي يجب القيام بها قبل إضافة أي أداة على النموذج لأن أغلب الأدوات تأخذ خصائصها من خصائص النموذج بشكل افتراضي مثل خاصية اللون ، اتجاه القراءة ، المحاذاة .

نقوم بعرض النموذج على الشاشة لنرى تأثير تعديل الخصائص على النموذج ، وذلك من خلال عرض نافذة المشروع والضغط مرتين على اسم النموذج أو نحدد اسم النموذج ونضعط على الأوسط الموجود في أعلى نافذة المشروع ، نقوم بإغلاق نافذة المشروع من خلال علامة الضرب الموجود في أعلى اليمين لنافذة المشروع ، ونقوم بعرض نافذة الخصائص وأبسط طريقة هي من خلال الضغط على المفتاح F4 .

أول خاصية موجودة لكل الأدوات هي الخاصية Name ، وهذه الخاصية تختلف عن الاسم الذي تم حفظ النموذج به ، حيث هذا الاسم هو الاسم البرمجي الذي سيستخدم داخل الكود ، وكقاعدة عامة يتم إعطاء سابقة خاصة بالنماذج هي frm لتبيين أن هذا العنصر هو نموذج Form ، يتبع ذلك اسم خاص بالنموذج مثل Main وبذلك يصبح الاسم الكامل frmMain ، ولاحظ أنه تم كتابة frm بأحرف صغيرة ، وكتابة اول حرف من الاسم كبير وباقي الاسم بأحرف صغيرة Main .

الخاصية BackColor وتحدد لون خلفية النموذج ويمكن كتابة رقم اللون مباشرة داخل الخاصية وهو بالنظام السادس عشري أو الضغط على السهم الموجود يمين الخاصية وتحديد اللون من القائمة .

الخاصية BorderStyle وتحدد هذه الخاصية شكل الحدود للنموذج أو بمعنى آخر كيف سيظهر شكل النموذج وسنأخذ أهم ثلاث خيارات للخاصية ، حيث الخيار الأول وهو None يستخدم في حال أردنا عدم ظهور أي حدود للنموذج ويظهر النموذج في هذه الحالة كمساحة بدون أي عنوان أو أزرار ، والخيار الثاني وهو Fixed Singel يستخدم لجعل النموذج يظهر مع شريط عنوان وحواف ولكن لا يمكن تغيير حجم النموذج ، والخيار الثالث Sizable يجعل النموذج يظهر مثل الخيار الثاني مع اختلاف أنه يمكن تغيير حجمه .

الخيار Caption ويحدد النص الذي يظهر في شريط العنوان التي يكون في أعلى النموذج .

الخاصية Height وهي تحدد أرتفاع النموذج ، ويمكن تعديل حجم النموذج بطريقة أخرى وهي من خلال تحديد النموذج والضغط على المربعات التي تظهر في حوافه وسحبها لزيادة الحجم .

الخاصية Icon ونحدد هنا الرمز الذي يظهر في أعلى يسار النموذج وبالضغط على الزر الموجود بجوار الخاصية نقوم بتحديد مكان الأيقونة المراد وضعها في هذه الخاصية .

الخاصية Left تحدد المكان الذي سيظهر فيه النموذج من ناحية اليسار ، أو بمعني آخر كم يبعد النموذج عن حافة الشاشة من ناحية اليسار .

الخاصية Picture نحدد في هذه الخاصية إذا أردنا وضع صورة كخلفية للنموذج ، وذلك من خلال الضغط على الزر بجوار الخاصية وتحديد مكان الصورة .

الخاصية RightToLeft نحدد في هذه الخاصية اتجاه القراءة ، وهذه الخاصية تتحكم بكيفية ظهور أغلب الأدوات على النموذج حيث بتحديدها بـ True يتكون المحاذاة لليمين واتجاه القراءة من اليمين لليسار ، ويكون تأثير هذه الخاصية واذح عند استخدام نص مختلط بين اللفة العربية والإنجليزية ، وكذلك تغيير محاذاة الخاصية Caption لأغلب الأدوات ناحية اليمين ، ويتم تمرير قيمة هذه الخاصية لأي أداة يتم إضافته على النموذج بحيث تأخذ قيمة الخاصيةRightToLeft للأداة الجديدة من نفس الخاصية الموجودة على النموذج ، بمعنى إذا كانت هذه الخاصية للنموذج تحمل القيمة True فإن الأداة التي يتم إضافته على النموذج ستكون نفس الخاصية لها تحمل نفس القيمة .

الخاصية WindowState تحدد هذه الخاصية طريقة عرض النموذج حيث تأخذ أحد القيم :
Normal : في هذه الحالة يظهر النموذج بالحجم الذي تم تصميمه به .
Minimized : يظهر النموذج في حالة تصغير .
Maximized : يظهر النموذج بحجم الشاشة أو بشكل مكبر .

-----------------------------------------------------------------------------

الخصائص التي تم ذكرها تعتير أهم خصائص النموذج ولكن ليس كلها وما تم تركه إما لاستخدامه في دروس لاحقو أو لعلاقته بأشياء أخرى لم يتم ذكرها ، وكذلك لتسهيل فهم الخصائص أخترنا أبسطها .

الآن لمشاهدة البرنامج في حالة تنفيذ نضغط على الزر F5 .

. وأنشاء الله يعجبكم شرح تحياتى رامى سعيد .
_________

 

ramy_saied

عضو ذهبي
#2
اذا لم تظهر بعض الصور اعمل عليها كليك يمين و اختار show pictuer و سوف تظهر قى الحال
 

Egy_7aker

عضوية الشرف
#3
بادرة طيبة خاصتا ان هناك بعض من الاخوة ليس لديهم معرفة باللغات البرمجة :D وشكرا جزيلا على الموضوع القيم.
 

ابو حسين

عضو ذهبي
#4
بارك الله فيك اخي رامي سعيد على الشرح الرائع لهذا البرنامج المهم .

تحياتي الحارة .
 

Heno

عضـو
#5
شكراً يا أخى على هذا الشرح الرائع
 

ramy_saied

عضو ذهبي
#6
العفو اخوانى انى اريد تفوق المنتدى لا اكثر
 

rawhi 019

الوسـام الماسـي
#7
جزاك الله كل الخير أخي الكريم
تابع وأنا وراءك خطوه بخطوه حتى اتقن هاللغه
 

kiano25

عضـو
#8
أخى العزيزramysaied
أرجو أن لا تأخذ كلامى بمحمل أن مجهودك لا يعجبنى ولكن العالم كله الأن متجه للغة .net
وللأسف نحن مازلنا مصرون على التأخر0
مارأيك يا أخى رامى وكلنا نبدأ فى تعلم الغات الجديدة ويفيد بعضنا البعض؟
كل شكرى وتقديرى لكم
وفى أنتظار الردرد000
 

ramy_saied

عضو ذهبي
#9
[SHDW]

اخى العزيز kiano 25 بعد التحيه:
اريد ان ابلغك طبعا شكرى لوضع القتراح و انشاء الله سأحاول شرح هذه اللغه و اضعها بأذن الله لاكن نحن لا نتأخر و لا شىء فبعض الاشخاص يسألون عن هذه اللغه فما رائيك ان ابلغهم بعض الاشخاص لا يعرفون عن visal basc فلاعيب ان اقوم بتعريفهم و هذا الدرس ليس للتعمق بللمبتادئين فقط تحياتى لك و لاكن احب ان ابغلك يجب التخطى خطوه خطوه بمعنى التعليم خطوه خطوه تحياتى لك
[/SHDW]
 

نديم طويق

عضو مشارك
#10
جزاك الله خيرا ووفقك وحفظك .... ننتظر مزيدا من هذه الدروس القيمة

تقبل خالص تقديري ،،،
 

kiano25

عضـو
#11
أشكرك على أخى العزيز على ردك الكريم
وأنا بالتأكيد لا أمانع بأن نستفيد منك يا أستاذنا العزيز:)
وتحياتى لك وأخوانى بالمنتدى
وأأرجو منك الأسراع فى شرح ال.net
 

sabet

عضـو
#12
مشكر أخي الكريم

وإلى الامام
 

ramy_saied

عضو ذهبي
#13
العفو اخوانى و بأذن الله سأحضر لشرح .net.
 

hema

عضـو
#14
مجهود رائغع تشكر عليه
وأدعو الله أن يوفقك دائما
 

the_hunter

عضو ماسـي
#15
مشكور يا مان
 

abubahaa

عضو مميز
#16
شكرا لك
على هذا الشرح الجميل
 

ramy_saied

عضو ذهبي
#17
اشكركم اخوانى جزيل الشكر
 
الحالة
موضوع مغلق

أعلى