سوق المال

عضو مميز
#1


أخبار الاقتصاد والاسواق العالمية من سوق المال 23/05/2013

وزير الاقتصاد الياباني: لا داعي للإنزعاج من الهبوط القوي لأسعار الاسهم

سوق المال – قال اكيرا اماري وزير الاقتصاد الياباني يوم الخميس انه ليس هناك داعي للإنزعاج من الهبوط القوي لأسعار الاسهم الذي حدث في بورصة طوكيو اليوم, حيث ان عمليات البيع جاءت من قِبل المتعاملون الذين كانوا يبحثون عن توقيت جنى الارباح.

وصرح اميرا للصحفيين" من الطبيعي ان يرتفع الين كرد فعل للهبوط القوي في اسعار الاسهم" مشيراً إلى موجة صعود الين التي حدثت عقب تراجع اسواق الاسهم.

وفي ختام تعاملات بورصة طوكيو. هوى مؤشر نيكي القياسي 7.3 % يوم الخميس, بعد ان انزعج المستثمرين من البيانات لضعيفة لنشاط قطاع التصنيع الصيني, مما دفعهم لجني الارباح على الاسهم التي ارتفعت بقوة نتيجة إجراءات التحفيز القوية من بنك اليابان المركزي.

www.souqelmal.com


* ركود منطقة اليورو يهدأ في مايو لكنه يشير إلى انكماش في الربع الثاني من العام
سوق المال – اظهرت نتائج الاستطلاع المبدئي لمؤسسة ماركت يوم الخميس ان الركود في نشاط الاعمال عبر منطقة اليورو هدئ في مايو, ورغم ذلك فأن قلة الطلبيات الجديدة يعني ان اقتصاد الاتحاد الاوروبي من الممكن ان يسجل انكماش جديد في الربع الثاني من العام.

وقال مؤسسر ماركت ان مؤشرها لمديري مشتريات قطاع الخدمات الاوروبي, الذي يعتمدعلى مسح لـ2000 شركة, ارتفع إلى مستوى 47.5 نقطة في مايو وهو اعلى مستوياته منذ 3 اشهر مقابل 47 نقطة في ابريل.

ورغم ارتفاع المؤشر قليلاً فوق المستوى المتوقع من قِبل المحللين, لكنه امضي الان فترة 16 شهر متتالية دون مستوى 50 نقطة الذي يفصل بين النمو والانكماش.

كما اظهرت نتائج الاستطلاعات الخاصة بالمانيا وفرنسا ان نشاط الشركات الألمانية في حالة ركود بشكل فعال بينما استمرت الشركات الفرنسية في ادائها الضعيف خلال مايو.

وقالت مؤسسة ماركت, ان نتائج الاستطلاعات تشير بشكل عام إلى الاداء الاقتصادي في الربع الثاني سيكون مشابه لمستوى النشاط في الربع الاول الذي سجل انكماش بنسبة 0.3 %.

وفي استطلاع منفصل عن نشاط قطاع الصناعة في منطقة اليورو, ارتفع مؤشر مديري مشتريات قطاع التصنيع 47.8 نقطة في مايو من 46.7 نقطة في ابريل ليفوق توقعات المحللين التي رجحت مستوى 47 نقطة.

كما ارتفع المؤشر المركب لنشاط قطاعي الصناعة والخدمات في منطقة اليورو إلى اعلى مستوياته في 3 اشهر مسجلاً 47.7 نقطة في مايو مقابل 46.9 نقطة في ابريل.

اما عن نشاط قطاع الصناعة في اكبر اقتصاديات منطقة اليورو, قالت ماركت ان مؤشر مديري مشتريات قطاع التصنيع الألماني ارتفع في مايو إلى 49 نقطة من 48.1 نقطة في ابريل, بينما ارتفع المؤشر لقطاع التصنيع الفرنسي إلى مستوى 45.5 نقطة في مايو مقابل 44.4 نقطة في ابريل. وفاق كلا المؤشرين توقعات المحللين.

www.souqelmal.com



* نشاط قطاع الصناعة في الصين ينكمش للمرة الاولى في 7 أشهر
سوق المال – أظهر مسح أولي لمديري المشتريات قطاع الصناعة أن نشاط المصانع في الصين انكمش للمرة الاولى في 7 اشهر مع تراجع طلبات الشراء الجديدة وهو ما يزيد القلق من تعثر تعافي ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وانخفض مؤشر اتش.اس.بي.سي لمديري المشتريات في مايو إلى مستوى 49.6 نقطة من 50.4 نقطة في ابريل. ولأول مرة من اكتوبر الماضي يتراجع المؤشر دون مستوى 50 نقطة الذي يفصل بين النمو والانكماش.

وانخفض مؤشر فرعي يقيس طلبات الشراء الجديدة إلي 49.5 نقطة وهي ادنى قراءة منذ سبتمر مما يشير الي ان الاقتصاد المحلي في الصين ليس قويا بدرجة كافية لتعويض تراجع الطلب الخارجي.

وقال تشو هونغ بين كبير خبراء الاقتصاد الصيني لدى اتش.اس.بي.سي "فتور انشطة التصنيع في مايو تعكس تباطؤ الطلب المحلي واستمرار العوامل السلبية الخارجية".

www.souqelmal.com

فيشر عضو الاحتياط الفيدرالي : طباعة الأموال لا طائل من ورائها إذا كانت الشركات لن توظف

سوق المال - قال مسئول بارز بالاحتياط الفيدرالي يوم الأربعاء أن السياسات النقدية التحفيزية بشكل فائق التي يجريها الاحتياط الفيدرالي لن تحقق شيئاً يذكر في زيادة الوظائف إذا ظلت الشركات غير متيقنة بشأن رؤية الضرائب والإنفاق الحكومي والرقابة.

وقال رئيس بنك الاحتياط الفيدرالي في دالاس "ريتشارد فيشر" أن الشركات لديها كميات طائلة من السيولة، لذا "ليس جيداً موصلة طبع الأموال" إذا كانت الشركات مترددة في التوظيف وسط حالة من الضبابية.

يشتري الاحتياط الفيدرالي سندات خزانة ورهون عقارية بقيمة 85 مليار دولار كل شهر في مسعى لتعزيز النمو والتوظيف. وكان فيشر، الذي هو ليس عضو مصوت هذا العام على السياسة النقدية في اجتماعات البنك المركزي، معارضاً بشدة لهذا البرنامج التحفيزي.

www.souqelmal.com
 

أعلى