سوق المال

عضو مميز
التسجيل
25/2/13
المشاركات
301
الإعجابات
1
#1


أخبار الاقتصاد والاسواق العالمية من سوق المال 21/05/2013

المركزي الألماني: الاقتصاد في طريقه نحو تعافي قوي في الربع الثاني من العام

سوق المال - قال البنك المركزي الألماني يوم الثلاثاء إن ألمانيا اكبر اقتصاديات منطقة اليورو تسير في الطريق الصحيح نحو تعافي قوي بفضل زيادة في الطلب على منتجاتها في الخارج.

وتفادت ألمانيا ركودا في الربع الأول من العام بفضل زيادة الاستهلاك. وقال المركزي الألماني في تقريره الشهري إنه يتوقع مزيدا من التعافي في الربع الثاني.

وقال التقرير "الزيادة الملحوظة في الطلبيات الصناعية بعد بداية ضعيفة للعام تبعث على الأمل في أن الصادرات والاستثمار في المعدات سيعملان على إنعاش عوامل الطلب - التي يمكن للاقتصاد الألماني ان يعتمد عليها بشدة في تحفيز (الاقتصاد)."

وزاد الانتاج الصناعي الألماني في مارس على عكس المتوقع مدفوعا بالطلب القوي من منطقة اليورو.

لكن البنك أضاف أن المخاطر الاقتصادية مازالت مرتفعة بسبب الوضع الاقتصادي الضعيف في أجزاء كبيرة من منطقة اليورو والمشكلات الناجمة عن أزمة الديون.

وانزلقت فرنسا إلى الركود في الربع الأول ونظرا للتوقعات الاقتصادية السيئة حصلت باريس على مهلة إضافية مدتها عامان لخفض العجز إلى اقل من 3 % من الناتج المحلي الاجمالي.

وحذر البنك المركزي الألماني الذي يقوم رئيسه ينس فايدمان بزيارة باريس في نهاية الأسبوع من أن المرونة الزائدة عن الحد في تطبيق قواعد خفض العجز قد تضر بالمصداقية.


www.souqelmal.com


* الاسهم الاوروبية تتراجع عن اعلى مستوياتها في 5 سنوات قبل شهادة برنانكي

سوق المال – تراجعت الاسهم الاوروبية في مستهل تعاملات الثلاثاء عن اعلى مستوياتها في 5 سنوات, حيث ذكر بعض التجار ان هناك مخاوف من نهاية متوقعة لإجراءات التيسير من المركزي الامريكي والتي كانت السبب الرئيسي لصعود اسواق الاسهم العالمية منذ بداية العام.

وفي بداية الجلسة, هبط مؤشر يوروفرست300 بنسبة 0.3 % ليصل إلى 1248 نقطة بينما تراجع مؤشر يورو ستوكس50 للأسهم القيادية في منطقة اليورو بنسبة 0.4 % ليسجل 2812 نقطة.

وخسر مؤشر داكس الألماني, الذي سجل مستويات مرتفعة قياسية, هذا الشهر بنسبة 0.4 % بعد ان اظهرت مؤشرات فنية ان دخل في منطقة الافراط في الشراء.

وقال احد المحللين ان المستثمرين يبيعون الاسهم من اجل جني الارباح قبل شهادة رئيس المركزي الامريكي بن برنانكي غداً الاربعاء.

وقال بعض التجار ان هناك مخاوف من يشير برنانكي إلى نهاية برنامج التحفيز الذي اشعل موجة الصعود في اسواق الاسهم منذ بداية العام الحالي.

وفي بداية تعاملات الاسواق الاوروبية, تراجع مؤشر كاك الفرنسي 0.3 % بينما استقر كلاً من مؤشر إبيكس الاسباني وفتسي الايطالي دون تغير يذكر.

www.souqelmal.com



* تراجع اسعار الوقود يقود اول تراجع في معدل التضخم البريطاني منذ سبتمبر الماضي

سوق المال – تراجع معدل التضخم البريطاني الشهر الماضي لأول مرة منذ سبتمبر 2012 ليوفر لمحافظ المركزي البريطاني القادم مارك كارني المزيد من المساحة للمناورة من اجل دعم الاقتصاد الذي يعاني من تعافي ضعيف.

واظهرت بيانات رسمية يوم الثلاثاء ان معدل التضخم السنوي تراجع إلى 2.4% في ابريل من 2.8% في مارس مقابل توقعات بالتراجع إلى 2.6%.

وجاء السبب الرئيسي خلف هذا التراجع نتيجة هبوط اسعار البنزين و وقود الديزل الذي تسبب في نصف هذا التراجع تقريباً على المستوى السنوي.

ومنذ نهاية 2009, ارتفع معدل التضخم فوق المستوى المستهدف للبنك عند 2 %, لكن تراجع اسعار السلع في الفترة الاخيرة جعل صُناع السياسة اكثر ثقة في ان معدل التضخم سيتراجع على مدار العامين القادمين.

وتراجع معدل التضخم الاساسي الذي يستثني اسعار الغذاء والطاقة إلى 2 % خلال ابريل وهو ادنى مستوياته منذ نوفمبر 2009 .

وفي تقرير منفصل, انخفض ايضاً معدل التضخم في اسعار المنتجين ليعكس حالة تراجع الضغوط على الاسعار. وقال التقرير ان معدل التضخم في اسعار المنتجات عند باب المصنع هبط إلى مستوى 1.1% في ابريل من 1.9 % في مارس, وهو معدل اقل بكثير من المستوى الذي توقعه المحللين.

www.souqelmal.com

مؤشر أسعار المنتجين في المانيا ينمكش للشهر الثالث على التوالي في أبريل

سوق المال – اظهرت بيانات رسمية من مكتب الإحصاء الاوروبي يوم الثلاثاء لن مؤشر اسعار المنتجين في ألمانيا انكمش للشهر الثالث على التوالي في أكبر اقتصاديات منطقة اليورو خلال أبريل.

وذكر التقرير ان مؤشر أسعار المنتجين ارتفع بنسبة 0.1% على أساس سنوي في أبريل بعد زيادتة بنسبة 0.4% في مارس، مسجلاً ادنى معدل سنوي منذ مارس 2010، فيما انتظتوقعر المحللون ارتفاعاً بنسبة 0.2%.

وعلى أساس شهري, تراجعت أسعار المنتجين بنسبة -0.2% وسط توقعات بالهبوط -0.1 % بعد هبوط بنسبة -0.2% في مارس

وبإستثناء اسعار الطاقة ارتفع معدل التضخم في أسعار المنتجين بنسبة 0.4% في أبريل مقارنة بالعام الماضي.

www.souqelmal.com
 

أعلى