سوق المال

عضو مميز
#1


أخبار الاقتصاد والاسواق العالمية من سوق المال 13/05/2013

وول ستريت جورنال : الاحتياط الفيدرالي الأمريكي يضع إستراتجية لإنهاء برنامج شراء السندات

سوق المال - ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال في صفحتها الرئيسية أن مسئولي الاحتياط الفيدرالي وضعوا استراتجية لإنهاء برنامج شراء السندات غير المسبوق والبالغ قيمته 85 مليار دولار الذي الغرض منه تحفيز الاقتصاد—في مسعى منهم للحفاظ على مرونة والتحكم في توقعات السوق.

ويقول مسئولون أنهم يعتزمون خفض حجم السندات التي يشتروها وذلك في خطوات حريصة ومتقطعة من المحتمل، لتتباين مشترياتهم حسبما تتطور ثقتهم في سوق العمل والتضخم. ولكن لازال موعد البدء في ذلك موضع نقاش.

وتمثل استراتجية الاحتياط الفيدرالي لكيفية إنهاء البرنامج التحفيزي وتوقيته أهمية بالغة في الأسواق المالية . وبالرغم أن تلك الاستراتجية قيد النقاش تترك للبنك المركزي متسعاً من المرونة، إلا أنها ربما لا تكون المسار الواضح والمطرد الذي يتوقعه السوق بناء على تجربة ماضية.

ويركز المسئولون على توضيح الاستراتجية حتى لا تتجاوب الأسواق بشكل زائد في حركاتها القادمة. على سبيل المثال، يريد المسئولون أن يتجنبوا إثارة توقعات أن إنهائهم للتحفيز سيكون عملية مطردة ومتماثلة كنهجهم من 2003 إلى 2006، عندما رفعوا أسعار الفائدة في سلسلة من الزيادات بربع نقطة مئوية على مدار 17 اجتماعاً متعاقباً للسياسة النقدية.


www.souqelmal.com


* مبيعات التجزئة الأمريكية ترتفع على نحو غير متوقع في أبريل لتظهر قوة في الاقتصاد
سوق المال - ارتفعت على نحو غير متوقع مبيعات التجزئة الأمريكية في أبريل حيث اشترت الأسر سيارات ومواد بناء ومجموعة متنوعة من سلع أخرى، مما يشير إلى قوة كامنة في الاقتصاد.

فأعلنت وزارة التجارة الأمريكية يوم الاثنين أن مبيعات التجزئة زادت 0,1% بعد التراجع المعدل البالغ 0,5% في مارس.

وكان يتوقع خبراء الاقتصاد الذين استطلعت وكالة رويترز أرائهم أن تهبط مبيعات التجزئة، التي تمثل حوالي 30% من إنفاق المستهلك، بنسبة 0,3% الشهر الماضي بعد التراجع الذي ورد في السابق بنسبة 0,4% في مارس.

وزاد ما يسمى مبيعات التجزئة الأساسية، التي تستثني السيارات والبنزين ومواد البناء وتتماشى بقدر كبير مع مكون الإنفاق الداخل في حساب الناتج المحلي الإجمالي، بنسبة 0,5% بعد الزيادة 0,1% في مارس.

ويفترض لتلك الزيادة في المبيعات الأساسية، التي تأتي في أعقاب نمو وظائف قوي نسبياً على مدار الأشهر الثلاثة الماضية، أن تساعد في تهدئة المخاوف من حدوث تباطؤ مفاجيء في الاقتصاد في بداية الربع الثاني.


www.souqelmal.com



* وزراة الاقتصاد الألمانية: الاقتصاد الألماني استأنف الصعود في الربع الاول وسيعززه في 2013

سوق المال – قالت وزارة الاقتصاد الألمانية في تقريرها الشهري إن اقتصاد ألمانيا استأنف اتجاهه الصعودي في الربع الأول من 2013 ومن المتوقع أن يعزز هذا الارتفاع على مدار العام.

وأضافت الوزارة أن الطلبيات الصناعية والنشاط الصناعي ارتفع في فبراير ومارس وأن الاستهلاك المحلي قد ارتفع على ما يبدو في حين حافظت سوق العمل على قوتها.

وتصدر يوم الأربعاء القراءة الأولية للناتج المحلي الإجمالي في المانيا خلال الربع الأول ويتوقع محللون أن يكون الاقتصاد قد نما بنسبة 0.3 % عن الربع الاخير من 2012.

www.souqelmal.com

 

أعلى