سوق المال

عضو مميز
التسجيل
25/2/13
المشاركات
301
الإعجابات
1
#1


أخبار الاقتصاد والاسواق العالمية من سوق المال 03/05/2013

الدولار يقفز مقابل الين ويمحو خسائره مقابل اليورو بعد بيانات الوظائف الأمريكية

سوق المال - قفز الدولار 1% مقابل الين ومحا خسائره مقابل اليورو يوم الجمعة بعد بيانات أظهرت زيادة التوظيف الأمريكي أكثر من المتوقع في أبريل، مما دفع معدل البطالة إلى أدنى مستوى في أربعة أعوام عند 7,5%.

ارتفع الدولار إلى أعلى مستوى في الجلسة عند 99,18 ين، مقارنة ب97,95 ين قبل البيانات. وتداول في أحدث التعاملات عند 99,14 ين، بواقع ارتفاع 1,3% خلال اليوم.

وانخفض اليورو 0,1% خلال اليوم عند 1,3059 دولار، مقارنة ب1,3118 دولار قبل صدور البيانات.

www.souqelmal.com


* نمو الوظائف الأمريكية يفوق التوقعات في أبريل ومعدل البطالة يهبط إلى أدنى مستوى في 4 أعوام
سوق المال - ارتفعت وتيرة التوظيف الأمريكي أكثر من المتوقع في أبريل مما دفع معدل البطالة إلى أدنى مستوى في أربعة أعوام عند 7,5%، الأمر الذي بشأنه أن يهديء المخاوف من تباطؤ حاد في الاقتصاد.

فأعلنت وزارة العمل الأمريكية يوم الجمعة أن وظائف غير الزراعيين زادت 165 ألف وظيفة الشهر الماضي. وعُدلت وظائف غير الزراعيين في مارس إلى 138 ألف، بواقع 50 ألف وظيفة أكثر مما سبق إعلانه، وعُدل أيضا إحصاء الوظائف في فبراير بالزيادة إلى 332 ألف وظيفة، التي هي أكبر زيادة منذ مايو 2010، مقارنة بالقراءة السابقة 268 ألف.

وتوقع خبراء الاقتصاد الذين استطلعت أرائهم وكالة رويترز أن ترتفع الوظائف في أبريل 145 ألف وأن يستقر معدل البطالة بلا تغيير عند 7,6%. وعكس التراجع في معدل البطالة الشهر الماضي زيادة في التوظيف، وليس مغادرة أفراد لقوة العمل.

www.souqelmal.com



* اسعار المنتجين في اوروبا عند ادنى مستوى في 3 سنوات خلال مارس مع تراجع تكلفة الطاقة

سوق المال – اظهرت بيانات رسمية يوم الجمعة ان مؤشر اسعار المنتجين في منطقة اليورو هبط لأول مرة منذ 4 اشهر حيث جاء تراجع تكلفة الطاقة كسبب رئيسي في هذا الهبوط.

وقال مكتب الإحصاء الاوروبي ان مؤشر اسعار المنتجين في الـ17 دولة داخل الاتحاد الاوروبي تراجع بنسبة -0.2 % في مارس على المستوى الشهري ليتوافق مع توقعات المحللين.

وهبطت اسعار الطاقة في منطقة اليورو بنسبة -0.6 % لأول مرة منذ اربعة اشهر.

وعلى المستوى السنوي, ارتفع مؤشر اسعار المنتجين بنسبة 0.7 % ليسجل ادنى ارتفاع سنوي من 3 سنوات.

www.souqelmal.com

استطلاع ماركت: قطاع الخدمات البريطاني ينمو بأسرع وتيرة منذ 8 اشهر في ابريل

سوق المال – اظهرت نتائج الاستطلاع الشهري من مؤسسة ماركت يوم الجمعة ان قطاع الخدمات البريطاني سجل اقوى وتيرة نمو منذ فترة الألعاب الاولمبية في الصيف الماضي خلال ابريل مما يعزز الاشارات التي تظهر ان التعافي الاقتصادي البطئ قد يجمع بعض القوة الدافعة.

وتمثل وتيرة النمو القوية بشكل مفاجئ في هذا القطاع حالة من الراحة للحكومة التي واجهت نقد متصاعد بسبب برنامج التقشف الذي اطلقته منذ 3 سنوات, واستمر في التعثر بسبب النمو الضعيف على المستوى الداخلي والخارجي.

وقالت مؤسسة ماركت ان مؤشرها لمديري مشتريات قطاع الخدمات البريطاني قد ارتفع إلى مستوى 52.9 نقطة في ابريل ليسجل اعلى قراءة منذ اغسطس الماضي وهو الارتفاع الرابع على التوالي. وكانت توقعات المحللين ترجح ان يبقى المؤشر دون تغيرعن مستوى مارس الذي سجل 52.4 نقطة.

وجاء التحسن الكبير في المؤشر نتيجة الدعم من اكبر ارتفاع في عدد الطلبيات الجديدة منذ مايو الماضي.

كما ارتفع ايضاً المؤشر المركب لنمو قطاعات الخدمات والصناعة والبناء للشهر الرابع على التوالي مسجلاً 52.1 نقطة في ابريل وهو اعلى مستوياته منذ اغسطس الماضي. وكان المؤشر قد سجل 51 نقطة في مارس.

www.souqelmal.com

* نوفوتني: خيار اسعار الفائدة السلبية على الودائع من المركزي الاوروبي لا يتعلق بالوضع الحالي

سوق المال – قال إيفالد نوفوتني عضو مجلس ادارة البنك المركزي الأوروبي يوم الجمعة ان امكانية قيام المركزي الاوروبي بخفض سعر الفائدة على الودائع إلى مستويات سلبية لا يتعلق بالوضع على المدى القريب.

وكان ماريو دراغي رئيس المركزي الاوروبي قد صرح يوم الخميس ان البنك المركزي الاوروبي مستعد من الناحية الفنية لخفض سعر الفائدة على الودائع وهو صفر في المئة الان إلى مستوى بالسالب, مما يعني انه سيبدأ بجمع رسوم من البنوك اذا احتفظت بالاموال لليلة واحدة.

وقال توفوتني للصحفيين في براتسلافا " إن السوق تبالغ في تفسير تصريحات الامس".

واضاف " بالطبع هذا احد الخيارات الكثيرة المطروحة. لكنه ليس خيار يتعلق بالوضع على المدى القريب, كما انه يحتاج إلى العديد من العوامل التي يجب تحليلها, مثل الاثار الجانبية للقرار إلى جانب الاثار النفسية".

" لذلك فأنه امر لا يتعلق بأي وضع على المدى القريب".

www.souqelmal.com
 

أعلى