د. محمد رأفت عثمان

عضو مشارك
التسجيل
6/2/13
المشاركات
68
الإعجابات
31
العمر
54
الإقامة
دمشق
#1
- إن الشيْطان لكُمْ عدُو فاتخذُوهُ عدُوا إنما يدْعُو حزْبهُ ليكُونُوا منْ أصْحب السعير (6) فاطر
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على خير الخلق سيدنا محمد
و رحمة الله و بركاته - أخي المسلم :
لا تظنن أن الشيطان غافلا عنك فلم تغفل عنه أنت , هل لأنك واثق من نفسك ؟
أم لأنك تستصغره ؟
أم لأنك لا تريد محاربته ؟
فإن كانت الأولى فاعلم أن الثقة يجب أن تكون في الله عزوجل بعد أخذ الحيطة ذلك لأن عدوك شديد المكر متمرس في إضلال الناس و يأتيهم بالضلالات و قد ألبسها زينة العفاف و التقى فاحذره حذرا شديدا .
أما إن كانت الثانية فاعلم و تأكد أن عدوك له من الجند ما لا تستطيع حصرها و أما إن كانت الثالثة فربما لأن هواك طابق هواه و عندها فقد أصبح لك عدوان , نفسك و الشيطان , و كي تنجو عليك بمحاربتهما معا و الحرب تحتاج للعلم و المعرفة .
اعلم أن الشيطان يحفر للمؤمن القوي حفيرات صغيرة متعددة ذلك لأنه يعلم أن هذا المؤمن لن يقع في الحفرة الكبيرة الواضحة بسهولة و لكنه قد يقع في حفيرة صغيرة و ذلك إما نتيجة ضعف إنساني أو قلة علم في هذا الأمر الدقيق أو لسبب آخر , و هكذا يُكثر الشيطان للمؤمن القوي من هذه الحفيرات كي يقع في واحدة جديدة كلما قام من إحداها .
إن من أبواب الشيطان الكبيرة في الدخول على بني آدم باب الجهل , أي أنه يحب الجاهلين و السبب في ذلك سهولة انقيادهم له و لأتباعه و لوقوعهم في الأخطاء الشرعية بسهولة و لإرتكابهم الذنوب و المعاصي من دون أن يشعروا أو من دون أن يؤنبهم ضميرهم و على ذلك فهو يوسوس للإنسان بأن لا يتعلم و لا يتدارس دستور المسلمين العظيم , القرآن , بحجة أنه غير ضليع باللغة العربية أو أن القرآن كله متشابه أو لقلة الوقت , و يوسوس له أيضا أن لا يتعلم سيرة نبيه عليه الصلاة و السلام بحجة أنه يعرفها , و معلوم أن السيرة المطهرة تحتوي الكثير من التفاصيل الدقيقة التي علينا الإطلاع عليها و الإستفادة منها و هي أيضا مليئة بالمعاني و التفاسير لكتاب الله عزوجل و هي تحتوي الكثير من الحكم الجليلة و التي تظهر لنا في كل حركة و نفس للنبي عليه الصلاة و السلام ذلك لأن الله عزوجل قدر أن تكون حياة النبي عليه الصلاة و السلام دستورا كاملا لبني البشر .
اعلم أخي المسلم أن العلم الشرعي مطلوب منك فرضا في كل عمل دنيوي أو أخروي تريد إنجازه و لذلك احرص على أن تتعلم الأوامر الإلهية في الشيء الذي تريد القيام به قبل أن تعمله حتى لا تقع في خطأ أو معصية .
سأذكر أمثلة على خداع الشيطان للإنسان كي لا يتعلم :
- يشغلك بعمل الدنيا طوال النهار بحجة أنه مطلوب منك شراء بيت و سيارة و مطلوب منك تدريس أبنائك و تزويج بناتك .
- يوحي إليك بأنك تعرف المطلوب منك في أمور دينك على الرغم من أنك لم تدرس الأحكام الشرعية بشكل منهجي و ليس لديك كتب في ذلك ترجع إليها و كذلك ليس لديك شيخ تسأله و تستفتيه باستمرار .
- ينفرك من أهل العلم بحجة أن ذقونهم طويلة أو قصيرة أو لباسهم قديم و غير جميل أو لأنهم أخطؤوا في صلاة ما أو قد ظهر منهم موقفا لم يعجبك في مناسبة ما .
- يقبح إليك المساجد و دور العلم بحجة أن فيها عناصر أمن أو أن الطهارة فيها غير ما تتمناه أو أنك ستلتقي بفلان .
- يقبح إليك العلم الشرعي بحجة أنك إن تعلمته و طبقته فإنك ستصبح رجلا غير حضاري و أنه يكفيك منه شيئا بسيطا كي تنجو من النار و في نفس الوقت تكسب الدنيا و الآخرة .
- يذكرك أن تتمتع برؤية المسلسل التلفزيوني الفلاني أو بالنزهة الفلانية أو بالزيارة الفلانية على حساب التعليم الشرعي و يهون عليك الأمر بأنك تستطيع تحصيل ذلك العلم في وقت آخر , علما بأن المسلم يضع لنفسه أولويات حسب الشرع الحنيف فالزيارة الشرعية مطلوبة في وقتها و كذلك حضور درس العلم و كذلك باقي الأعمال .
- يوقعك في فخ التعلم من أنصاف المتعلمين و من الجهلة بحجة أن لا وقت لديك لسؤال العالم الفلاني أو الرجوع لكتب العالم الفلاني و بحجة أن فتوى فلان يقبلها العقل و بحجة أن فلان ( فهيم , واثق من نفسه ) .
- طلب العلم فريضة على كل مسلم , و إن طالب العلم يستغفر له كل شيء حتى الحيتان في البحر .
الراوي : أنس بن مالك – المحدث : السيوطي - المصدر : الجامع الصغير , الصفحة أو الرقم 5266 – خلاصة حكم المحدث : صحيح .

- مراجع : الدرر السنية , الموسوعة الحديثة
- الآية القرآنية مكتوبة بقراءة حفص عن عاصم من موقع عبد الدائم الكحيل
الكاتب : د.محمد رأفت أحمد عثمان/دمشق – آخر تعديل 10آذار2013
 

الباشا شكر

الوسـام الذهبي
التسجيل
14/7/12
المشاركات
2,033
الإعجابات
250
الإقامة
the heart of "SH"1
#2
جميل جدا يادكتور
 

شروق الامل

الوسـام الماسـي
التسجيل
14/2/13
المشاركات
8,566
الإعجابات
3,630
الإقامة
فى القلوب الطيبة
الجنس
Female
#3
جزاك الله خيراً وبارك الله فيك أخى
 

د. محمد رأفت عثمان

عضو مشارك
التسجيل
6/2/13
المشاركات
68
الإعجابات
31
العمر
54
الإقامة
دمشق
#4
بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا لك , أسعدك الله في الدنيا و الآخرة و أكرمك و نفع بك و رزقك رضوانه و جنانه و غفر ذنبك بإحسانه و أعاذك بعفوه من سخطه و انتقامه .
 

د. محمد رأفت عثمان

عضو مشارك
التسجيل
6/2/13
المشاركات
68
الإعجابات
31
العمر
54
الإقامة
دمشق
#5
جزاك الله خيرا وبارك الله فيك أخى
بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا لك ,دعواتي لك بالرقي و السمو في الدارين و الثبات على دينه و الخلد في جنانه و أن يجعلك الله من أهله و أن يظلك بظله يوم لا ظل إلا ظله.

 

أعلى