سوق المال

عضو مميز
#1




اهم اخبار اسواق النفط والطاقة من سوق المال 19/03/2012


خام برنت يهبط دون مستوى 109 دولار قبل تصويت البرلمان القبرصي

سوق المال – هبطت أسعار خام برنت دون مستوى 109 دولار للبرميل فيما ينصب اهتمام المستثمرين على تصويت البرلمان القبرصي على قانون ضريبة الودائع في وقت لاحق يوم الثلاثاء مما جدد المخاوف حول أزمة دين منطقة اليورو وإن كانت توقعات اقتصادية اكثر إشراقا في الولايات المتحدة حدت من خسائر النفط.

وتقرر قبرص يوم الثلاثاء إذا كانت ستطبق خطة مثيرة للجدل بفرض ضريبة على الودائع المصرفية للحصول على حزمة انقاذ من الاتحاد الأوروبي بقيمة 10 مليارات دولار. وأثار الاقتراح الذي اعلن في مطلع الاسبوع ضجة بمنطقة اليورو ودفع الاسواق العالمية والعملة الموحدة للهبوط يوم الإثنين.

واثارت الخطوة مخاوف إزاء الاندفاع لسحب ودائع من البنوك في دول اخرى بمنطقة اليورو وقلق بشأن احتمال فرض اجراءات استثنائية مماثلة إذا احتاجت دول اخرى مدينة مساعدة مالية. هذا السيناريو سيضعف الطلب على النفط من منطقة اليورو.

وقال ابهشيك ديشبانيد المحلل لدى ناتكسيس في لندن" الوضع في قبرص وان كانت جزيرة صغيرة, يظهر ان المشاكل في منطقة اليورو بعيدة عن انتهاء الازمة, مما سيؤدي لتفاقم تراجع الطلب من الاتحاد الاوروبي, والبتالي سيؤثر سلبا على اسعار النفط".

واضاف " اذا رأينا اتمام الصفقة, قد ترتفع اسعار النفط او تبقى دون تغير..........لكن اذا لم تتم الصفقة, سترتفع احتمالات مغادرة قبرص للإتحاد الاوروبي, مما قد يدفع الاسعار للمزيد من الهبوط".

وعند الساعة 11:05 بتوقيت جرينتش, تراجع الخام الاوروبي في عقد مايو 59 سنت ليصل إلى 108.92 دولار للبرميل بعد ان انخفض خلال جلسة الامس إلى ادنى مستوى في 3 أشهر.

وارتفع سعر الخام الأمريكي في عقد مايو 7 سنتات ليسجل 94.18 دولار للبرميل بعد ان تحرك بين 93.91 دولار و 94.31 دولار.

www.souqelmal.com
 

أعلى