سوق المال

عضو مميز
التسجيل
25/2/13
المشاركات
301
الإعجابات
1
#1




اهم اخبار اسواق النفط والطاقة من سوق المال 18/03/2012


خام برنت يهبط دون مستوى 109 دولار بسبب المخاوف التي اثرتها مساعدات قبرص

سوق المال – هبط سعر خام برنت أكثر من دولار ليتراجع دون مستوى 109 دولار للبرميل يوم الإثنين وهي أكبر خسارة في نحو 3 أسابيع في حين ارتفع الدولار إثر اقتراح استثنائي تضمنته حزمة انقاذ قبرص اثار اضطرابا في منطقة اليورو من جديد.

وثارت انباء عن فرض ضريبة على الودائع في اطار خطة انقاذ لقبرص مخاوف من تهافت على سحب الودائع من بعض بنوك المنطقة ما قاد لهبوط اليورو واصول اخرى عالية المخاطر مثل الاسهم الاسيوية والمعادن الاساسية.

وساهمت مجموعة من البيانات الايجابية من الولايات المتحدة أكبر دولة مستهلكة للنفط في العالم ومخاوف حالية من شأن تعطل الامدادات على وقف مزيد من الخسائر للنفط.

ورغم ذلك, ساعدت سلسلة من البيانات الجيدة مؤخرا من الولايات المتحدة اكبر مستهلك للنفط في العالم والمخاوف حول اضطرابات في الامدادات في وقف المزيد من الخسائر.

وعند الساعة 9:45 بتوقيت جرينتش, خسر الخام الاوروبي في عقد مايو اكثر من دولار ليصل إلى 108.64 دولار للبرميل بعد ان سجل ادنى مستويات الجلسة عند 108.30 دولار ليسجل اكبر هبوط في جلسة واحدة منذ 26 فبراير.

وهبط الخام الامريكي في عقد مايو نحو دولار ليسجل 92.97 دولار للبرميل بعد ان تحرك بين 92.52 دولار و 93.64 دولار.

وقال احد المحللين" المستثمرون قلقون من خطة الضريبة القبرصية سوف تضع اسبقية لدول اخرى داخل الاتحاد الاوروبي تطلب مساعدات".

واضاف اخرون" اسعار النفط ستظل تتأرجح بشكل سريع خلال الايام القليلة القادمة حيث يتابع المستثمرون اي تأثير من التطورات في قبرص على الدول الاخرى في الاتحاد"

www.souqelmal.com

النعيمي: أسعار النفط الحالية لن تضر بالنمو في آسيا

سوق المال – قال وزير البترول السعودي علي النعيمي يوم الاثنين إنه لا يتوقع تأثر النمو في آسيا بأسعار النفط الحالية حتى فيما تواجه جهود أكبر اقتصاديات في القارة لتعزيز النمو مصاعب بسبب ارتفاع أسعار الطاقة.

وتكافح اليابان وهي من أكبر الدول المستوردة للخام في العالم عجزا تجاريا هائلا في حين تسعى الهند جاهدة لتحجيم الدعم المحلي المتنامي نتيجة ارتفاع أسعار النفط.

وفي اكتوبر الماضي قال النعيمي إن سعر 100 دولار لبرميل النفط مناسب للدول المستهلكة والمنتجة على حد سواء. وفي الأشهر الاخيرة ذكر أن المعروض في السوق العالمية جيد وأن الاستقرار عاد للسوق في اعقاب الاضطراب الناجم عن المواجهة بين إيران والغرب.

وقال النعيمي خلال مؤتمر كريدي سويس للاستثمار الآسيوي في هونج كونج "لن توقف المستويات الحالية مزيدا من النمو في آسيا."

وتابع "التوقعات المستقبلية لصناعة الطاقة أقوى حاليا من أي وقت في التاريخ الحديث. قد يكون تذبذب الاسعار مفيدا لقلة من المتعاملين ولكنه لن يفيد النمو والاستقرار الاقتصادي على المدى الطويل."

وتراجع خام برنت أكثر من دولار لينزل عن 109 دولارات للبرميل يوم الاثنين مع ارتفاع الدولار لمخاوف من أن خطة إنقاذ مقترحة لقبرص قد توقد شرارة اضطرابات مالية جديدة في منطقة اليورو.

وتأتي تصريحات النعيمي يوم الاثنين بعد تحذيرات من جهات بارزة في صناعة النفط في الصناعة من ان الضعف الاقتصادي قد يؤثر على الطلب العالمي على النفط العام الجاري.

وقالت وكالة الطاقة الدولية الاسبوع الماضي إن تراجع ثقة قطاع الأعمال في الصين والتباطؤ في أوروبا واحتمال تنفيذ تخفيضات للميزانية الامريكية كلها عوامل ستقلص الطلب العالمي على النفط في حين أن ارتفاع الانتاج في الولايات المتحدة يوفر الحماية للمستهلكين ازاء أي تعثر للامدادات.

وقلصت الوكالة توقعات نمو الطلب العالمي على النفط بواقع 20 ألف برميل لتصل إلى 820 ألف برميل يوميا.

كما حذرت منظمة أوبك من نموالطلب العالمي على النفط قد يقل عن التوقعات في 2013 ولكنها أبقت توقعاتها لنمو الطلب دون تغيير في الوقت الحالي عند 840 ألف برميل يوميا.

www.souqelmal.com
 

أعلى