وردة البستان

عضو محترف
التسجيل
21/2/13
المشاركات
481
الإعجابات
186
#1
شيماء محمد
ابتكر باحثون بجامعة «براون» الأمريكية تقنية جديدة تسمح ببث أنشطة المخ في صورة إشارات لاسلكية، في إطار الجهود الرامية إلى إتاحة إمكانية التحكم في أجهزة الكمبيوتر بمجرد التفكير.
وترتكز هذه التقنية على زرع رقاقة إلكترونية صغيرة الحجم بشكل مباشر في المخ، وتعمل هذه الرقاقة عن طريق تحويل الأنشطة المخية إلى إشارات لاسلكية واسعة النطاق ثم بثها إلى أجهزة الكمبيوتر بنفس الطريقة التي يعمل بها الهاتف المحمول.
وأضاف موقع «تيك هايف» الإلكتروني المعني بأخبار التكنولوجيا بأن فريق الباحثين اختبر هذه التقنية عن طريق زرع سلسلة من الرقائق التي يبلغ حجمها 2.2 بوصة في أمخاخ ثلاثة خنازير وثلاثة قرود لمدة 16 شهرا تقريبا.
وأثبتت هذه الرقائق، التي يمكن إعادة شحنها، كفاءتها عن طريق بث الأنشطة الصادرة عن 100 خلية عصبية لمدة تصل إلى ست ساعات.
ومازالت جميع الرقاقات التي تثبت في المخ يتم زرعها تحت الجلد مباشرة وتحتاج إلى سلسلة من الأسلاك للربط بين المخ والجهاز الإلكتروني، مما يستلزم ضرورة وجود المستخدم على مسافة قريبة من الجهاز بالإضافة إلى أنه يبدو في مظهر غير طبيعي.
و خاصية الاتصال اللاسلكي،يرجع الفضل لها في إتاحة هذه التقنية حرية الحركة مع الاحتفاظ بالقدرة على الاتصال بالجهاز الإلكتروني.
ويركز فريق جامعة «براون» على تصغير حجم الرقاقة الإلكترونية مع زيادة قدرتها على بث إشارات الخلايا العصبية الصادرة من المخ إلى معدل أعلى من 24 ميجابايت، كما يعمل الفريق على تحسين درجة سلامة الجهاز وكفاءته بحيث يمكن يوما ما استخدامه في الأغراض الطبية في حالات الأشخاص المصابين بإعاقة حركية.
 

عبدالالاه نور

موقوف
التسجيل
14/11/08
المشاركات
546
الإعجابات
81
#2
بدأت التجارب و تححق بعض الإنجاز و خاصة الذين أصيبوا بالعمى أو بالشلل
بارك الله فيك و جزاك الله خيرا
 

أعلى