rmithi

عضو جديد
التسجيل
4/3/13
المشاركات
6
الإعجابات
0
#1
الصدقه هي من افضل الاعمال واحبها الي الله وهي من اكثر العلامات على صدق ايمان المؤمن واخلاصه فمن يستطيع التخلي عن ماله لقاء ارضاء الله يكون بحق صادق الايمان طالبا رضا الرحمن

قال الله تعالى آمرا نبيه : قُل لعبادي الذين آمنُواْ يُقيمُواْ الصلاة ويُنفقُواْ مما رزقْناهُمْ سرا وعلانية من قبْل أن يأْتي يوْم لا بيْع فيه ولا خلال [إبراهيم:31].

وقال سبحانه: يا أيُها الذين آمنُواْ أنفقُواْ مما رزقْناكُم [البقرة:254].

. وقال سبحانه: فاتقُوا الله ما اسْتطعْتُمْ واسْمعُوا وأطيعُوا وأنفقُوا خيْرا لأنفُسكُمْ ومن يُوق شُح نفْسه فأُوْلئك هُمُ الْمُفْلحُون [التغابن:16]....................

والصدقه لا تكون في المال فقط وانما في امور كثيرة بعضها غاية في البساطه مثل التبسم في وجه الاخرين او اماطه الاذى عن الطرق او انفاق الوقت والجهد في مساعدة الاخرين وغيرها من ابواب الصدقه التي هي ابواب رحمه من الله فتحها لعباده ليمنحهم الفرصه للاستفاده من فضائل الصدقه العديده

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (ليس من نفس ابن ادم الا عليها صدقه في كل يوم طلعت فيه الشمس ..قيل يا رسول الله من اين لنا صدقة نتصدق بها كل يوم؟ فقال: ان ابواب الخير لكثيرة :التسبيح ، والتحميد ، والتكبير ،والتهليل،والامر بالمعروف وانهي عن المنكر ،وتميط الاذى عن الطريق ،وتسمع الاصم ، وتهدي الاعمى ،وتدل المستدل على حاجته ،وتسعى بشدة ساقيك مع اللهفان المستغيث،وتحمل بشدة ذراعيك مع الضعيف ،فهذا كله صدقه منك على نفسك )

فمن فضائل الصدقه :

1- انها تطفئ غضب الله سبحانه وتعالي...........يقول رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ( ان صدقه السر تطفئ غضب الرب تبارك وتعالي ))

2- انها وقايه من النار... يقول رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ...( من استطاع منكم ان يتقي النار فليتصدق ولو بشق تمرة فمن لم يجد فبكلمة طيبة )

3-تمحو الخطيئه وتذهب نارها...يقول رسول الله (صلى الله عليه وسلم)..( الصدقه تطفئ الخطيئه كما تطفئ الماء النار )

4_في الصدقه دواء للامراض البدنيه ..يقول رسول الله (صلى الله عليه وسلم )..(داووا مرضاكم بالصدقه ..)

5_ وفيه دواء لقسوه الفلوب ..يقول رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ( اذا اردت تليين قلبك فاطعم المسكين وامسح علي رأس اليتيم )..

6_الصدقه لا تنقص من المال بل تبارك فيه وتزيده..قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ..( ما نقص مال عبد من صدقه)

7_لا يبقي لصاحب المال من ماله الا ما تصدق به ......ولما سأل النبي (صلى الله عليه وسلم) عائشه رضي الله عنها عن الشاه التي ذبحوها ما بقي منها ..قالت : ما بقي منها الا كتفها ..لانها ما تصدقت الا بكتفها

8- أن النبي (لا حسد إلا في اثنين: رجل آتاه الله القرآن فهو يقوم به آناء الليل والنهار، ورجل آتاه الله مالا فهو ينفقه آناء الليل والنهار )

9- أن صاحبها يدعى من باب خاص من أبواب الجنة يقال له باب الصدقة

10-ان الملائكه تدعو للمنفق قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ( ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما: اللهم أعط منفقا خلفا، ويقول الآخر: اللهم أعط ممسكا تلفا)

الى غير ذلك من الفضائل التي ذكرها الله تعالى ورسوله ليحث المؤمنين على الصدقه والانفاق

وبالأضافة للجزاء الذي يدخره الله لعباده المتصدقين في الاخره فهو سبحانه يعجل لهم الجزاء الدنيوي ايضا ليحفزهم على الاستزاده من الطاعات والصدقات ويجعلهم يشتاقون لجزاء الاخرة الاعظم

والقصص في هذا المجال لا نهائيه فكم من رجل ضاق عيله رزقه فتصدق بجزء يسير من ماله فأكرمه الله ووسع عليه رزقه. وكم من سيدة حُرمت الانجاب وتصدقت بالقليل او الكثير فرزقها الله وأقر عينها بالبنات والبنين .

__................ومن افضل الصدقات ..........
1--..الصدقه الخفيه لانها اقرب للاخلاص من الصدقه المعلنه....وفي ذلك يقول الله سبحانه وتعالي : إن تُبْدُواْ الصدقات فنعما هى وإن تُخْفُوها وتؤْتُوها الفُقراء فهُو خير لكُمْ ......سوره البقره الايه 271
2-الصدقه في حال الصحه والقوه والغنى
3-الانفاق علي الاولاد.والصدقه علي الاقارب والجيران . قال رسول الله ص ( الصدقة على المسكين صدقة، وهي على ذي الرحم اثنتان صدقة وصلة )
4-النفقه في الجهاد في سبيل الله
5-الصدقه الجاريه وهي ما يبقي بعد موت العبد قال رسول الله ص ( اذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له ...)
-----
والصدقه والانفاق في بعض الاوقات افضل منه في غيرها..كالانفاق في رمضان مثلا..... قال ابن عباس رضي الله عنه: ( كان رسول الله أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل

ويشترط لقبول الصدقه والمجازاة عليها ان تكون خالصه لوجه الله تعالى لا يرجى منها رياء ولا يتبعها من وأذى لأخذها قال تعالى :"يا ايها الذين امنو لا تبطلو صدقاتكم بالمن والأذى كالذي ينفق ماله رئاء الناس ولا يؤمن بالله واليوم الاخر"(البقرة:264)

كما لا تجوز الصدقه الا من مال طيب حلال ولا يقبل الله الصدقة من مال حرام قال صلى الل عليه وسلم "ايها الناس ان الله طيب لا يقبل الا طيبا "


المصدر
مدونة اذكار المسلم
 

mr_1811

عضو مشارك
التسجيل
21/9/09
المشاركات
50
الإعجابات
3
العمر
34
#2
جزاكم الله خيرا
 

شروق الامل

عضوية الشرف
التسجيل
14/2/13
المشاركات
8,566
الإعجابات
3,630
الإقامة
فى القلوب الطيبة
الجنس
Female
#3
جزاكم الله خيراً أخى وجعله فى ميزان حسناتك
 

أعلى