وردة البستان

عضو محترف
التسجيل
21/2/13
المشاركات
481
الإعجابات
186
#1
شاهد بالأمس الملايين من الأشخاص في عالمنا أعلى و أطول و أخطرة قفزة في العالم و التي نفذها الشجاع فيليكس بومغارتنر من إرتفاع 128 ألف قدم فوق سطح الأرض بكل شجاعة و إقدام .

جميعنا إن لم يكون معظمنا شاهد بكل ترقب هذا الحدث المهم و التاريخي على قناة ريدبول على اليوتيوب أو على التلفاز .. في هذه التدوينة سوف نوضح و نشرح بشكل أعمق و نعرض بعض الحقائق الأولية عن الحدث .
فيليكس بومغارتنر يعتبر أول شخص في العالم يتجاوز سرعة الصوت بجسده دون أن يكون في طائرة أو في مركبة فقط بجسده. و قد بلغت سرعة فيلكيس في الهواء 1342.8 كيلو متر في الساعة أو 833 ميل في الساعة علماً بأن سرعة الصوت هي 1236 كيلومتر في الساعة أو 768 ميل في الساعة و بذلك يكون قد تجاوز سرعة الصوت .
و قد حطم فيلكيس خلال مغامرته أو قفزته ثلاث أرقام قياسية فقد صمد فيليكس في وضعية السقوط الحر مدة 4 دقائق و 19 ثانية ثم قام بفتح المظلة. و مع ذلك لم يحطم أعلى رقم قياسي و الذي كان قد حطمه جو كتنر في عام 1960 و الذي بلغ في وقتها 4 دقائق و 36 ثانية بمسافة 31 كيلو متر فقط .
للمزيد من المعلومات حول الحدث بشكل عام يمكنك مشاهدة و قراءت هذه التدوينة على حافة التاريخ والفضاء : رجل سيقفز من إرتفاع 120 ألف قدم فوق سطح الأرض ليكسر حاجز الصوت بسقوطه.
أما بالنسبة للبدلة التي صممت خصيصاً لهذه القفزة التاريخي فهدفها أول هو الحفاظ على حياة فيلكيس من جميع الظروف فهي صنعت من الألياف الزجاجية خفيفة الوزن و التي تتمتاز بصلابتها و قوتها و مقاومتها للصدمات القوية و التي يبلغ وزنها 100 باوند ( أي ما يعادل 45 كيلو غرام تقريباً ).
البدلة مزودة بالأوكسجين و بنظام تحكم بالضغط الجوي، و تحتوي على كاميرات عالية الجودة، و جهاز تعقب المواقع، و جهاز لقياس السرعة.. و تحتوي الخوذة أيضاً على قناع متطور يحمي من أسعة الشمس، و مايكروفون و سماعات ليستطيع فيليكس التوصل مع غرفة لتحكم التي تقع على سطح الأرض .. ( كما تشاهدون في الصورة التي في الأسفل ).
و قد أستغرقت القفزة بالكامل ما يقارب عشرة دقائق إبتداءً من قفز فيليكس من الكبسولة من ضمنها 3 دقائق و 19 ثانية بالسقوط الحر مع التقلب و إستقرار وضعيته و من ثم فتحه للمظلة حتى وصوله إلى الارض بسلامة .
 

أعلى