وردة البستان

عضو محترف
#1
نصائح هامة لتغذية المسنين ….بقلم / احمد بيبرس – يزود الطعام الإنسان بالطاقة والمغذيات الضرورية لسلامة صحته، وتشمل هذه المغذيات عدة عناصر، وهى: البروتينات، الكربوهيدرات (أو السكريات)، الدهون، الفيتامينات والمعادن، وأخيراً الماء.
وتظهر الدراسات أهمية اتباع نظام غذائى مناسب فى الأعمار المتقدمة، والذى من شأنه أن يخفض من خطر الإصابة بهشاشة العظام، وضغط الدم المرتفع، وأمراض القلب وأنواع معينة من السرطان، ويلاحظ أنه تتناقص حاجة الإنسان إلى الطاقة مع تقدمه فى السن، ولكنه يبقى فى حاجة إلى نفس نوعية المغذيات السابق ذكرها فى طعامه
وحتى يستفيد المسن من الطعام ينبغى عليه أن يهتم بالنصائح التالية:
- ينبغى على المسن أن يختار لطعامه تشكيلة من الأطعمة
الصحية المعتمدة على:
- الخضراوات والفاكهة والتى تمثل مصدراً أساسياً للفيتامينات والأملاح المعدنية والألياف الغذائية، وكلها عناصر غذائية مهمة لسلامة الجسم وعملياته الحيوية.
- الزبادى خالى الدسم والذى يمثل مصدراً هاما للكالسيوم.
- الخبز الأسمر والذى يمثل مصدراً صحياً للطاقة.
- الأسماك كمصدر للبروتينات (تليها الدواجن، والبقوليات، ولا يفضل تناول اللحوم الحمراء).

- ينبغى على المسن أن يتجنب الأطعمة الغير صحية، وهى تلك الأطعمة التى تحتوى على الكثير من السعرات الحرارية وفى نفس الوقت بها القليل من المغذيات المفيدة للصحة، ومن أمثلتها رقائق البطاطس المقلية ورقائق المعجنات المحلاة والمياه الغازية.
- ينبغى على المسن أن يختار الأطعمة قليلة الكوليسترول والدهون، وخاصةً الدهون المشبعة، والدهون المشبعة هى الدهون ذات المصدر الحيوانى غالباً.
- ينبغى على المسن تناول 8 أكواب من الماء النقى على الأقل يومياً، شتاءً (وبالطبع تزداد الاحتياجات فى الصيف).
 

أعلى