وردة البستان

عضو محترف
#1
يعد الخس من الخضروات الغنية جداً ومخزن للفيتامينات والأملاح المعدنية المهمة للجسم، ولا تحتوي حبة الخس الواحدة الكبيرة إلا على 106 سعرة حرارية.
وهو ما يفيد جداً من يسعى لإنقاص وزنه واتباع الريجيم، ويُنصح به لمن يعاني من مشاكل في الكلى بسبب حويصلات الكالسيوم، والخس مليء بـ9 عناصر:

البروتين: فهو يحتوي على نسبة بروتين تعادل 17% من وزنه.

الكالسيوم: حبة الخس الواحدة تحتوي على 206 مليجرام كالسيوم سهل الامتصاص، وبذلك يمكن الحصول منه على كالسيوم أكثر مما يتم الحصول عليه من كوب الحليب، ولذا ينصح بتناوله لمن يعانون من مشاكل في الكلية بسبب حويصلات الكالسيوم.

أوميجا 3: وجد أن حبة الخس الواحدة تحتوي على 44% من الاوميجا -3 الدهون المفيدة للجسم، بما يعادل أو يزيد عن نسبتها في الأسماك الدهنية.

فيتامين b: تحتوي الحبة الواحدة على نسبة 38 % منه.

الحديد: تحتوي حبة الخس الواحدة على 6 مليجرام حديد، ما يشكل مصدراً جيداً وبسيطاً للحديد يمكن تناوله بشكل يومي.

فيتامين c: يحتوي الخس على فيتامين c بنسبة أكبر مما تحتويه البرتقالة الواحدة متوسطة الحجم.

الماء: الخس مليء بالماء، لذا يلجأ له الكثيرون في الصيف وأثناء اتباع الحميات، وتوفر حبة الخس الواحدة للجسم 16% من احتياجاته اليومية من الماء.

فيتامين (أ) والبيتا كاروتين: وهو في ذلك مثله كمثل باقي الخضروات الورقية الخضراء غنية بالبيتا كاروتين وفيتامين (أ) بنسبة عالية جداً، للاحتياجات اليومية.

الأملاح المعدنية: والخس مليء بشكل غير عادي بالأملاح المعدنية المهمة لجسم الإنسان وحيويته كالمنغنيز 42%، والفوسفور27%، والماغنسيوم 22%، والبوتاسيوم 33%.
 

أعلى