Egyptian..Star

عضو محترف
التسجيل
18/11/12
المشاركات
452
الإعجابات
195
#1

'',

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين





ينصح خبراء الحماية والأمان علي الإنترنت بالانتباه إلي مجموعة من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الكثير من مستخدمي الشبكة، وهذه الأخطاء هي المتسببة عن ما لا يقل عن 65% من تعرض المستخدمين للقرصنة والتلصص وسرقة بطاقات الأمان بل وسرقة الهوية أيضا.

وبالانتباه وتجنب الوقوع في هذه الأخطاء تضمن لنفسك تصفحا وتعاملا آمنا علي الإنترنت كما تضمن بقاء بياناتك الشخصية في أمان من متلصصي الإنترنت ومحترفي سرقة الهوية علي الشبكة.

أولا : الضغط علي أمر "إبقني في حسابي" KEEP ME SIGNED IN
من أشهر الأخطاء التي يقوم بها المستخدم هو أن يقوم بالموافقة علي أن يبقي متصلا بحسابه في المواقع المشترك فيها، وفيما يلي بعض الخطوات الوقائية للحيلولة دون حدوث ذلك:
1- لا توافق أبدا علي أن تبقي متصلا بحسابك إذا لم تكن تستخدم الحاسب الشخصي أو اللابتوب الخاص بك.
2- احترس من الحاسب الشخصي الخاص بالعمل، فقد تشعر أن هذا الحاسب خاص بك، ولكن في الحقيقة أنه يسهل الوصول إليه عندما لا تكون في عملك أو جالسا علي مكتبك، فمثلا قد يكون من السهل علي شخص أن يقوم بإرسال نسخة من جميع الرسائل الموجودة في حسابك إلي حسابه بضغطة واحدة علي الفأرة إذا استخدم هذا الشخص جهازك ووجده متصلا بحساب البريد الإلكتروني الخاص بك.
3- إذا قمت بالدخول علي حسابك الخاص في جوجل أو ياهو أو أي باي أو أي موقع آخر عام انت مشترك فيه، فيجب التأكد من الخروج من حسابك Sign-Out قبل انتهائك من التعامل مع الموقع أو علي الأقل قبل قيامك من أمام الحاسب.
4- بعد الانتهاء من التعامل مع الانترنت تأكد من إلغاء ملف المواقع التي قمت بزياتها History من خيارات الإنترنت Internet Options في المتصفح قبل إغلاقه.
5- استعن بخصائص الحماية والأمان في المتصفح الذي تقوم باستخدامه، فهذه الخيارات من شأنها الحفاظ علي سرية البيانات والمواقع التي قمت بزيارتها، فإذا كنت تستخدم برنامج IE فهذه الخيارات توجد باسم InPrivate Browsing أما إذا كنت تستخدم برنامج Google Chrome فتوجد باسم New incognito window.
6- لا توافق علي خيار حفظ اسم المستخدم وكلمات المرور في أي وقت لأنك لو وافقت على ذلك فسوف تسهل العملية على الهاكرز؛ لأنه سوف يجدها مخزنة علي حاسبك وجاهزة له لكي يقوم بسرقتها.

ثانيا : عدم تحديث النظام Failing to update System
قد يكون إهمالك في تحديث نظام التشغيل وبعض البرامج والتطبيقات المهمة علي حاسبك الشخصي سببا في تعرضك للاختراق أو التلصص وأنت تتعامل مع شبكة الإنترنت، وفيما يلي بعض النصائح التي يجب الانتباه إليها عند التعامل مع الإنترنت.
1- إن ملفات الجافا Java وبرنامج الادوبي فلاش Flash وقارئ ملفات الأدوبي Adobe Reader مسئولين بشكل أو بآخر عن إصابة الحاسب بالاختراق نتيجة لوجود مجموعة من الثغرات الأمنية بها. والوسيلة الوحيدة حتي لا تكون هدفا سهلا هي بتحديث هذه البرامج الثلاث كلما أمكنك ذلك.

2- بالنسبة لبرنامج الفلاش فإنه يقوم بتنبيه المستخدم كلما وجد تحديث جديد للبرنامج، أما برنامج الجافا فيمكنك ضبطه بحيث يقوم بتفقد وجود تحديثات جديدة له يوميا بدلا من أن يقوم ذلك كل أسبوعين. أما برنامج قارئ ملفات الأدوبي فيمكن إعداده ليقوم بالتحديث الأوتوماتيكي.
3- يجب أيضا الحرص علي تحديث نظام التشغيل الذي يعمل علي الحاسب أولا بأول، ويمكن ضبط النظام ليقوم بهذا التحديث أوتوماتيكيا مما سيقلل تعرضك للاختراق من قبل متلصصي الحاسبات الذين يحاولون الوصول إلي حاسبك من خلال الثغرات الأمنية التي قد توجد في نظام التشغيل.

ثالثا : إنزال الملفات من مواقع التورنت Downloading from BitTorrent
تعتبر مواقع التورنت من أخطر المصادر التي قد تنقل ملفات تجسس أو فيروسات إلي حاسبك الشخصي وتجعل حاسبك الشخصي كالنافذة المفتوحة لاستقبال كافة أنواع الاختراقات والسرقة والعبث. وفيما يلي النصائح الواجب إتباعها عند إنزال ملفات من الإنترنت.

1- عند الرغبة في إنزال ملفات برامج أو أفلام أو أغاني من علي شبكة الإنترنت فاحرص علي إنزالها من مواقع الإنزال الموثوق فيها مثل مكتبات البرامج الشهيرة Software Library أو مواقع البرمجيات المجانية التي تمنحها بعض الشركات مثل موقع freewarefiles.com أو Itunes.com.
2- مواقع التورنت يعرضط للإصابة بالفيروسات والاختراق، فحتي الإعلانات التي تظهر في هذه المواقع قد تصيب حاسبك الشخصي بمجرد فتح صفحة الموقع ودون أي تدخل منك.
3- لا تقوم بإنزال الملفات المقرصنة Pirated Software بكافة أنواعها فالكثير من هذه الملفات تكن محملة بالفيروسات وبرامج التجسس المختلفة.

رابعا : مواقع الألعاب المجانية Free online games
يجب الانتباه جيدا عند التعامل مع مواقع الألعاب علي شبكة الإنترنت، وخاصة المجانية منها، فعلي الرغم من أن الكثير من المواقع الشهيرة قد تقدم ألعابا مجانية لمستخدميها إلا أن الكثير من مواقع الألعاب الأخري قد تعرض حاسبك الشخصي للفيروسات أو الاختراق. وفيما يلي بعض التنبيهات عند التعامل مع مواقع الألعاب المجانية علي الشبكة.

1- إحترس من مواقع الألعاب التي تطلب منك إنزال ملف علي حاسبك الشخصي لكي يتم عرض اللعبة علي حاسبك الشخصي، فالكثير من هذه البرامج يكون محملا بالفيروسات وملفات التجسس، أو علي الأقل تكون هذه البرامج غير سليمة من الناحية الفنية فتتسبب في حدوث مشكلات أو تعارض مع البرامج الأخري التي توجد علي الحاسب.
2- لا تعطي بيانات اشتراكك في أي موقع لأي شخص تشترك معه في لعبة علي الإنترنت، ومن الأفضل ألا تعطي أي معلومات خاصة بك علي الإطلاق حتي وإن كانت هذه البيانات خاصة بموقع الألعاب الذي تشترك فيه.
3- لا تقع ضحية للخدعة الشهيرة، وهي معرفة أسرار لعبة شهيرة إذا قمت بالدخول إلي موقع معين، فإن ذلك يؤدي إلي إصابتك بفيروس أو يعرض حسابك علي الفيسبوك للاختراق.

خامسا : إنتبه لأعدادات الأمان علي الفيسبوك Leaving Facebook Privacy settings
الكثير منا لديه حساب علي موقع الفيسبوك فيري أصدقائه ويضع صورا له أو لأفراد أسرته ويتبادل الأخبار والمعلومات والصور مع أصدقائه وأقاربه المسجلين في صفحته علي الفيسبوك، ولكن ما لا يعرفه الكثيرون هو انك أيضا عرضة لأن يطلع أي شخص لا تعرفه علي صفحتك الخاصة ومشاهدة صورك. فأصدقاء أصدقائك وأصدقائهم يمكنهم الوصول إلي صفحتك ومشاهدة صورك الخاصة ما لم تضع حدا لذلك بنفسك.

1- راجع جيدا سياسة الخصوصية والأمان علي موقع التواصل الإجتماعي الفيسبوك وحاول ضبط خيارات الأمان والخصوصية، ومن خلال مجموعة الاختيارات وإعدادات الأمان تستطيع أن تمنع وصول الأشخاص الذين لا تعرفهم مثل أصدقاء أصدقائك إلي بياناتك وصورك الشخصية.
2- اسمح لأصدقائك فقط بالوصول إلي صفحتك والبيانات والصور الخاصة بك علي صفحتك في الفيسبوك، فأي درجة إضافية من درجات السماح قد تعرضك لخطر سرقة الهوية أو انتحال الشخصية.

سادسا : الاتصال بالشبكات العامة connecting to wireless networks
عندما تكون خارج منزلك في مطار أو نادي أو فندق علي سبيل المثال وتحاول الاتصال بشبكة من الشبكات اللاسلكية الخاصة Private wireless networks واحرص علي الولوج علي الشبكة الرسمية للمكان الذي تكون فيه والمسموح لك بالدخول إليه.

1- بعض الأشخاص يتيحون الآخرين للوصول إلي الشبكات الخاصة بهم لكي يتلصصون علي ما تقوم به من خلال شبكتهم.
2- احرص علي ضبط خصائص وخيارات الاتصال بالشبكات العامة أو الخاصة علي حاسبك الشخصي مع ضبط درجة الحماية المتقدمة، فمثلا يمكن ضبطها بحيث يتم عدم السماح بتبادل الملفات من خلال هذه الشبكات أو زيادة خصائص الحماية للجدار الناري الذي يقوم علي حماية حاسبك الشخصي.

سابعا : استخدام نفس كلمات السر Using the same password
من الأخطاء الشائعة للكثير من مستخدمي الإنترنت استخدام كلمة السر نفسها لأكثر من حساب علي الإنترنت، ويتعلل المستخدم برغبته في تذكر كلمة السر وعدم نسيان بيانات الاشتراك الخاصة به إذا كان لديه أكثر من حساب ببيانات مختلفة. ولكن ما العمل إذا اكتشف أحد المتلصصين كلمة السر الخاصة بك؟ في هذه الحالة يتعرض وجودك علي الإنترنت بالكامل للخطر. وفيما يلي يمكن اتباع بعض التعليمات لتقليل احتمال الخطر والحفاظ علي سريتك علي الإنترنت.

1- حاول استخدام كلمة سر للبريد الإلكتروني مختلفة عن كلمة السر الخاصة بمواقع الشبكات الإجتماعية.
2- استعين بالبرامج التي تقوم بإدارة كلمات السر Password manager حيث ستحفظ كلمة سر واحدة فقط خاصة بالبرنامج الذي ستحتفظ فيه بالبيانات وكلمات السر الخاصة بجميع المواقع المشترك فيها.
3- في بعض برامج تصفح الإنترنت تحتوي علي وظيفة master password وهي تسمح لك بالاحتفاظ بكلمة سر مجمعة تستطيع من خلالها ملء بيانات اشتراكك في كل المواقع التي تشترك فيها وكل ما عليك فعله هو أن تتذكر كلمة السر المجمعة والتي يتم الاحتفاظ بها مشفرة Encrypted داخل المتصفح.

ثامنا : محاولة الفوز بجوائز مجانية Try to get free gadgets
الكثير منا يلهث وراء أي إعلان أو رسالة بريد إليكتروني أو إعلان يخبرك بأنك سوف تكسب جهاز Ipad أو لعبة WII أو حتي تليفون محمول إذا قمت بالضغط علي هذا الإعلان أو أعدت إرسال رسالة بريد إليكتروني إلي عشرة من أصدقائك أو قمت بملء استمارة استفتاء.. فاحترس من هذه الخدعة.

1- تأكد جيدا أنه لا يوجد بالفعل جوائز قيمة مجانية وبدون مقابل علي الإنترنت، وكل هذه الإعلانات ما هي إلا خدعة قديمة لجذب المستخدمين الجدد الذين لا دراية لهم بخدع ومصائد الإنترنت.
2- لو بدا عرض علي الإنترنت رائع أكثر من اللازم فغالبا ما هو إلا خدعة من موقع أو شركة دعائية.
3- لا تشترك في أي مسابقات أو استفتاءات إلا من خلال موقع معروف وموثوق علي الإنترنت.​

أتمنى لكم جميعا الفائدة من هذه المشاركة

ولاتنسونا من صالح دعائكم
 

جهاد ع

عضوية الشرف
التسجيل
11/2/10
المشاركات
13,400
الإعجابات
794
الإقامة
الاردن
الجنس
Male
#2
جزاك الله خيرا اخي الكريم

عادة ما يقوم ابنائي باساليب الحماية الجيدة للحاسوب وان شاء الله لا نتعَرض الى هذا الامر
 

Mo7med JO

الوسـام الذهبي
التسجيل
26/7/12
المشاركات
2,124
الإعجابات
531
الإقامة
القاهرة
الجنس
Male
#3
شكرا لك اخى الحبيب
لكن هل اترك حسابى فى داماس
واضغط على حفظ البيانات
ولا انت ايه رايك:confused:
 
taro357

taro357

عضو محترف
التسجيل
17/7/09
المشاركات
622
الإعجابات
4
الإقامة
- مصــ الأسكندرية ــر
#4
جزاك الله خيرا اخي الكريم
 

ALAA

عضوية الشرف
التسجيل
13/5/09
المشاركات
6,284
الإعجابات
963
الإقامة
Egypt
#5
جزاك الله خيرا
موضوع رائع
تحياتي
 

DreamWorld

الوسـام الماسـي
التسجيل
26/6/12
المشاركات
5,552
الإعجابات
1,699
الإقامة
رابعة ميدان الحرية
#6
شكرا لك على الموضوع
 

ibrra

عضو مشارك
التسجيل
28/9/13
المشاركات
50
الإعجابات
2
#7
...................
 

ambeck

عضو ماسـي
التسجيل
9/3/08
المشاركات
1,207
الإعجابات
73
#8
جزاك الله خيراً على هذه المعلومات القيمة
 

sni-ir

عضو مشارك
التسجيل
29/6/09
المشاركات
27
الإعجابات
0
#9
أحسنت بارك الله بيك
 

عمر ابو الليل

الوسـام الذهبي
التسجيل
16/11/10
المشاركات
2,329
الإعجابات
514
الإقامة
بلاد المسلمين
#10
بارك الله فيك .
 

الشاااكوش

عضو جديد
التسجيل
27/4/14
المشاركات
5
الإعجابات
0
#11
جزاك الله خيرا
موضوع رائع.
 
محـــمد ظافـــر

محـــمد ظافـــر

مجموعة الإدارة
التسجيل
8/9/08
المشاركات
28,718
الإعجابات
8,380
الإقامة
Malaysia
#12
بارك الله فيك اخي الحبيب
 

NajimN

عضو ماسـي
التسجيل
26/8/13
المشاركات
1,480
الإعجابات
19
#13
جزاك الله خيرا
 

أعلى