mohamed abdelkader

عضو فعال
التسجيل
21/12/12
المشاركات
166
الإعجابات
136
العمر
25
#1
مقدمة عن المنشطات





تعتبر الستيرويدات فئة من الأدوية التي تتضمًن هرمون التستستيرون أو هرمونات مشتقة منه, و التي تم تصنيعها عبر تعديل تركيب التستستيرون لتخفيف الآثار الأندروجينية و زيادة الآثار البنائية. وكما نعلم أن التستستيرون هو الهرمون الذكري الذي ينتج في الخصيتين, و له العديد من التأثيرات على الجسم منها الأندروجينية و منها البنائية.

من الأمثلة على الآثار الأندروجينية:




  • زيادة نمو الشعر على الجسم.
  • خشونة في الصوت.
  • نمو الأعضاء التناسلية أثناء مرحلة البلوغ.
  • خشونة في الصوت.
  • التأثير على الحيوانات المنوية كميةً و نوعية.
  • التأثير على الهرمونات الداخلية في الجسم.

و من الأمثلة على الآثار البنائية:

  • زيادة ضخامة العضلات الهيكلية.
  • زيادة تصنيع البروتين.
  • زيادة الشهية.
  • تخسين نمو العظام خاصة كثافتها.
  • زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء.


تستعمل الأدوية الستيرويدية طبياً لعلاج العديد من الأمراض مثل:
ضعف النمو, الأنيميا, بعض أنواع السرطانات, العقم و الإضرابات الجنسية, هشاشة العظام, و لعلاج الأمراض الهدًامة للجسم كالإيدز.
صنِعت الستيرويدات كأدوية طبية,ولكن تم استخدامها لاحقاً كمحفزات للجسم. بدأ هذا الاستخدام عندما لوحظ الأثر البنائي لهذه المواد عام 1940 في الإتحاد السوفيتي و ألمانية الشرقية.
كان الدكتور جون زيجلر (طبيب الفريق الاولمبي الأميركي) من أوائل من نصح باستعمال الستيرويدات لتحفيز الأداء الرياضي بعدما لاحظ أثر الستيرويدات في تحسين القوة والكتلة العضلية عند لاعبي القوى الروسيين.




بدأ بنصح الرياضيين بجرعات صغيرة من الديانابول لتحسين الأداء و لكنه ندم لاحقاً بعدما لاحظ إساءة الاستعمال من قبل الرياضيين و ما تبعه من ظهور العديد من الأعراض جانبية.
زاد استخدام الستيرويدات مع التقدم الطبي و صناعة أنواع عديدة, و على الرغم من أن الستيرويدات لم تستعمل طبياً لتحسين الأداء و الكتلة العضلية للإنسان السليم إلا أن العديد من الخبراء ظهروا بشكل غير رسمي, منهم الرياضيين و منهم أطباء و غيره مما ساعد على انتشار استخدامهم.
و على الرغم من أن الستيرويدات ممنوعة من قبل المنظمات الرياضية ألا أن استخدامها يبقى شائعاً في العديد من الرياضات, و رياضة بناء الأجسام معروفة كأكثرها استخداماً, حيث هي رياضة بناء و الستيرويدات هي هرمونات بناء.
بالطبع لم يتم منع استخدام الستيرويدات بدون سبب فهي على الرغم من العديد من المنافع الإيجابية التي تقدمها للجسم فهي ذات العديد من الآثار السلبية عليه و التي سنذكرها لاحقاً.
نحن هنا في منتدى داماس لا نشجع على استخدام الستيرويدات و المواد الممنوعة بل على العكس, الهدف من هذا الموقع زيادة الوعي للمجتمع العربي على الأعراض السلبية لإساءة استعمال هذه المواد, و في حال تم استخدامها كيفية التعامل مع الآثار السلبية و الإقلاع عنها.


تحياتى


mohamed abdelkader


 

أبو الدحداح

الوسـام الماسـي
التسجيل
13/5/12
المشاركات
3,380
الإعجابات
143
الإقامة
مصر - شمال سيناء
الجنس
Male
#2
رااااااااااااااااااائع جدا بارك الله فيك موضوع مميز جدا


شكرا جزيلا لك
 

khaled99

عضوية الشرف
التسجيل
6/8/10
المشاركات
16,469
الإعجابات
1,769
العمر
34
الإقامة
مصر- المنيا - منشأة بدينى
#3
معلومات مفيدة شكرا لك خيو الحبيب
 

Egyptian..Star

عضو محترف
التسجيل
18/11/12
المشاركات
452
الإعجابات
195
#4
جزاك الله خيرا
موضوع ائع
تحياتي
 

أعلى