ابن ليبيا

ابن ليبيا

الوسـام الماسـي
التسجيل
23/10/12
المشاركات
3,571
الإعجابات
532
#1


فاز الياباني شينغي كاغاوا صانع ألعاب منتخب اليابان اليوم الخميس بجائزة أفضل لاعب خارج القارة التي يمنحها الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للمرة الأولى هذا العام، وحفظ العراقي مهند عبد الرحيم ماء وجه العرب عندما خطف جائزة أفضل لاعب شاب.

وتفوق كاغاوا (23 عاما) لاعب وسط مانشستر يونايتد الإنكليزي على يوتو ناغاتومو لاعب إنترناسيونالي الإيطالي ومارك شوارزر حارس مرمى أستراليا المخضرم ولاعب فولهام الإنكليزي ليحرز الجائزة التي قدمت للمرة الأولى هذا العام.

شينغي كاغاوا

وقدم كاغاوا عروضا رائعة في وقتٍ سابقٍ من العام الجاري مع بوروسيا دورتموند الألماني وفاز معه بدوري الدرجة الأولى والكأس قبل انتقاله إلى إنكلترا، كما تألق مع منتخب بلاده الذي يتصدر المجموعة الثانية في الدور الرابع من التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2014.

مهند أفضل موهبة

وفاز العراقي مهند عبدالرحيم بجائزة أفضل لاعب شاب في قارة آسيا لعام 2012.

وتألق مهند بشكل واضح خلال مباريات منتخب العراق للشباب في بطولة آسيا تحت 19 عاما، حيث بلغ الفريق المباراة النهائية قبل أن يخسر بركلات الترجيح أمام كوريا الجنوبية.

وقال مهند: "هذا شرف كبير بالنسبة لي أن أفوز بهذه الجائزة المميزة، وهذا التكريم سيبقى دائما في ذاكرتي، وسيشجعني على تقديم مستوى أفضل في المستقبل".

وأضاف: "الفوز بهذه الجائزة سيمنحني المزيد من اهتمام الأندية المختلفة، وربما أيضا الأندية خارج قارة آسيا، حيث أنني لا أمانع اللعب خارج القارة".

كوريا الجنوبية تتميز

واختير لي كيون وهو جناح منتخب كوريا الجنوبية أحسن لاعب (في آسيا) بعدما قاد فريق أولسان للفوز بدوري آبطال آسيا هذا الشهر.

وبات لي أول لاعب من كوريا الجنوبية يفوز بالجائزة منذ انطلاقتها للمرة الأولى عام 1994، وكذلك حصل مدرب الفريق كيم هو كون على جائزة أفضل مدرب، والنادي الكوري نفسه على جائزة أفضل ناد.

أفضل مدرب وأفضل لاعب

وحقق منتخب كوريا الجنوبية الأولمبي جائزة أفضل منتخب بعد تتويجه ببرونزية أولمبياد لندن 2012 .

روجيرينيو أفضل محترف

واختير البرازيلي روجيريو دي أسيس كوتينيو لاعب الكويت الكويتي أفضل لاعب أجنبي في آسيا هذا العام وهي أيضا جائزة تمنح للمرة الأولى.

وساهم روجيرينيو 25 عاما بشكلٍ كبير في فوز نادي الكويت الكويتي بلقب كأس الاتحاد الآسيوي 2012، وقال اللاعب: "أريد أن أهدي هذه الجائزة إلى زملائي في الفريق والذين عملوا معي بصورة يومية ولعبوا دورا أساسيا في تحقيق هذا النجاح وكل الفضل يذهب أيضا لجماهير نادي الكويت الرائعة وإلى رئيس النادي الذي وضع ثقته بي.

اليابان تسيطر

كما فازت اليابانية آيا مياما التي حققت مع منتخب بلادها فضية أولمبياد لندن 2012 بجائزة الاتحاد الآسيوي لأفضل لاعبة، ومواطنتها هاناي شيباتا كأفضل لاعبة شابة، وكان منتخب سيدات اليابان الأولمبي أفضل منتخب آسيوي، وأفضل مدرب للسيدات كان مدرب اليابان تحت 17 عام أساكو تاكيموتو.

آيا-هينمي-هاناي

بينما حصل منتخب اليابان (بطل آسيا 2012) على جائزة أفضل فريق لكرة الصالات في آسيا 2012، ولاعبه رافايل هينمي على جائزة أفضل لاعب بكرة قدم الصالات.

جوائز الاتحادات

وحصل الاتحاد الإماراتي على جائزة الحلم الآسيوي، والتي يقوم الاتحاد الآسيوي بمنحها سنويا لأفضل المساهمين في تطوير المجتمعات من خلال كرة القدم، في حين ذهبت جائزة الاتحاد الآسيوي لأفضل اتحاد وطني لصالح الاتحاد الإيراني، حيث تمنح هذه الجائزة إلى الاتحادات الوطنية تقديرا لاحتراف الإدارة، ومساهمة الاتحاد المميزة في تطوير وترويج اللعبة على كافة المستويات داخل البلاد، وفاز الاتحاد الأوزبكي بجائزة اللعب النظيف

شرق آسيا الأفضل تحكيميا

أفضل حكم وأفضل حكمة

وحصل الياباني يويتشي نيشيمورا على جائزة أفضل حكم في آسيا، والأوزبكي عبدالحميد رسولوف كأفضل حكم مساعد في آسيا عام 2012، بينما كانت جائزة أفضل حكمة في آسيا من نصيب اليابانية ساتشيكو ياماغيشي، وذهبت جائزة أفضل حكمة مساعدة للكورية الجنوبية كيم كيونغ-مين.

الماسة لحمزة حاجي

وكُرم الراحل الماليزي تان سري حمزة حاجي أبو أسامة الرئيس السابق للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بجائزة الماسة الآسيوية 2012 التي يمنحها الاتحاد للشخصية التي تقدم مساهمة ذات شأن عظيم أو مجموعة من المساهمات على مر السنين، وهي تأتي تقديرا لخدمات هذه الشخصية.

وكان رئيس الاتحاد السابق، الأكثر استمرارا بين رؤساء الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، حيث بقي في عمله من عام 1978 ولغاية 1994.
 

أعلى