abo_mahmoud

الوسـام الماسـي
#1

صورة أرشيفية

النوم الطبيعى شىء هام جدا للصحة.. ويقوى مناعة الجسم.. ويساعد الجسم على أداء مهامه بشكل إيجابى.. وكل شخص وكل جسم يحتاج عدد ساعات من النوم يختلف من شخص إلى آخر.. ويوجد هناك أسباب كثيرة قد تؤدى إلى اضطرابات مؤقتة فى النوم فلا داعى للقلق وحاول حل هذه الأعراض بمراعاة بعض الخطوات يوضحها لنا الدكتور وائل صفوت مستشار الصحة العامة وأخصائى أمراض الباطنية والجهاز الهضمى والكبد وهى:

يجب أن نذهب إلى النوم فقط عندما نشعر بالنعاس ونستخدم السرير للنوم فقط، أيضا يجب أن نحرص على نظافة الغرفة وهوائها النقى وألا تكون باردة كثيرا أو حارة كثيرا، وعليك بالقراءة حتى تخلد إلى النوم بهدوء دون التفكير بأمور الحياة اليومية التى تشغلك، تناول وجبة خفيفة مساء قبل النوم بساعتين على ألا تحتوى على الدهون، تمتع بحمام دافئ قبل النوم.

التمارين الرياضية: التمارين العادية تشجع على النوم ويفضل القيام بها قبل وقت النوم على الأقل بثلاث إلى أربع ساعات.

ينتج عن الضوضاء العالية المتقطعة نومٌ خفيف متقطع لا يساعد الجسم على استعادة نشاطه ولا يمنحه الفرصة للحصول على مراحل النوم العميق، يمكن التخلص من هذه الضوضاء بما يسمى "الضوضاء البيضاء" وهى أن يكون فى الخلفية صوت ثابت الشدة ومتواصل كصوت مروحة أو جهاز التكييف، والضوء القوى فى غرفة النوم من العوامل التى تؤدى إلى الأرق وعدم أخذ الجسم كفايته من الراحة أو الدخول بعمق فى النوم لذلك يفضل أن يكون ضوء غرفة النوم خافتاً، وجميع أنواع المشروبات التى تحتوى على كافيين تؤثر سلباً على النوم، خاصة إذا تم تناولها فى فترة المساء أو قبل موعد النوم.

وقد أثبتت الدراسات أن الكافيين يسبب الأرق حتى عند أولئك الذين يدّعون أنه لا يؤثر على نومهم، كما أن النيكوتين هو أحد أنواع المنبهات، فتدخين السيجارة يؤدى إلى نوم متقطع أيضا قد يكون السبب بعض الأمراض أو تناول أدوية جديدةِ أو جُرَعة زائدة من أدوية تتناولها منذ فترة أخيرا لا تشاهد أفلام رعب ولا مشاهد العنف ونشرات الأخبار قبل النوم حاول القيام بعباداتك قبل النوم لأنه يساعد على أن يشعر الإنسان بالسكون والراحة والطمأنينة.
 

abo_mahmoud

الوسـام الماسـي
#3
جزاكم الله خيرا وشكرا علي مروركم الكريم
 

DreamWorld

الوسـام الماسـي
#4
وشكووووووووور اخى الحبيب
 

abo_mahmoud

الوسـام الماسـي
#5
جزاكم الله خيرا وشكرا علي مروركم الكريم
 

khaled99

عضوية الشرف
#6
شكرا جزيلا لك أخى الحبيب
طالما الانسان ابتعد عن المنبهات الكثيرة واعتاد شرب المشروبات الطبيعية
ونظم وقته بطريقة جيدة ولم يهلك المعدة فى هضم الاطعمة الثقيلة فإنه ينام نوما هادئا
 

abo_mahmoud

الوسـام الماسـي
#7
جزاكم الله خيرا وشكرا علي مروركم الكريم
 

Mo7med JO

الوسـام الذهبي
#8
جزاك الله كل خير
 

abo_mahmoud

الوسـام الماسـي
#9
جزاكم الله خيرا وشكرا علي مروركم ا لكريم
 

أعلى