الحالة
موضوع مغلق

عبدالالاه نور

موقوف
التسجيل
14/11/08
المشاركات
546
الإعجابات
81
#1
في حدث فلكي فريد.. كوكب المشترى يتعامد على الكعبة المشرفة غدًا.. ويشرق في سماء مكة فى 5:58 مساء

تشهد سماء مكة المكرمة غدا الثلاثاء حدثا فلكيا فريدا من نوعه، حيث يقع كوكب المشتري عملاق النظام الشمسي على استقامة واحدة مع الكعبة المشرفة في ظاهرة فلكية تعرف بالتعامد، وهي تشاهد بالعين المجردة.

وأوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، أن كوكب المشتري يشرق في سماء مكة المكرمة الساعة 5:58 مساء من الأفق الشرقي والشمال الشرقي، ومع مرور الوقت وارتفاعه فوق الأفق سوف يرصد كنجم أبيض لامع وليس كقرص دائري.

وأضاف: عند تمام الساعة 12 و34 دقيقة و 25 ثانية بعد منتصف الليل بالتوقيت المحلي يصل المشتري إلى نقطة التعامد ويصبح على خط واحد تماما مع الكعبة المشرفة، حيث سيكون على ارتفاع 89 درجة، 59 دقيقة، 45 ثانية، وسيشاهد المتواجدون في المسجد الحرام عند هذا التوقيت المشتري كقطعة من الألماس فوق رءوسهم تماما.

وقال أبو زاهرة عند لحظة التعامد يكون القمر إلى جانب المشتري مائلا إلى الغرب ويكون عنقود الثريا مقترنا بالقمر، ولكن وبسبب التلوث الضوئي وضوء القمر فإن رؤية الثريا بالعين المجردة في غاية الصعوبة لذلك يمكن الاستعانة بالمنظار الثنائي العينية لرؤيتها بسهولة. وسترصع سماء مكة المكرمة لحظة التعامد نجوم لامعة مثل نجم الشعرى اليمانية ألمع نجم في السماء، ومجموعة نجوم الجبار والمشهورة عند العرب بتسمية الجوزاء، وهي تلبس حزاما ترصعه ثلاثة نجوم في صف واحد والشعرى اليمانية ترى متألقة، حيث يقع على امتداد حزام الجبار، إضافة إلى نجم الشعرى الشامية ونجم العيوق وجميعها مشاهدة بالعين المجردة.

يذكر أن الكعبة المشرفة يتعامد عليها كل الكواكب في نظامنا الشمسي فبمجرد أن يبلغ ميل الكوكب عرض مكة المكرمة يقع في التعامد مباشرة عند بلوغه خط الزوال، حيث يمكن رصد بعض تعامدات المشتري وزحل والمريخ لأن بعضها يحدث في النهار وأخرى في الليل.

المصدر
http://gate.ahram.org.eg/NewsConten...ي-فريد-كوكب-المشترى-يتعامد-على-الكعبة-ال.aspx
 

ALAA

عضوية الشرف
التسجيل
13/5/09
المشاركات
6,284
الإعجابات
963
الإقامة
Egypt
#2
جزاك الله خيرا اخي الكريم
علي الخبر
تحياتي
 

abo_mahmoud

الوسـام الماسـي
التسجيل
22/12/10
المشاركات
4,120
الإعجابات
1,830
#3
جزاكم الله خيرا وبارك لك وفيك وعليك واصل ابداعك
 
الحالة
موضوع مغلق

أعلى