Hossam.G

عضو جديد
التسجيل
23/11/12
المشاركات
1
الإعجابات
0
#1
وبركاتة,
أنا طلقت غيابي من حوالي ست شهور, وهي دلوقتي رفعه قضية نفقة بأنواعها.. المحامي بتاعي قالي بالنسبة لنفقة المتعة ومؤخر الصداق فهذا حق مدني, يعني ليس فية حبس, الحاجة الوحيدة اللي ممكن يعملوها يحجزوا على أي ممتلكات لي لو عرفوا يثبتوا, وأنا في الحقيقة معنديش أي حاجة باسمي (لا عربية ولا شقة ولا رصيد في البنك)... فهل فعلا أنا مقلقش من المؤخر ونفقة المتعة؟؟
 

red_scorpion1

عضو مشارك
التسجيل
22/7/05
المشاركات
92
الإعجابات
0
العمر
38
#2


0 ـ المتعة و مؤخر الصداق لا تسمع فيهما دعوى الحبس
ـ ومن حيث أنه من المقرر وفقاً لنص المادة 76 مكرر من القانون رقم 1 لسنة 2000 بشأن تنظيم بعض أوضاع وإجراءات التقاضى فى مسائل الأحوال الشخصية أنه :
(إذا امتنع المحكوم عليه عن تنفيذ الحكم النهائى الصادر فى دعاوى النفقات والأجور وما فى حكمها جاز للمحكوم له أن يرفع الأمر إلى المحكمة التى أصدرت الحكم أو التى يجرى التنفيذ بدائرتها ، ومتى ثبت لديها أن المحكوم عليه قادر على القيام بأداء ما حكم به وأمرته بالأداء ولم يمتثل حكمت بحبسه مدة لا تزيد على ثلاثين يوماً).
ـ مؤدى هذا النص ان دعوى الحبس لاتقام الافى دعاوى النفقات ومنها نفقة الزوجية والعدة والصغار والاقارب والاجور لانها فى حكم النفقات وكذلك المصاريف الثابتة كمصاريف المدارس والعلاج ويقضى بالحبس عند الامتناع رغم يساره.
ـ أما عن المتعة فهى لا تعد من النفقات ولا تاخذ حكمها وكذلك الحال لمؤخرالصداق فإن البين من استقراء نص المادة 76 مكرر من القانون رقم واحد لسنة 2000 أنه أجاز للمحكوم لهن اللجوء للمحكمة التى أصدرت حكماً فى ثمة دعوى من دعاوى النفقات والأجور أو للمحكمة التى يقع التنفيذ بدائرتها لأمر المحكوم عليه بالأداء وحبسه عند الامتناع ، ولما كان هذا النص قد خصص هاتيك الدعاوى التى يجوز معها للمحكوم لهن إقامة دعوى الأداء والحبس عند قصور المحكوم عليها عن تنفيذ الأحكام الصادرة فيها ولم يكن من يبنها الأحكام الصادرة بأداء مؤخر صداق المطلقات أو اللاتى توفى عنهن أزواجهن .
انا لست محاميا ولكنى وضعت لك النص القانونى الذى ينص على ذلك - مع إحترامى الكامل لجميع أعضاء المنتدى ذوى الصفة القانونية " محامين - مستشارين "
 

gamal gamal

محامى ومستشار قانوني
التسجيل
1/8/04
المشاركات
12,948
الإعجابات
506
#3
عليكم السلام

اولا

كل الشكر لأخى red_scorpion1
على التواصل معنا ...............................

وبالفعل هذا هو حكم القانون ف هذا الشأن .

ولكن :::::::::::::::::::::::::

احذر من أن الحبس فى المتعة والمؤخر
ليس مباشرا - بمعنى لا يصدر فيهما حكما
بالحبس - ان امتنعت عن تنفيذه ........

ولكن

يمكن أن يصدر بحقك حكم بالحبس فيهما
ان تم الحجز على منقولات تبعك ولم تقدمها
للبيع وقت البيع فهنا يصدر حكم ضدك بالحبس
لتبديد المنقولات المحجوز عليها وفاء لمبلغ
العدة ومؤخر الصداق ...........

وبينى وبينك أنا أنفذ حكم المتعة والمؤخر بهذه
الطريقة وأحصل على أحكام بالحبس فيهما

لذا وأخيرا

فإن المعلومة المعطاة لك غير كاملة !!!!!!!!!!!!!!!!
 

أعلى