ابن ليبيا

ابن ليبيا

الوسـام الماسـي
#1
تعادل يوفنتوس حامل اللقب مع ضيفه لاتسيو بدون أهداف في لقائهما مساء السبت على ملعب يوفنتوس في تورينو، في افتتاح المرحلة الثالثة عشرة من الدوري الإيطالي لكرة القدم.
بهذه النتيجة ارتفع رصيد يوفنتوس إلى 32 نقطة وبقي منفردا بصدارة "الكالتشيو"، كما بقي لاتسيو خامسا بعد أن اكتفى بالتعادل ليعود إلى روما وفي جعبته 23 نقطة.
الشوط الأول
كما كان متوقعا بدأت المباراة بهجوم منظم من يوفنتوس الذي بدا واضحا تأثره بغياب صانع الألعاب أندريا بيرلو، فافتقر الفريق إلى النجاعة الهجومية اللازمة لتسجيل الأهداف، وتنافس ثنائي الهجوم فابيو كوالياريلا وسيباستيان جيوفينكو في إهدار الفرص، وبخاصة جيوفينكو الذي كان أبرز وأخطر لاعبي فريق "السيدة العجوز" في الشوط الأول.
على الجانب الآخر، اعتمد لاتسيو على اللعب بطريقة دفاعية أمام الضغط الهجومي لأصحاب الأرض، ثم اللجوء إلى الهجمات المرتدة السريعة بقيادة الظهير الأيمن الفرنسي عبد الله كونكو وصانع الألعاب البرازيلي هيرنانيس ورأس الحربة الألماني الخطير ميروسلاف كلوزه، ونجح في الخروج من الشوط الأول دون خسارة.
منذ اللحظات الأولى كان جيوفينكو الأخطر على مرمى لاتسيو، وفي الدقيقة الرابعة كاد جيوفينكو أن يسجل مستغلا خطأ الدفاع إلا إن الحارس فيديريكو ماركيتي سبقه وأبعد الكرة، وعاد الحارس ذاته ليبعد كرة أخرى من الجناح الأيسر الغاني كوادوو أسامواه في الدقيقة 16.
شهدت الدقيقة 19 أخطر فرصة ليوفنتوس وكانت تسديدة أرضية قوية من جيوفينكو على يسار ماركيتي الذي طار إليها وأبعدها عن مرماه، وبعد ذلك بلحظات اضطر البوسني فلاديمير بتكوفيتش مدرب لاتسيو لإجراء أول التبديلات في تشكيلة فريقه، بعد أن أصيب المدافع البرازيلي أندريه دياس ولم يستطع إكمال المباراة، فخرج ولعب البديل الفرنسي ميكاييل سياني.
أهدر جيوفينكو فرصة أخرى في الدقيقة 31 حين انفرد بالمرمى وسدد كرة مرت بجوار القائم الأيمن، وبعدها بنصف دقيقة تلقى كرة طولية من المدافع ليوناردو بونوتشي هيأها لنفسه متجاوزا اثنين من المدافعين ودخل منطقة الجزاء، ولكنه سددها بجوار القائم الأيمن مجددا.
في المجمل كانت الأفضلية النسبية والاستحواذ في الشوط الأول لصالح يوفنتوس بالرغم من عدم نجاح لاعبيه في تسجيل الأهداف، وبشكل عام كان شوطا متوسط المستوى لم يرق إلى ما يتطلع إليه جمهور بطل الكالتشيو.
الشوط الثاني
مع بداية الشوط الثاني ظهرت البطاقة الصفراء للمرة الأولى، حين تلقى ليوناردو بونوتشي مدافع يوفنتوس إنذارا في الدقيقة 48 إثر تدخله العنيف مع كلوزه، وبعد ذلك بأربع دقائق نال ماركيتي حارس لاتسيو إنذارا بدوره لإهدار الوقت.
أجرى لاتسيو تبديلا ثانيا في الدقيقة 57 فخرج لاعب الوسط كريستيان بروكي ولعب البرازيلي إيدرسون، ثم عاد ماركيتي ليتألق في الدقيقة 61 وتصدى لتسديدة خطيرة من فيدال ارتطمت بكوالياريلا في طريقها إلى المرمى غير أن الحارس اليقظ كان رد فعله سريعا حين حولت الكرة اتجاهها وأبعدها بيده إلى ركلة ركنية.
مع وصول المباراة إلى الدقيقة 66 استهل يوفنتوس التغييرات في تشكيلته، فلعب أليساندرو ماتري بديلا للمهاجم فابيو كوالياريلا، ثم أجرى تبديلا ثانيا في الدقيقة 70 بنزول الجناح الأيمن سيموني بيبي العائد بعد غياب طويل بسبب الإصابة، وخروج التشيلي ماوريسيو إيسلا.
استمر الهجوم المتواصل لأصحاب الملعب، وضاعت فرصة ذهبية في الدقيقة 74 حين ارتطمت تسديدة من بونوتشي بعارضة المرمى وابتعدت إلى خارج الملعب، ثم في الدقيقة 78 أنقذ ماركيتي مرمى لاتسيو من تسديدة أخرى خطيرة لعبها ماركيزيو أرضية نحو الزاوية اليسرى وطار إليها الحارس المتألق ليبعدها عن مرماه، ليستحق أن ينال لقب رجل المباراة الأول بعد أن حافظ حتى النهاية على نظافة شباكه أمام الطوفان الهجومي الكاسح لأصحاب الأرض.
اختتم المدرب بتكوفيتش تبديلات لاتسيو في الدقيقة 81، فأشرك المهاجم التشيكي ليبور كوزاك بديلا للمخضرم كلوزه، كما أنهى يوفنتوس تبديلاته في الدقيقة 84 بخروج الفرنسي بول بوغبا ونزول المهاجم الدنماركي نيكلاس بندتنر.
قبل انتهاء الوقت الأصلي بدقيقة نال لاعب وسط لاتسيو الأرجنتيني الأصل كريستيان ليديسما البطاقة الصفراء، واحتسب حكم المباراة خمس دقائق وقتا بدلا عن ضائع.
في الدقيقة الخامسة والأخيرة من الوقت البديل تلقى التشيلي أرتورو فيدال الجناح الأيمن ليوفنتوس إنذارا إثر عرقلته للبرازيلي هيرنانيس، ثم انطلقت صافرة الحكم لتعلن انتهاء المباراة بالتعادل السلبي.
التشكيلتان
يوفنتوس
لحراسة المرمى: (1) جيانلويجي بوفون
للدفاع: (15) أندريا بارزالي – (19) ليوناردو بونوتشي - (3) جيورجيو كييليني
لخط الوسط: (33) ماوريسيو إيسلا [(7) سيموني بيبي د 70] - (23) أرتورو فيدال – (6) بول بوغبا [(17) نيكلاس بندتنر د 84] - (8) كلاوديو ماركيزيو – (22) كوادوو أسامواه
للهجوم: (12) سيباستيان جيوفينكو – (27) فابيو كوالياريلا [(32) أليساندرو ماتري د 66]
المدرب: أنجيلو أليسيو (المدرب المساعد يقوم بمهام الإدارة الفنية حتى عودة المدرب أنطونيو كونتي من عقوبة الإيقاف المفروضة عليه من الاتحاد الإيطالي)
لاتسيو
لحراسة المرمى: (22) فيديريكو ماركيتي
للدفاع: (29) عبد الله كونكو – (20) جيوزيبي بيافا - (3) أندريه دياس [(2) ميكاييل سياني د 20] – (26) ستيفان رادو
لخط الوسط: (8) هيرنانيس – (32) كريستيان بروكي [(7) إيدرسون د 57] – (24) كريستيان ليديسما – (15) ألفارو غونزاليز - (87) أنطونيو كاندريفا
للهجوم: (11) ميروسلاف كلوزه [(18) ليبور كوزاك د 81]
المدرب: فلاديمير بتكوفيتش
 

أعلى