husahmed

عضو مشارك
التسجيل
10/10/12
المشاركات
74
الإعجابات
61
#1


لقد تم تزويد نسخة الاندرويد 4.0 آيس كريم ساندوتش بعدد من الميزات المبتكرة، وسواء كان هاتفك قديم أو حديث فقد حان الوقت لكي تتعرف أكثر علي هذه الخواص الجديدة. لذا، تعالوا معنا نغوص في أعماق نظام التشغيل الجديد الاندرويد 4.0 آيس كريم ساندوتش ونبحر في خباياه الكثيرة التي لن تكون سراً بعد أن نقوم بعرضها هنا في بكرا أون لاين.

1. أزرار الوظائف الجديدة (New function softkeys)

أهم التغييرات التي تمت ملاحظتها في الآيس كريم ساندوتش هي الواجهة، ربما تكون بنفس مباديء نسخة الاندرويد القديمة التي كانت علي جهازك ولكن الطريقة التي يتم استخدامها بها مختلفة جذرياً في عدد من الطرق.

حيث يتوفر لديك الآن 3 أزرار للوظائف وهي زر العودة للخلف (Back)، وزر الشاشة الرئيسية (Home) وزر قائمة التطبيقات المستخدمة مؤخراً (Recent Apps list)، وهذه الأزرار يتم استخدامها للتبديل بين المهمات التي تقوم بها. والزر الأخير منها يعتبر جديد بصفة خاصة علي الهواتف، فعند الضغط عليه يقوم بالكشف عن قائمة عمودية من الصور المصغرة التي تُظهر التطبيقات التي قمت بفتحها مؤخراً. ويمكنك النقر علي أياً منها للتحول إلي هذه الوظيفة وفتحها.

أما زر العودة للخلف (Back) وزر الشاشة الرئيسية (Home) فهم كما كانوا دائما، ولكنهم لا يملكوا الآن وظيفة الضغط المطول، لذا لن تكون قادر الآن علي استدعاء لوحة المفاتيح بشكل تلقائي.

وإذا قمت بفتح فيديو أو صورة، بمعني أنك انتقلت لمهمة أخري تتطلب مساحة واسعة من الشاشة فإن هذه الأزرار تتقلص حتي تصبح علي هيئة نقط صغيرة، وبالتالي يصبح لديك مساحة كافية من الشاشة يمكنك النظر إليها.

2. قائمة الوصول السريع (Quick access menu)

أما الإضافة الثانية فهي المنصة الموجودة في أسفل الشاشة والتي تظل موجودة في كل شاشة رئيسية، ومثل نظام iOS فهذه المنصة في الاندرويد يمكن تغييرها لتحتوي علي التطبيقات التي تحب تشغيلها بكثرة.

ويمكنك من خلال هذه القائمة الدخول بسهولة إلي دليل الهاتف، قائمة الاتصال، الرسائل والمتصفح الافتراضي، كما يمكنك إضافة أي تطبيق هناك إذا كنت تحب الدخول إليه بصفة مستمرة وبسرعة.

3. تطبيق الأشخاص (The People app)

واحدة من أهم التغييرات في الآيس كريم ساندوتش هي الطريقة التي يتعامل بها الاندرويد 4.0 مع جهات الاتصال الخاصة بك، حيث أن المعلومات يمكن الآن مشاركتها بسهولة بين عناصر نظام التشغيل.

ومحور هذه التجربة الجديدة هو تطبيق الأشخاص (The People app)، والذي يوفر معلومات الملف الشخصي للأشخاص من صور وتفاصيل خاصة بهم في مكان واحد. ولكن هذا التطبيق محدود إلي حد ما في الوقت الحاضر، حيث يمكنه سحب المعلومات المهمة فقط مثل الصور من الجي ميل أو جوجل بلس.

كما أن تطبيق الأشخاص (The People app) يمتلك أيضاً عدد كاف من الخواص الاجتماعية والتي تساعدك في البقاء علي اتصال مع جهات الاتصال الخاصة بك، ليس بمجرد اتصال فقط وإنما أكثر من ذلك. حيث أن التحديثات التي تظهر في الشبكات الاجتماعية مثل جوجل بلس وفيس بوك وتويتر تكون متاحة عن طريق الضغط علي الملف الشخصي لجهة الاتصال لفتحه ثم الانتقال إلي جهة اليسار.


4. مجلدات الشاشة الرئيسية الجديدة (New homescreen folders)
الكثير من العناصر والمميزات الجديدة في الآيس كريم ساندوتش تبدو مشابهة إلي حد كبير مع عدد من خواص iOS المميزة، والطريقة التي تتعامل بها التطبيقات المتعددة علي شاشة الآيس كريم ساندوتش الرئيسية هي خير مثال علي ذلك. حيث يمكنك الآن استخدام المجلدات لترتيب تطبيقاتك عن طريق تجميع عدد كبير من المحتويات المختلفة في مكان واحد.

كما أن المجلدات تبدو مثل شبيهتها في iOS إلي حد كبير أيضاً، حيث يمكن للمستخدمين القيام بعملية السحب والإسقاط للأيقونات فوق بعضها البعض لإنشاء حزمة من التطبيقات يمكن إعادة تسميتها بسهولة.


5. تغيير حجم الاختصارات (Resizable widgets)

التغيير الكبير هنا أيضاً هو تلك الاختصارات التي تظهر في المقدمة، حيث يمكنك الآن النظر إلي كل واحدة منها علي شاشة القائمة بدون الحاجة إلي اختيارها – وهذا يساعد دائما عندما يكون التطبيق الجديد الذي قمت بتحميله يمتلك اختصار مصاحب له. فالاختصارات تمكنك من التحقق من بريدك الالكتروني، المواعيد المضافة في التقويم، الحصول علي أحدث عناوين الأخبار، تشغيل الموسيقي، معرفة آخر أخبار حسابك علي تويتر – وكل هذا من الشاشة الرئيسية. وهذا يعني أنه من السهل الحصول علي نظرة سريعة حول كل هذا بدون الحاجة إلي تحميل العديد من التطبيقات الثقيلة المختلفة.

والآيس كريم ساندوتش يقترض خدعة أنيقة من نظام تشغيل الأجهزة اللوحية السابق له “قرص الزنجبيل”، فهو يمكّن المستخدم من إعادة تغيير حجم الاختصارات علي شاشة الجهاز. حيث يمكنك تكبيرهم لعرض المزيد من المحتوي أو تصغيرهم لتوفير المساحة.


6. التنبيهات أصبحت أسهل (Easy notifications)

إن شريط التنبيهات قد تم إصلاحه وظيفياً لكي يتضمن الآن منافذ أكبر للمعلومات – فإذا كان هناك أحد جهات الاتصال لديك يرسل لك رسالة أو يتصل بك، فإن صورته تظهر أمامك.

كما أن التنبيهات نفسها قد تم تحديثها، ويمكنك تمرير إصبعك عبر أي نشاط وجعله يختفي من الشريط. وتُستخدم طريقة “swipe to kill apps” بشكل كبير في نظام الآيس كريم ساندوتش، لذا يمكنك التخلص من أي شيء لا تريد رؤيته.


7. تعدد المهام أصبح أسرع (Quick multitasking)

العناصر الأخري التي يمكن إنهاء عملها عن طريق التمرير بالإصبع، هي التطبيقات التي تعمل في الخلفية. إذا كان لديك تطبيق يعمل في الخلفية غير التطبيق الذي تستخدمه حالياً، فإن ذلك يستنزف طاقة البطارية، لذاً فمن الأفضل أن تقوم بإنهاء عمل أي تطبيق لا تحتاجه.

والطريقة الأسهل لعمل ذلك هي عن طريق الضغط علي زر المهام المتعددة :Multitasking softkey” والذي يبدو كصندوقين فوق بعضهما البعض، ثم جذب أي تطبيق ناحية اليمين. وهذه الطريقة تقوم بغلق التطبيقات علي الفور، وسوف تساعدك في تمديد عمر بطارية الهاتف كي لا تنفذ وأنت بالخارج.


المصدر : اندرويد
 

ابن ليبيا

ابن ليبيا

الوسـام الماسـي
التسجيل
23/10/12
المشاركات
3,571
الإعجابات
532
#2
 

أعلى