abo_mahmoud

الوسـام الماسـي
التسجيل
22/12/10
المشاركات
4,116
الإعجابات
1,828
#1

أقوى خمسة أطعمة تساعدك
على الأستغراق فى النوم

كثيرا ما تجافى اعيننا النوم فنجد انفسنا ليست لدينا القدرة على النوم رغم رغبتنا الأكيدة فى الراحة والأسترخاء , ولأننا دائما من خلال " موقع النادي" لا نشجع المهدئات ولا العقاقير الكيماوية فقد جئنا اليكم اليوم ببعض الأطعمة الشهية التى تساعد على الأستغراق فى النوم بكل سهولة ويسر دون اللجوء للعقاقير والمهدئات .

تجنب إجبار نفسك على النوم، فالنوم لا يأتي بالقوة. بدلاً عن ذلك ركّز على عمل شيء هادئ يريح بالك كالقراءة أو مشاهدة التلفزيون أو آيات من القرآن وذلك لتشجيع الاسترخاء ومن ثم النوم. فالإنسان الذي يستمر في العمل حتى وقت نومه عادة ما يجد صعوبة في النوم لأن جسمه لم يأخذ حاجته من الاسترخاء الذي عادة ما يسبق النوم.

الدراسات العلمية أثبتت أن الرياضيين ينامون بشكل أفضل من الذين لا يمارسون الرياضة، فالتمارين العادية قد تشجع على النوم. ووقت ممارسة الرياضة ذو أهمية قصوى بالنسبة إلى النوم، فبداية الدخول في النوم يصاحبها انخفاض في درجة حرارة الجسم، بينما الرياضة تزيد من درجة الحرارة الجسم؛ لذلك يفضل أن يكون التمرين الرياضي قبل وقت النوم على الأقل بثلاث إلى أربع ساعات. ومما يشجع النوم أيضًا قضاء 20 دقيقة في حمام ساخن قبل النوم بساعات قليلة (ساعتان إلى ثلاث ساعات).

الأطعمة الشهية التى تساعد على الأاستغراق فى النوم :
1- الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات :
تتسبب الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات في زيادة نسبة السكر في الدم، مما يحفز الجسم على إفراز كمية أكبر من "الأنسولين" كمحاولة لتخفيض تلك الزيادة المفاجئة، ولهذا السبب غالباً ما تشعر بنشاط زائد في الدقائق الأولى بعد تناولك لأطعمة تحتوي على الكربوهيدرات، يليها شعور بالتراخي والتعب، لذا يعد "التوست" أو أي من الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات، من أفضل ما يمكنك تناوله ليساعدك على الاسترخاء بسبب قدرتها على تحفيز الجسم لإفراز هرموني "الترايتوفان والسيروتونين" اللذان يعملان على استرخاء الدماغ، مما يجعلك في تراخي تام ومستعداً للاستغراق في النوم.

2- الشوفان :
يعتبر الشوفان مثل التوست بالضبط، فطبق واحد من الشوفان يزيد من نسبة السكر في الدم، وبالتالي إفراز الجسم للأنسولين ومن ثم الشعور بالنوم والاسترخاء، بفعل الإفرازات الكيميائية الناتجة عن الدماغ، كما يعد الشوفان من الأطعمة الغنية بمادة "الميلاتونين" والتي تدخل ضمن تركيب أقراص الأدوية الطبية التي تساعد على النوم.

3- الكرز :
تناول عدد من ثمرات الكرز الطازج يساعد على النوم لأحتواء الكرز على مادة " الميلاتونين الذى يساعد في الاسترخاء والنوم بشكل كبير، وأظهرت العديد من الأبحاث الطبية أنها تحتوي على نسبة عالية من مادة الميلاتونين والتي وجد أنها بعد مرور ساعة من تناولها يصبح الجسم في حالة استعداد تام للخلود إلى النوم.

4- الموز :
يعد كل من البوتاسيوم والماغنيسيوم اللذين يوجدان في الموز من أهم المواد التي تساعد في استرخاء العضلات، كما أن الموز يحتوي على الحمض الأميني "إلتريبتوفين" والذي يساعد في حمل مادة الـ5-HTP ووصوله إلى الدماغ، والذي يتحول بعد ذلك إلى مادة "السيروتونين والميلاتونين" اللتين تساعدان في الاستغراق في النوم.

5- الحليب الدافئ :
يحتوي الحليب الدافئ على حمض "إلتريبتوفين" الأميني والذي يتحول إلى مادة الـ5-HTP وفيما بعد تتحول بدورها إلى "الستريونين" المساعدة في الاسترخاء والنوم، كما أن الحليب من أغنى مصادر الكالسيوم والذي يساعد هو الآخر في النوم والاسترخاء.
 

ابن ليبيا

ابن ليبيا

الوسـام الماسـي
التسجيل
23/10/12
المشاركات
3,571
الإعجابات
532
#2
 

khaled99

عضوية الشرف
التسجيل
6/8/10
المشاركات
16,469
الإعجابات
1,768
العمر
34
الإقامة
مصر- المنيا - منشأة بدينى
#3
تسلم ياابو محمد على معلوماتك القيمة
 

abo_mahmoud

الوسـام الماسـي
التسجيل
22/12/10
المشاركات
4,116
الإعجابات
1,828
#4
جزاكم الله خيرا وشكرا علي مروركم الكريم
 

أعلى