waedqossous

الوسـام الذهبي
التسجيل
14/4/10
المشاركات
2,127
الإعجابات
777
الإقامة
الأردن-الكرك
#1

وبعد أسابيع من الاستجواب وتحليل الأدلة في أكبر قضية تقنية شائكة تم الحكم لصالح آبل بتعويض قدره 1,049,343,540 دولار، وقد كان محور القضية انتهاك سامسونج لبعض براءات اختراع آبل الظاهرية من تصاميم خارجية وقبض الشاشة للتصغير وتصاميم الأيقونات.
ومن أهم الأدلة التي قامت آبل في عرضها هي الإيميلات والمستندات التي قام مدراء سامسونج بتداولها بينهم، والتي كانت أشبه بمقارنة بين منتجات آبل وسامسونج وكيف يمكن لسامسونج بأن تجاريها لكنها لم تحوي على عبارة مباشرة تنص على نسخ منتجات آبل، لكن لجنة المحلفين اعتبروها محاولة من سامسونج بتقليد آبل.
فمن ناحية التصميم الخارجي فقد قامت سامسنوج بالدفاع عن نفسها بعرض فيديو يحوي تصاميم مبدئية لهواتف سامسونج قبل وبعد صدور الآيفون في 2007 لكن لجنة المحلفين لم تعتبر هذا كافياً، حيث أفاد أحد أفراد اللجنة بالتشابه الكبير الذي وجده في تصميم هاتف جالاكسي إس من الآيفون ولكن هل تعتبر الزوايا المستديرة والأزرار المربعة براءات إختراع؟
وفي خضم هذه الاتهامات قامت سامسونج بالرد دفاعاً عن نفسها بأن قامت بدفع قضية اختراق آبل لبراءات اختراع قامت آبل في تضمينها في شرائح الجيل الثالث لكل من الآيفون والآيباد لكن آبل قامت بالرد بإظهار اتفاقيات بينها وبين شركة إنتل بتضمين هذه البراءات في أجهزتها والتي كانت انتل قد أخذت رخصتها من سامسونج، لذا فإنها مسألة ملغية ولم ينتج عن هذا الدفاع سوى زيادة الأصوات لصالح آبل.
ومن أغرب البراءات التي قامت آبل باتهامها سامسونج بإختراقها هي الشاشة المسطحة!! حيث يفترض أن الشاشة المسطحة (عكس المائلة أو المعوجة) هو اختراع حصري لمنتجات آبل لم يستطيع العلم الحديث اكتشافه. فلربما تم وضع براءة اختراع على صناعة سيارة بأربع إطارات أو كرة قدم بشكل دائري. أما بالنسبة لادعاء آبل بأن الزوايا المنحنية في أيقوناتها قد تم انتهاكها فقد تم رفضه من قبل لجنة المحلفين بحجة أنها لم يتم تسجيلها كبراءة اختراع في مكتب حقوق الملكية الأمريكي!! فهل يعقل أن يكون شكل هندسي بسيط كزاوية منحنية يصنف كإختراع ثوري؟
مسار المحاكمة مضى في مصلحة آبل لكن التعويض الذي طلبته آبل (2 بليون دولار) اعتبرته اللجنه كثيراً، فحسب تصريح أحد أعضاء اللجنه فإن المقصود من التعويض كان معاقبة آبل وليس إعاقتها مادياً.
من وجهة نظر قانونية فقد نشر أحد خبراء القانون James Niccolai بأن الوقت الذي أخذه المحلفين يعتبر قصيراً جداً (ثلاثة أيام) حيث كان عليهم الإجابة على 700 سؤال متعلقة ببراءات إختراع لشركة آبل، حتى أن اللجنة رفضت في البداية أخذ تعليمات الإجابة عن الأسئلة، وفي النهاية تم التراجع عن قرارين متعلقة بتقنيات تم انتهاكها في الجالاكسي تاب 10.1 حيث قامت اللجنة بعد المراجعة بسحب إجابتها مما أدى إلى تخفيض قيمة التعويض بمقدار 219,694 دولار.
ملخص الكلام، المسألة بإختصار هي صراع تجاري بين شركتين عملاقتين للهيمنة على السوق بإستخدام كل الوسائل لدرجة الضرب تحت الحزام، والخطأ هنا لا يتحمله أي من الطرفين، بل يتحمله مكتب حقوق الملكية الأمريكي بموافقته على براءات إختراع غير منطقية لتكون ثغرة يتم استغلالها لصنع مثل هذه المسرحيات.
 

osamonay

عضو فعال
التسجيل
19/7/12
المشاركات
137
الإعجابات
9
#2


مشكور اخي الحبيب ... فقط لانها شركة امريكيه وسامسونج شركة كورية
ليس اكثر فهم يريدون دوما التحكم في كل شئ حتي صناعة الهواتف النقالة
 

memo5

عضو ماسـي
التسجيل
25/5/09
المشاركات
1,414
الإعجابات
194
#3
رائع جدا يا أخي موضوعك جزاك الله عنا خيرا .
 

أعلى