ساعد وطني

عضو جديد
التسجيل
5/8/12
المشاركات
15
الإعجابات
9
#1
تعتبر الرياضة السد المنيع أمام كثير من أمراض القلب والأوعية . خناق الصدر ( الذبحة ) والجلطة القلبية والسكتات الدماغية وارتفاع التوتر الشرياني وارتفاع كولسترول الدم ودوالي الساقين . والرياضة أيضاَ علاج فعال للمريض الذي يشكو من هذه الأمراض . أي لها أثر في الوقاية والعلاج . وتعتبر وسيلة هامة لتأهيل المصابين بهذه الأمراض مهنياَ ومساعدتهم على العيش حياة طبيعية كلها نشاط وحيوية وثقة بالنفس , قد يكون للتمارين الرياضية أثر حسن على الوضع النفسي للإنسان إذ تنمي الإحساس الذاتي لدى الإنسان بالصحة الجيدة وتخفف من الشدة العصبية والانفعالات النفسية .
ومن هذه التمارين رياضة المشي والمشي السريع ( الهرولة ) والركض وركوب الدراجة الهوائية وكرة المضرب ( التنس ) والسباحة , وهذه الرياضات جميعها لاتحتاج إلى أجهزة خاصة .
إن رياضة المشي هي الرياضة المفضلة لتحسين اللياقة البدنية والصحية العامة , والإنسان قادر على ممارستها طيلة حياته وكثيراَ ماتكون موضوعة كجزء من برنامج طبي الهدف منه منع الأمراض القلبية وإعادة تأهيل المصابين بها .
إن المشي الحثيث بنشاط وحيوية وبشكل منتظم يكسب الأعضاء المزيد من القدرة على استهلاك الأوكسجين , ويخفض ضغط الدم الشرياني ويجعل القلب والرئتين يعملان بفعالية أكثر , وإن السير على الأقدام يقي من البدانة وارتفاع الضغط الشرياني المسؤولان بالدرجة الأولى عن الذبحات القلبية والسكتات الدماغية .
والمشي يعتبر فعال أكثر من الركض والرياضات الأخرى , وعندما تبدأ برياضة المشي لايمكنك التخلي عنها , وهي غير مؤذية , ولها فوائد متعددة . فهي تنفعك بدنياَ واجتماعياَ حيث تشعر بأنك بحالة أفضل , وتنام على نحو أفضل , ويحدث تحسن بقدراتك الذهنية , والمشي يقودك للإبتعاد عن العادات السيئة كالتدخين . يفضل المشي في البدء 20 دقيقة 4-5 مرات بالأسبوع , ثم زيادة المدة إلى 30 دقيقة ويتم متابعة الأمر حتى الوصول إلى قطع كيلو مترات في مسيرة 45 دقيقة .
ويعتبر ركوب الدراجة الهوائية مفيد أيضاَ , فهي تقوي القلب وتمنع الأمراض عنه , وتخفض مستوى الكولسترول في الدم , وتحسن من ارتفاع درجات ضغط الدم , وذلك بإحداثها توسع في الشرايين وإنقاص بعدد ضربات القلب . ويقي ركوب الدراجة الهوائية من الإصابة بدوالي الساقين ,ويسهم بتقوية عضلات الساقين .
ممارسة الرياضة اليومية وبشكل منتظم تساعد خلايا الجسم على استهلاك الغلوكوز الزائد عن اللزوم في الدم وذلك يسهم في خفض جرعة الأنسولين عند المصابين بالسكري .
لابد من استشارة الطبيب قبل البدء بممارسة أي نوع من أنواع الرياضة , وبالأخص عند الشكوى من أي مرض في القلب . أو من عوامل مهيئة للتصلب في الشرايين كزيادة الوزن والتدخين وارتفاع ضغط الدم وارتفاع كولسترول الدم .

د/نضال اسكندر
 

أعلى