نجمة العالم

عضو مميز
التسجيل
24/5/12
المشاركات
225
الإعجابات
189
العمر
28
الإقامة
alhnan
#1
الأطعمة المقلية تقع تقريبا في قمة قائمة الممنوعات للمأكولات التي يطالب خبراء الحمية الغذائية بتجنب تناولها، بهدف حماية القلب والأوعية الدموية ومكافحة زيادة الوزن. إلا أن دراسة إسبانية جديدة نشرت في المجلة الطبية البريطانية تفترض أن السمعة السيئة للأطعمة المقلية لا تأتي من حقيقة أنها مقلية.. بل تأتي من أنواع الدهون التي تقلى بها! وذكرت الدراسة أن الغذاء الذي تم قليه بزيوت نباتية صحية مثل زيت الزيتون، لم يقد إلى زيادة خطر الإضرار على القلب، أو خطر انسداد الشرايين. وقالت الدكتورة هيلين دليكاتسيوز الطبيبة المتدربة في مستشفى ماساتشوستس العام التابع لجامعة هارفارد، إن «الزيوت الصحية بمقدورها خفض الكولسترول الضار ورفع مستوى الكولسترول الحميد، وتقليل الالتهابات، وتقليل خطر عدم انتظام ضربات القلب».
القلي الصحي والضار
* في الولايات المتحدة غالبا ما يقلى الغذاء في زيوت غنية بالدهون المشبعة (saturated fats) والمتحولة (trans fats)، التي ترتبط بزيادة ضغط الدم، زيادة الكولسترول، والسمنة.
كما أضحى الأميركيون متعودين على عادات تناول أطعمة مقلية ضارة بصحة القلب، إذ يتناول سكان بعض المناطق حلويات مقلية، وكعكا محشوا بالجبن مقليا، بل وحتى زبدة مقلية، كما تقول الدكتورة دليكاتسيوز.
وتضيف أن «الدراسة الإسبانية أظهرت أن عملية قلي الطعام ليست عملية ضارة صحيا، بقدر ضرر نوع الدهون المستعملة في القلي. إن الدهون غير المشبعة هي الأفضل، ولذا ينبغي الحد من تناول الدهون المشبعة، وتجنب الدهون المتحولة تماما».
زيوت نباتية
* وهذا يعني الالتزام باستعمال الزيوت النباتية في الطهي، وتجنب استعمال الزبدة، والشحوم وزيت النخيل. وبدلا من ذلك يجب استعمال زيت الكانولا، وزيت الذرة، وزيت الفول السوداني.
فكر في طهي الطعام بطريقة «السوتيه» sauté (المقلية خفيفا بزيت قليل) في هذه الزيوت بدلا من غمره في الزيت. إن غمر الطعام بالزيت يؤدي إلى امتصاصه للدهون وزيادة عدد السعرات الحرارية المتناولة. كما أن إعادة استعمال الزيوت مرة أخرى أمر ضار، كما يقول الباحثون، لأن نوعية الزيوت تتدهور أثناء القلي، مما يؤدي إلى انخفاض تركيز الدهون غير المشبعة وازدياد الدهون المتحولة. وبالنتيجة فإن الطعام المقلي يمتص مكونات الزيوت ذات النوعية السيئة.
وتؤكد الدكتورة دليكاتسيوز على أنه وعلى الرغم من كل ما يقال عن الدهون، فإنها ليست كلها غير صحية. وفي الواقع فإننا نحتاج إلى دهون صحية لضمان صحة جيدة. ولكن علينا اختيار أطعمة تحتوي على دهون جيدة مثل المكسرات، والسمك، والطعام المطهي بالزيوت النباتية. ومع تناول مثل هذه الأطعمة فإننا سنحصل على ما بين 30 و40 في المائة من كمية السعرات الحرارية اللازمة لنا من الدهون، وهو أمر جيد، كما تقول الدكتورة دليكاتسيوز
 

أعلى