ALAA

عضوية الشرف
#1







البرازيل تجتاز مصر في مباراة مثيرة












حقق منتخب البرازيل فوزاً مثيراً على نظيره المصري بثلاثة أهداف مقابل هدفين، في لقائهما مساء الخميس على ملعب الألفية "ميلينيوم ستاديوم" في العاصمة الويلزية كارديف، في مستهل مباريات المجموعة الثالثة ضمن منافسات كرة القدم في دورة الألعاب الأولمبية التي تُفتتح رسمياً غداً الجمعة في العاصمة البريطانية لندن.
سجل أهداف البرازيل كل من رافاييل دا سيلفا ولياندرو دامياو ونيمار في الدقائق 16 و26 و30 على التوالي، فيما جاء هدفا مصر في الشوط الثاني بقدم محمد أبو تريكة في الدقيقة 51 ومحمد صلاح في الدقيقة 76 ليحصد المنتخب البرازيلي النقاط الثلاث الأولى له في المجموعة، بينما يبقى منتخب مصر دون رصيد من النقاط.
سيطر منتخب البرازيل بشكل كامل على مجريات الشوط الأول واستطاع إحراز ثلاثية، وانقلبت الأوضاع في الشوط الثاني بعد أن استعاد المنتخب المصري توازنه، فقدم عرضاً قوياً وأحرز هدفين وكان قريباً من إدراك التعادل غير أن الوقت لم يسعفه.
ويخوض منتخب مصر الجولة الثانية يوم الأحد القادم أمام نظيره النيوزيلندي على ملعب أولد ترافورد في مدينة مانشستر، كما تواجه البرازيل منتخب بيلاروسيا يوم الأحد أيضاً، ثم تختتم منافسات المجموعة يوم الأربعاء 1 آب/أغسطس بمباراتي مصر أمام بيلاروسيا والبرازيل أمام نيوزيلندا.
يذكر أن المنتخب الأولمبي المصري لكرة القدم يشارك في الأولمبياد بعد غياب دام 20 عاماً، إذ كان آخر ظهور له في أولمبياد برشلونة عام 1992، حين وقع في المجموعة الثانية وخرج من الدور الأول بعد أن خسر أمام نظيره القطري (صفر-1) وأمام المنتخب الإسباني المضيف (صفر-2) ثم فاز في المباراة الأخيرة على كولومبيا (4-3).
أما المنتخب البرازيلي فكانت آخر مشاركة له حين حصل على المركز الثالث والميدالية البرونزية في أولمبياد 2008 في العاصمة الصينية بكين، بعد أن خرج من الدور نصف النهائي بهزيمة ثقيلة أمام غريمه التقليدي منتخب الأرجنتين بثلاثة أهداف دون مقابل، ثم فاز بالنتيجة ذاتها على منتخب بلجيكا في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع ليقتنص برونزية الأولمبياد.
الشوط الأول

بدأ اللقاء بهجوم سريع من الطرفين، وكاد محمد النني أن يفتتح التسجيل لمنتخب مصر في الدقيقة الثالثة حين انفرد بالحارس البرازيلي نيتو غير أن الأخير أغلق الزاوية القريبة جيداً وأبعد تسديدة المهاجم المصري إلى ركلة ركنية لم تسفر عن شيء.
رد المنتخب البرازيلي في الدقيقة التاسعة بهجمة سريعة ومرر المهاجم هالك كرة عرضية إلى زميله نيمار الذي سدد كرة أرضية خطيرة مرت بجوار القائم على يسار الحارس المصري أحمد الشناوي، وكاد عماد متعب أن يسجل في الدقيقة 12 بعد أن استغل تمريرة خاطئة من المدافع جوان جيسوس إلى حارسه نيتو غير أن الكرة اصطدمت بمهاجم منتخب مصر وخرجت إلى ركلة مرمى.
وافتتح المنتخب البرازيلي التسجيل في الدقيقة 16 عن طريق الظهير الأيمن رافاييل دا سيلفا لاعب مانشستر يونايتد الإنكليزي بعد أن تلقى تمريرة من العمق لعبها أوسكار فاخترقت الدفاع المصري ووصلت داخل منطقة جزاء مصر إلى رافاييل الذي سددها أرضية قوية في الزاوية البعيدة على يمين أحمد الشناوي.
رغم المحاولات المصرية لتعديل النتيجة استمر التفوق البرازيلي الذي أسفر عن الهدف الثاني في الدقيقة 26 بقدم المهاجم لياندرو دامياو بعد كرة أمامية عالية مرت من الدفاع المصري ووصلت إلى لاعب الوسط أوسكار صانع الهدف الأول الذي راوغ الحارس أحمد الشناوي ومرر الكرة إلى لياندرو القادم من الخلف فسددها الأخير في المرمى الخالي محرزاً ثاني أهداف منتخب "السامبا" في اللقاء.
استمر الانهيار المصري وبدا على اللاعبين تأثرهم معنوياً بالهدفين اللذين دخلا مرماهم، ونجح نيمار في إضافة الهدف الثالث في الدقيقة 30 من ضربة رأس بعد هجمة سريعة وكرة عرضية لعبها هالك من ناحية اليسار إلى نيمار أمام المرمى المصري فلم يجد الأخير صعوبة في تحويلها برأسه إلى داخل الشباك.
ظهرت البطاقة الصفراء للمرة الأولى بعد مرور 33 دقيقة حين تلقى لاعب الوسط المصري صالح جمعة إنذاراً إثر تدخله العنيف مع البرازيلي رومولو، واستمرت السيطرة البرازيلية في الدقائق المتبقية حتى انتهى الشوط الأول بتقدم منتخب السامبا بثلاثية نظيفة.
الشوط الثاني

مع بداية الشوط الثاني أجرى المدرب المصري هاني رمزي تبديلاً لتنشيط خط الهجوم بخروج مروان محسن ونزول محمد صلاح المنتقل حديثاً إلى نادي بازل السويسري.
واستعاد المنتخب المصري بعضاً من ماء الوجه في الدقيقة 51 بعد أن أحرز القائد محمد أبو تريكة الهدف الأول لمنتخب الفراعنة، إثر ركلة حرة وصلت داخل منطقة جزاء البرازيل، وتابعها ثلاثي اللاعبين الكبار في المنتخب المصري فبدأ الظهير الأيمن أحمد فتحي وهيأها برأسه إلى المهاجم عماد متعب أمام المرمى الذي سددها في القائم وارتدت إلى أبو تريكة الذي أكملها في شباك الحارس نيتو.
بعد ذلك بدقيقتين تصدى الحارس أحمد الشناوي لضربة رأس خطيرة من نيمار قبل أن يشتت الدفاع المصري الكرة إلى ركلة ركنية، وأهدر المهاجم البديل محمد صلاح فرصة هدف ثان في الدقيقة 56 حين تلقى كرة أمام المرمى ولكنه تأخر في تسديدها حتى شتتها من أمامه الدفاع البرازيلي.
في الدقيقة 60 أشهر الحكم الإيطالي جيانلوكا روكي البطاقة الصفراء للمهاجم البرازيلي هالك بسبب الاعتراض على قرارات التحكيم، وبعد ذلك بلحظات سدد فتحي كرة قوية مرت بجوار القائم الأيمن للمرمى البرازيلي.
بعد ذلك بعشر دقائق تلقى المدافع المصري محمود علاء إنذاراً بدوره بعد لعبة خشنة مع رومولو، وفي الدقيقة 71 قام المدرب البرازيلي مانو مينيزيس بإجراء التبديل الأول في تشكيلة السامبا، فأشرك لاعب الوسط غانسو بديلاً للمهاجم هالك.
بدوره أجرى هاني رمزي تبديلاً آخر في الدقيقة 73، فسحب لاعب الوسط صالح جمعة ودفع بدلاً منه بلاعب الأهلي شهاب الدين أحمد، واستمر التألق المصري في الشوط الثاني، فأحرز محمد صلاح الهدف الثاني في الدقيقة 76 بعد أن تلقى الكرة داخل منطقة جزاء البرازيل وراوغ المدافعين جوان ومارسيلو ثم هيأ الكرة لنفسه وسددها بيسراه على يمين الحارس نيتو ليعيد الأمل للمنتخب المصري في إدراك التعادل.
بعد الهدف المصري الثاني شعر المدرب البرازيلي بالقلق فأجرى تبديلين متتاليين في تشكيلة السامبا، كان أولهما نزول ألكسندر باتو نجم هجوم ميلان الإيطالي بديلاً للياندرو دامياو صاحب الهدف الثاني في الدقيقة 77، ثم نزول المدافع دانيلو بديلاً للاعب الوسط ساندرو بعد ذلك بدقيقة.
تلقى الظهير المصري إسلام رمضان إنذاراً في الدقيقة 87 لعرقلته ألكسندر باتو على حدود منطقة الجزاء، واحتسب الحكم ركلة حرة مباشرة سددها غانسو بعيداً عن المرمى، وبعد ذلك بدقيقة استنفد رمزي تغييرات منتخب مصر فأخرج لاعب الوسط محمد النني ودفع بالمهاجم أحمد مجدي، ولم تتغير النتيجة في الدقائق الأخيرة لينتهي اللقاء بفوز ثمين للبرازيل.
التشكيلتان
مصر

حارس المرمى: (1) أحمد الشناوي
للدفاع: (7) أحمد فتحي – (2) محمود علاء – (6) أحمد حجازي – (12) إسلام رمضان
لخط الوسط: (17) محمد النني [(18) أحمد مجدي د 88] – (13) صالح جمعة [(8) شهاب الدين أحمد د 73] – (14) حسام حسن – (5) محمد أبو تريكة (قائد الفريق)
للهجوم: (9) مروان محسن [(11) محمد صلاح د 46] – (10) عماد متعب
المدرب: هاني رمزي

البرازيل

حارس المرمى: (18) نيتو
للدفاع: (2) رافاييل دا سيلفا – (3) تياغو سيلفا (قائد الفريق) – (4) جوان جيسوس – (6) مارسيلو
لخط الوسط: (5) ساندرو [(14) دانيلو د 78] – (8) رومولو – (10) أوسكار
للهجوم: (9) لياندرو دامياو [(17) ألكسندر باتو د 77] – (12) هالك [(16) غانسو د 71] – (11) نيمار
المدرب: مانو مينيزيس

فوز بيلاروسيا على نيوزيلندا


وضمن منافسات المجموعة ذاتها تغلب منتخب بيلاروسيا على نيوزيلندا بهدف وحيد أحرزه لاعب الوسط دميتري باغا في الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدلاً من الضائع للشوط الأول، وبهذا يتقاسم المنتخب البيلاروسي صدارة المجموعة مع نظيره البرازيلي الذي يتفوق بفارق الأهداف.


تحياتي

 

أعلى