نجمة العالم

عضو مميز
التسجيل
24/5/12
المشاركات
225
الإعجابات
189
العمر
28
الإقامة
alhnan
#1
فرض الله تعالى صيام رمضان في السنة الثانية من الهجرة ، وبعد فرض صوم رمضان ظهرت مظاهر رمضانية إبتهاجا وإحتفالا بشهر رمضان الكريم وبقيت حتي يومنا هذا ومنها:
هلال رمضان:

تعني به الدول الإسلامية عناية فائقة وترصد مطالعه حتى تتثبت من رؤيته فيتحقق أول الشهر ويحق الصيام ، ويكون ذلك من الأيام المشهودة فتنار مآذن المساجد وتحتفل الإذاعات وكافة وسائل الأعلام وينشط رجال الدين في الوعظ والإرشاد ، وأول من خرج لرؤية الهلال في مصر هو القاضي غوث بن سليمان الذي توفي عام 168هـ ، وقيل أول قاض خرج من الشهود لرؤية الهلال هو عبد الله بن تهيعة والذي تولي قضاء مصر عام 155هـ.

فانوس رمضان:

كان الفانوس في صدر الإسلام يستخدم للإضاءة ليلاً أثناء الذهاب إلى الصلاة في المسجد ثم دخلت الفوانيس إلى مصر مع عصر الفاطمين وتحديداً في اليوم الخامس من شهر رمضان عام 358 هـ وهو يوم الذي دخل فيه المعز لدين الله الفاطمي القاهرة ليلاً وخرج أهلها حاملين المشاعل للترحيب به، ثم استخدم الفانوس لتنبيه الصائمين في وقت السحور فكان إطفاء الفوانيس يعني وقت الإمساك عن الطعام والشراب ، وكان الفانوس يصنع من العروق الرفيعة ثم المعدن المثقوب وتطور الفانوس حتى وصل إلى الصورة التي نراها اليوم.

مدفع الإفطار:

إنطلق أول مدفع للإفطار عام 865 هــ
ففي اليوم الأول من رمضان في ذلك العام أراد السلطان المملوكي خشقدم أن يجرب مدفعاً جديداً وصل إليه وتصادف إطلاق المدفع وقت المغرب بالضبط فكان سرور الناس عظيماً وظنوا أن موعد الإفطار قد حان فخرجت جموع الناس بالقاهرة إلى بيت القاضي لشكر السلطان على هذا العمل الطيب فلما رأى السلطان مدى سرور الناس قرر الإستمرار في إطلاق المدفع كل يوم إيذاناً بالإفطار بل وزاد على ذلك مدفعا للإمساك والسحور.

المسحراتي:

أول مرة عرفت مصر المسحراتي كان في عام 238 هــ حيث كان يخرج عنتبه بن إسحاق والي مصر بنفسه ويسير على قدميه من
مدينة العسكر بالفسطاط إلى جامع عمرو بن العاص وكان ينادي في طريقه بالسحور
صائحا : ياعباد الله تسحروا في السحور بركة

الزينة والإضاءة :

عقب الفتح الإسلامي لمصر كان الناس يستقبلون شهر رمضان بتزيين المساجد وأول من أمر بتزيين المساجد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ثم سرى هذا التقليد بعد ذلك إلى العواصم الإسلامية.

موائد الرحمن:

رأى أحمد بن طولون حاكم مصر أن شهر رمضان حقلا خصبا لإستثمار الفضائل فأمر بدعوة الأغنياء والحكام من مختلف الأقاليم إلى قصره لحثهم على إطعام الفقراء وعابري السبيل وتعهد المساكين وأصدر قرارا بذلك ونشره في البلاد.

صلاة التراويح:

من مظاهر رمضان وتسن جماعة وهي عشرون ركعة بعشر تسليمات فى كل ليلة من رمضان
وسميت بالتراويح ( لأنهم كانوا يتروحون يسترحون عقبها )
ووقتها بين صلاة العشاء وطلوع الفجر الثاني
وأول من سن صلاة التراويح فى رمضان عمر بن الخطاب رضى الله عنه وذلك فى السنة الرابعة عشرة من الهجرة حيث أمر أبا خثيمة وأبي بن كعب ومعاذ بن جبل أن يصلوا بالناس في رمضان.


الكنافة والقطائف :

من أشهر مظاهر رمضان ، و قد ظهرت الكنافة و القطائف في عصر معاوية بن أبي سفيان فهو أول من قدمت له في شهر رمضان ، فقد كان أكولا ونظرا لشعوره بجوع شديد طوال شهر رمضان فقد نصحه طبيبه محمد بن أتال بضرورة تناولهما فصار يأكلهما في السحور.
و قيل ، أن أول من قدمت له الكنافة كان سليمان بن عبد الملك ليتسحر بها ، وكان ذلك أول المائة الثانية من الهجرة ، و قد صنعها له طهاة من حلب.
 

abo_mahmoud

الوسـام الماسـي
التسجيل
22/12/10
المشاركات
4,120
الإعجابات
1,830
#2
جزاكم الله خيرا وشكرا
 

khaled99

عضوية الشرف
التسجيل
6/8/10
المشاركات
16,469
الإعجابات
1,769
العمر
34
الإقامة
مصر- المنيا - منشأة بدينى
#3
معلومات خفيفة طريفة
شكرا لكى نجمة العالم على مجهودك ونشاطك الدائم
وكل عام وأنتم بخير
 

أعلى