waedqossous

الوسـام الذهبي
التسجيل
14/4/10
المشاركات
2,127
الإعجابات
777
الإقامة
الأردن-الكرك
#1

نظام تشغيل B2G الخاص بالهواتف الذكية والذي طورته موزيلا تم إعادة تسميته إلى فايرفوكس (Firefox OS) والذي سنشاهد أول أجهزة تعمل عليه في العام 2013 بدعم من العديد من شركات الإتصالات حول العالم من ضمنها شركة إتصالات الإماراتية.
نظام تشغيل فايرفوكس هو إعادة تسمية لمشروع B2G السابق لموزيلا الذي تحدثنا عنه أكثر من مرة، وهو يهدف إلى بناء نظام تشغيل للهواتف الذكية مفتوح المصدر ويعتمد على HTML 5 كلغة لتطوير التطبيقات، والفرق هنا هو أن موزيلا ستحاول أن تعتمد مواصفات الجهاز كمعايير قياسية ضمن HTML 5.
لأشرحها لك من وجهة نظر المطورين فأنت حين تقوم بكتابة تطبيق على نظام فايرفوكس فأنت سوف تستخدم HTML 5 نقية وللوصول إلى مكونات الجهاز مثل الرسائل القصيرة وجهات الإتصال سوف تستخدم وسوما شبيهة بتلك المستخدمة في صفحات HTML العادية بالإضافة إلى جافا سكربت فقط وهو شبيه ببناء موقع أو تطبيق إنترنت نقي، وكمطور إنترنت أظن أن هذه النقطة رائعة جداً لأنك لن تحتاج إلى بناء تطبيقك لأكثر من منصة (هل تذكرون أحدك وعود جافا في التسعينات).
موزيلا تريد أن يكون نظام فايرفوكس مفتوح المصدر أيضاً ومعاييره مفتوحة بحيث تتمكن أي شركة من أخذ هذه المعايير وتطبيقها على أنظمتها ومتصفحاتها بدون أي مشاكل، ومازال أمامنا وقت طويل لحين نحصل على هواتف فايرفوكس التي ستصنع من قبل شركتي الكاتيل و ZTE والتي ستصدر أولاً في البرازيل.
المصدر
 

أعلى