abo_mahmoud

الوسـام الماسـي
التسجيل
22/12/10
المشاركات
4,113
الإعجابات
1,828
#1




ما أسباب الإصابة بالربو الشعبى؟





قد يعانى منه الشخص منذ ولادته، وقد يكون ناتجا عن أسباب وراثية، ولكن أيضا قد ينتج عند عادات خاطئة يمكن تجنبها، فما هو الربو وما مسبباته؟

توضح الدكتورة عايدة عبد العظيم أستاذ الأمراض الصدرية أن الربو الشعبى يعتبر من أكثر أمراض الحساسية انتشاراً على مستوى العالم، وهو فى ازدياد مستمر، رغم الجهود التى يبذلها العلماء من للتوصل إلى علاجات حديثة وأكثر فعالية فى مواجهة هذا المرض.

والحقيقة أن كلمة الربو الشعبى كثيراً ما تصيب المرضى وأقاربهم بحالة من الفزع أو القلق الشديد، والكثير يفضلون كلمة حساسية بدلا منها، فهى أقل وطأة بشكل نفسى عنهم إلا أن الربو الشعبى ما هو إلا نوع من الحساسية وهو ليس مرضاً مخيفاً بل يمكن تشخيصه وعلاجه بما يضمن للمريض أن يعيش بصورة طبيعية تماما.

وتضيف عبد العظيم أن مرض الربو يحدث مضايقات كثيرة للمريض، وقد يؤثر على انتظامه فى الدراسة والعمل الوظيفى، ولا تستطيع ربة البيت المصابة بالمرض القيام ببعض أعبائها المنزلية.

وتتراوح نسبة حدوث الربو الشعبى فى الأطفال بمصر ما بين 10-14% وتصل النسبة فى حالة البالغين إلى 15%.

وتؤكد عبد العظيم أن من أهم مسببات الربو الشعبى الأتربة المنزلية والتعرض لها بشكل مستمر، خاصة أنها تحتوى على عتة تراب المنزل، بالإضافة إلى أتربة المنزل فإن الربو الشعبى يحدث أيضا نتيجة للفطريات الجوية وحبوب اللقاح والأدخنة وبعض المواد الكيميائية والعطرية وبعض الأطعمة مثل البيض واللبن والفراولة والأسماك. كما أنه قد يحدث بسبب العقاقير الطبية، وأبرزها الأسبرين وأدوية الروماتزم وغير ذلك من المواد المثيرة للحساسية والتى تختلف من شخص إلى آخر.
 

أعلى