abo_mahmoud

الوسـام الماسـي
التسجيل
22/12/10
المشاركات
4,112
الإعجابات
1,828
#1
فوائد النوم للجسم

1- يؤدى النوم إلى زيادة مخزون الطاقة في الجسم وتجديد خلايا وأنسجة الجسم نتيجة زيادة إنتاج البروتينات وانخفاض نسبة تكسيرها حيث أن البروتينات هي المسئولة عن نمو الخلايا وتعويض ما يتلف منها على سبيل المثال بسبب الأشعة الفوق بنفسجية أو بسبب الضغط النفسي، لهذا فالنوم الجيد هام لجمالك.

2- النوم هام أيضاً للجهاز العصبى فهو يساعده على أن يعمل بكفاءة. فبالإضافة إلى أن النوم يساعد على تنشيط الذاكرة، فهو يسمح بالراحة لأجزاء المخ المسئولة عن التحكم فى المشاعر والتفاعلات الاجتماعية واتخاذ القرارات مما يتيح استعادة نشاطها والعمل بأعلى كفاءة أثناء اليقظة.

3- يتحكم النوم فى شهيتنا ويساعد على فقدان الوزن عن طريق انخفاض إفراز الهرمون الخاص بالضغط النفسى "الكورتيسول". هذا الهرمون هو الذى يتحكم فى شهيتنا وقد يكون هو السبب فى تلهفنا على الأكل حتى ولو لم نكن جائعين. يزيد هذا الهرمون أيضاً مستوى الإنسولين ومستوى السكر فى الدم، كما أن هذا الهرمون يزيد من تخزين الدهون حول البطن.

4- يرتفع هرمون النمو فى الجسم إلى أعلى مستوياته أثناء النوم. هذا الهرمون ليس ضرورياً للأطفال فقط كما قد يعتقد البعض ولكن للكبار أيضاً - إلا أن إفراز هذا الهرمون يقل مع التقدم فى السن. هذا الهرمون يعمل على تجديد وبناء الأنسجة، العضلات، والعظام، كما أنه يقاوم تأثير هرمون "الكورتيسول" على أجسامنا.
 

khaled99

عضوية الشرف
التسجيل
6/8/10
المشاركات
16,470
الإعجابات
1,768
العمر
34
الإقامة
مصر- المنيا - منشأة بدينى
#2
تفسير قوله تعالى: (وجعلنا نومكم سباتا)
قال تعالى: {وجعلْنا نوْمكُمْ سُباتا} [النبأ:9] أي: قاطعا للتعب، فالنوم يقطع ما سبقه من التعب،
ويستجد به الإنسان نشاطا للمستقبل، ولذلك تجد الرجل إذا تعب ثم نام واستراح تجدد نشاطه، وهذا من النعمة،
وهو في الوقت نفسه من آيات الله كما قال تعالى: {ومنْ آياته منامُكُمْ بالليْل والنهار وابْتغاؤُكُمْ منْ فضْله} [الروم:23] .
 

abo_mahmoud

الوسـام الماسـي
التسجيل
22/12/10
المشاركات
4,112
الإعجابات
1,828
#3
 

أعلى