waedqossous

الوسـام الذهبي
التسجيل
14/4/10
المشاركات
2,127
الإعجابات
777
الإقامة
الأردن-الكرك
#1

تحيي اليوم مؤسسة البرمجيات الحرة ومؤسسة المشاع الإبداعي (Creative Commons) يوم مكافحة إدارة القيود الرقمية (DRM).
DRM هي أي وسيلة لتقييد سبل الاستفادة من الأعمال الرقمية المنشورة، فبدلا من أن تتيح رقمنة الأفلام والكتب والموسيقى المجال لاستخدامات واسعة جدا ومفيدة لمجتمع المستخدمين، يمكن أن تستخدم الشركات الإعلامية تقنيات DRM لمنع تشغيل فيلم إلا في منطقة جغرافية معينة، ويمكن أن تستخدمها لمنع طباعة نسخة رقمية من كتاب، كما يمكن أن تستخدمها لمنع نَسْخ مقطوعة موسيقية ولو كان ذلك لغرض النسخ الاحتياطي أو تغيير المنصة.
تعتمد كثير من تقنيات DRM على تخزين أوامر معينة في الملفات الرقمية ثم تعمية (“تشفير”) تلك الملفات وإعطاء مفتاح فك تعميتها للمطورين الذين يوافقون على أن تطيع برامجهم تلك الأوامر التي زرعتها الشركات، لا أوامر المستخدمين.
تعطي DRM الشركات الإعلامية سلطة هائلة على نشاطات المستخدمين تتجاوز غالبا الامتيازات التي يمنحها لهم القانون، فهي تضحي بحريات ومصالح وحقوق ملايين المستخدمين لتوسيع نفوذ الشركات بتقبيد الكثير من الاستخدامات القانونية كالطباعة الشخصية أو النسخ الاحتياطي، وغيرها.
ارفض شراء المنتجات التي تُقيّد الاستخدمات العظيمة التي أتاحها تطور التقنية (التشارك والطباعة مثلا!) ودافع عن حقوقك، فلا زلنا في الربيع العربي!
 

أعلى