MAHMOED

MAHMOED

عضوية الشرف
التسجيل
15/8/08
المشاركات
5,050
الإعجابات
2,211
الإقامة
فى كنف الاخوان
#1
'',


.






هنالك مخاوف من أن تستغل ميكروسوفت ميّزة اﻹقلاع اﻵمن “UEFI” ﻷغراضها الخاصة.

أشارت ميكروسوفت لمصنعي أجهزة ARM قائلة لهم : إن السماح بتعطيل ميّزة UEFI المطلوبة لنظام التشغيل ويندوز 8 ” يجب ألا يكون ممكنًا”.

- القصة مرة أخرى -

في العام الماضي كشفت ميكروسوفت أن ويندوز 8 سيتطلب ميّزة اﻹقلاع اﻵمن ”UEFI” من أجل بدء التشغيل؛ تعمل هذه الميّزة من خلال إبقاء “مفاتيح سريّة” خلال النظام نفسه، ثم تستخدم هذه المفاتيح في مطابقة(توقيع) أي شيء ترغب في تشغيله كأنظمة التشغيل مثلًا، إذا لم يوقّع نظام التشغيل بواسطة مفتاح المطابقة فلن يتم السماح باﻹقلاع.

وأعرب المجتمع اللينكساوي عن قلقه إزاء ذلك، إذّ قال أن إقناع مصنعي اﻷجهزة بشحن تلك المفاتيح إلى لينكس سيكون صعبًا، وهذا يجعل من المستحيل تثبيت لينكس على أجهزة ويندوز 8 ، إلاإذا وُجٍد حل مستقبلًا.

وسعت ميكروسوفت لتهدئة المخاوف من خلال توضيح موقفهم مع كانونيكال إذّ أخذا على عاتقهما هذه القضيّة، إذّ يعتقد أن لن تطالب ميكروسوفت مصنعي اﻷجهزة بمنع تعطيل الميزة إذ ستسمح بتعطيلها لكي يتم السماح بإقلاع لينكس.

لكن فيما يبدوأن هذ الحل هو ﻷجهزة الحاسوب الشخصي PC، ولبعض أجهزة ARM وليس كلها.

- تفعيل\تعطيل اﻹقلاع اﻵمن -

المدير التنفيذي لـ ComputerWorldUK غلين مودي، جَلَبَ مؤخرًا وثيقة تبيّن مبادئ توجيهية رسميّة لميكروسوفت للمصنعين الذين يسعون للحصول على شهادة تصديق ويندوز 8 ﻷجهزتهم، إذّ وجدَ شيئًا مفاجئا! :

في الصفحة 116 من الدليل وجدَ فقرة صريحة النص تتحدث عن “كيف ومتى” حول دعم “تفعيل\تعطيل” ميزة اﻹقلاع اﻵمن، وأن هناك إلزامية على ذلك : -
MANDATORY: Enable/Disable Secure Boot.
On non-ARM systems, it is required to implement the ability to disable Secure Boot via firmware setup. A physically present user must be allowed to disable Secure Boot via firmware setup without possession of Pkpriv. Programmatic disabling of Secure Boot either during Boot Services or after exiting EFI Boot Services MUST NOT be possible.
Disabling Secure MUST NOT be possible on ARM systems.


 

أعلى