yazzoun

عضو ذهبي
#1
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

ورد في فضلها كثير من النصوص النبوية، فمن ذلك:
أنها سبب لمغفرة الذنوب:
فعن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر» ([2]).
أنّ الله يحبهما، ويثقل بهما موازين الحسنات:
فعن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم» ([3]).
وعن أبي أمامة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من هاله الليل أن يكابده، أو بخل بالمال أن ينفقه، أو جبن عن العدو أن يقاتله، فليكثر من سبحان الله وبحمده؛ فإنها أحب إلى الله من جبل ذهب ينفقه في سبيل الله عز وجل» ([4]).
وعن جويرية رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج من عندها، ثم رجع بعد أن أضحى وهي جالسة، فقال: «ما زلت على الحال التي فارقتك عليها»؟ قالت: نعم. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «لقد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن: سبحان الله وبحمده؛ عدد خلقه، ورضاء نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته»([5]) .
وهاتان الكلمتان من أسباب زيادة الرزق:
فقد أخبرنا نبينا صلى الله عليه و سلم أن نوحاً عليه السلام أوصى ولده فقال: «وأوصيك بسبحان الله وبحمده؛ فإنهما صلاة الخلق، وبهما يرزق الخلق، }وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم إنه كان حليما غفورا{» ([6]).
وذكر الله بهما من أسباب دخول الجنة:
فعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قال سبحان الله وبحمده غرست له نخلة في الجنة»([7]) . ومن غرس له في الجنة غرس لابد أن يبلغه.

[1] / الصافات: 180-182

[2] / رواه مسلم

[3] / رواه البخاري ومسلم

[4] / رواه الفريابي والطبراني واللفظ له

[5] / رواه مسلم

[6] / رواه النسائي

[7] / رواه البزار
 

alqlm-2006

الوسـام الذهبي
#2
جزاك الله خير الجزاء وجعلها في موازين حسناتك
 

yazzoun

عضو ذهبي
#3
ربنا تقبل منا انك انت السميع العليم
 
abohasham

abohasham

مشرف سابق
#4
جزاك الله كل الخير اخى الكريم
 

yazzoun

عضو ذهبي
#5
ربنا تقبل منا انك انت السميع العليم
 

جهاد ع

عضوية الشرف
#6
جزاك الله خيرا اخي يزن وغفر الله لك ولوالديك
 

أعلى