الحالة
موضوع مغلق

المتربع

عضـو
التسجيل
21/3/03
المشاركات
264
الإعجابات
1
#1

د. حصة العوضي : أدعو القطريات لخلع النقاب

حصة العوضي شاعرة وقاصة وكاتبة للأطفال شغلت أكثر من موقع هام بالتليفزيون القطري فعملت رئيسة لقسم برامج الأطفال لأعوام طويلة، وقد شاركت بفعاليات منتدي المرأة الإقليمي العاشر الذي عقد في بيروت بمبني الأمم المتحدة وقد التقيناها في حوار حول المنتدي وأهم النتائج التي يمكن أن يخلص إليها والتفاصيل في السطور التالية:
بداية ما تقييمك لهذا المنتدي وغيره من المؤتمرات التي تعقد من اجل المرأة ؟
- صراحة لاتوجد مؤتمرات تمثل المرأة فعلا وعدد النساء يكون عادة اقل بكثير نسبة الي الرجل لكن مؤتمر بيجين شكلت نسبة النساء 99% به حضور ومشاركة وحقيقة فوجئت انه مؤتمر ليس فيه رجال لان الرجل هو الذي يعمل من اجل المرأة وليس المرأة فقط.
أما بالنسبة للمؤتمرات عامة لا تعدو عن كونها متنفس للشكوي والضيق وتعبر فيها المرأة عن متطلباتها وتعرض وجهة نظرها دون تطبيقات عملية لاي قرار او توصية وهذا حال جميع المؤتمرات سواء كانت للمراة او الطفل او اي شريحة من المجتمع مجرد محاضرات ونقاش وحوار يصل احيانا الي خلاف شديد اللهجة واستفزازات ومحاولة هيمنة علي الوضع من خلال الرئاسة ونخرج في النهاية بتوصيات نضعها في ملفات داخل الادراج ونغلق عليها بالمفتاح.
انا شخصيا الي الان لم ار اي توصيات نفذت من المؤتمرات التي شاركت فيها الي الواقع مجرد حبر علي ورق.
ربما يعود ذلك الي اهمال وكسل المرأة العربية وانتظارها الرجل ليمنحها حقوقها؟
-المرأة ليست واحدة في الدول العربية وتختلف من دولة لاخري وتختلف ايضا في نفس الدولة طبيعة المرأة من واحدة لاخري. توجد امراة مستسلمة وامراة تبقي تدافع وتقاوم وتطالب بحقوقها لاخر لحظة دون ان تستسلم، لكن الوضع الحاصل ان الرجل هو المستأثر بالسلطات : سياسية،اقتصادية،اعلامية، اجتماعية... كل السلطات في البلدان العربية الرجل هو المسيطر عليها وبدون الحصول علي موافقة الرجل او دعمه لايمكن للمراة ان تنفذ ما تريده لذلك لابد للمراة ان تصل الي هذا الرجل وتقنعه باهدافها ومقترحاتها وحاجاتها حتي تستطيع ان تنفذ ما تريد.
إذا ستستمر الحياة قائمة علي صراع بين المرأة والرجل؟
- طالما يوجد رجل وامراة لابد ان يستمر الصراع.
هناك بعض الرجال يدعون ان المرأة حصلت علي حقوقها كاملة ولم تعد بحاجة لمثل هذه المؤتمرات؟
- هذا كلام بعيد عن الحقيقة كل البعد.الي الان المرأة لم تحصل علي حقوقها،فاذا كانت وصلت الي منصب وزيرة في بعض البلدان العربية فهي لم تصل الي منصب رئيسة او رئيسة مجلس وزراء في بلد عربي. اما ان كان قصدهم انها خرجت من البيت وحصلت علي وظيفة او منصب فهذا جزء بسيط جدا من حقوقها، المرأة لابد ان تكون مساوية للرجل في كل شيء.
ماهو وضع المرأة القطرية اليوم؟
- منذ خمس سنوات خرجت المرأة القطرية من القوقعة رغم انها كانت تتعلم منذ 30 عاما وتخرجت من جامعات اوروبية وامريكية ولكنها كانت تمارس اعمالها في مجالات نسائية لكن منذ خمس سنوات بدات المرأة تدخل في كل المجالات حتي في قطاع الشرطة والامن وكل مؤسسات الدولة جنبا الي جنب مع الرجل لكنها لا زالت منقبة ومتقوقعة وتخفي وجهها وملامحها وشخصيتها عن الاخر ولا تجرؤ ان تواجه المجتمع بوجهها وتداريه ولاتملك الثقة بالنفس. لابد ان تخلع رداء الخجل والخوف وان تثق بنفسها اكثر مادامت استطاعت ان تخرج من البيت وتتعلم وتصل الي المناصب العليا اذا لماذا الخجل والخوف؟!!
هل هذه دعوة لخلع الحجاب؟
- ليس لخلع الحجاب، بل النقاب. انا ضد النقاب، المنقبات نساء لايثقن بانفسهن ولابقدراتهن وليس لديهن الشجاعة علي المواجهة.
المصدر : جريدة الراية القطريه

 

New Tiger

الوسـام الذهبي
التسجيل
11/3/04
المشاركات
2,200
الإعجابات
179
#2
قبحها الله من كاتبة ذات قلم مسموم
بارك الله فيك اخي بارود
 

Sad999

عضو فعال
التسجيل
19/4/04
المشاركات
159
الإعجابات
3
#3
أي تحرير يريدون أليس الإسلام حررهن وطهرهن و كفل لهن حقوقهن؟؟؟؟؟؟؟
 

bahraintv

عضـو
التسجيل
13/2/04
المشاركات
35
الإعجابات
0
#4
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم​
(وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً) ... (الأحزاب : 33 )​
*************​
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم​
(وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُواْ أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاء وَلَـكِن لاَّ يَعْلَمُونَ)​
(البقرة : 13 )​
***************************​
خدعوهم حين قالوا ندعوا إلى تفعيل الحريات​
وكان الأحرى أن يقولوا ندعوا إلى التحرر من الإسلام
 
الحالة
موضوع مغلق

أعلى