الجازية

الجازية

عضوية الشرف
التسجيل
8/7/08
المشاركات
5,800
الإعجابات
2,689
الإقامة
العالم العربي
#1
والدي لا يصلي

كانت هذه الكلمات التي قالها لي عبد الرحمن طفل بالغ من العمر خمس سنوات

حين هممت بتعليمهم الوضوء للصلاة لغياب معلمتهم

فتقدم أمام أصدقائه بفخر وشموخ

وقال معلمتي : أنا أعرف كيف أتوضأ فهل أعلمكم ؟

قلت : تفضل يا عبد الرحمن علمنا مما علمك الله

وبعد انتهاءه شكرهُ جميع أصدقائه

سألته : من علمك يا عبد الرحمن كيف تتوضأ ؟

قال بفخر : والدي علمني الوضوء كان يصحبني معه كل جمعة للمسجد للصلاة

ثم أردف بحزن لكنه لا يصلي غير الجمعة فقط


تساءلت بيني وبين نفسي

كيف يحق لهم أن يعلمونا ما لا يلتزمون به

كم أب ناصح أبنه وكان هو سبب في ضياعه

كم من أم ناصحت بناتها وكانت هي اكثر حاجة للنصح

للاسف باتت سلوكيات بعض أولياء الأمر تقتضي الأمر والتنفيذ ولا يُرجى منها فائدة غير التبعية

الأب يحرم أبناءه السهر وتجده يقضي ليله أمام التلفاز أو الحاسب أو يقضيه خارجا على طاولة القهوة

وأخر يأمر أبناءه بالصلاة وحفظ القرآن ويوبخهم على تأخيرها والتقصير وهو لا يكاد يصلي ولا يحفظ إلا الفاتحة والصمد

واخر ينفث دخان سجائره في وجه أبناءه ثم يأتي متسائلا لابنه المراهق من علمك هذا يا...... ؟

وأخر لا يتحدث إلا بالسباب والشتام ويوبخ صغارهُ أن علا صوتهم فقط

وأم تقضي وقتها أمام المسلسلات وتناصح أبناءها إلا تضيعوا الوقت في الملهيات !

وأخرى تنفق الكثير لتبدو أكثر جمالا واصغر سنا وتوبخ أبنتها أن تقاسمت مع صديقتها مصروفها المدرسي

وأم تلهو بالغناء وترغم أبناءها على الذكر

كم من السلوكيات والقوانين الإيجابية والجيدة يحرص أهالينا على تعليمها لنا ومع ذلك تجد أنهم لا يلتزمون بها ؟

أليس ذاك بتناقض سيء ؟!


مساحة أتركها لكم لكثرة ما وجدت من المتناقضات في مجتمعاتنا وخاصة أن كانت تناقضات تربوية


أمتعونا بفيض فكركم لا حرمكم الله الأجر




 

Star Soft

عضـو
التسجيل
7/2/09
المشاركات
3,426
الإعجابات
1,239
العمر
23
الإقامة
TaizCity
#2
لا تعليق ،، الرسالة وصلت ،، شكراً لكِ

لاتنسو أهل [ تعز ] من الدعاء ،، ~

 
الجازية

الجازية

عضوية الشرف
التسجيل
8/7/08
المشاركات
5,800
الإعجابات
2,689
الإقامة
العالم العربي
#3
لا تعليق ،، الرسالة وصلت ،، شكرا لك

لاتنسو أهل [ تعز ] من الدعاء ،، ~


جزاك الله خير الجزاء أخينا

ورحم الله الشعوب من تجبر الطغاة والظالمين
 

khaled99

عضوية الشرف
التسجيل
6/8/10
المشاركات
16,469
الإعجابات
1,769
العمر
34
الإقامة
مصر- المنيا - منشأة بدينى
#4
مشكورة اختنا الجازية على موضوعك الفيم كعادتك
وكما يقول المثل المصرى " أسمع كلامك اصدقك اشوف امورك استعجب "
كلنا مصابون بازدواجية فى المعايير وحب النصح اما التطبيق فنادرا ما يحدث
وهذا ما يجعل الصغار والمراهقين يعيشون فى حيرة وقلق وبلبلة فى التفكير
لى عودةاخرى ان شاء الله
 

أشرف بيبو

عضو ماسـي
التسجيل
4/11/10
المشاركات
1,093
الإعجابات
3,075
الإقامة
مصر قصاد الكومبيوتر
#5
مش عارف بصراحه اقول ايه بس الشئ
دا بيضايقنى جدا وخصوصا غير الاباء دا
حتى الاخوة فالاخ الاكبر يضرب اخيه على فعل
هو يفعله ولما اسأله طاب ما انتا بتعمل كدا
يقولى انا الكبير وهو مش حاسس بخطأه وينكره تماما
وهو يحذر اخوه امامي ويعصبني عليه
بصراحه تناقض يخلى الواحد يصيبه شلل:333:
نفسي افهمه مع العلم انى شاطر فى علم النفس والاجتماع...
وجايب 50 من 50 فى الثانوية العامة. الا ان السلوك
البشري غاية فى التعقيد:677:
جزاكى الله كل خير يا الجازية
 

جهاد ع

عضوية الشرف
التسجيل
11/2/10
المشاركات
13,400
الإعجابات
794
الإقامة
الاردن
الجنس
Male
#6
المشكلة ان هذا هو واقع الحال عند الكثير

تستطيع ان تُلزم طفلا باتباع النهج الصحيح ولكن عندما يكون القدوة في البيت ضاربا للدف فشيمة اهل البيت كلهم الرقص . والاصلاح غالبا ما يكون صعبا لان الطبع يغلب التطبع

ولا اعرف اسلوبا للتعامل مع هذا النوع من الاشخاص الا بالنصيحة والموعظة الحسنة وغالبا لا تعطي النتيجة المطلوبة

جزاك الله خيرا اختنا الكريمة الجازية
 
الجازية

الجازية

عضوية الشرف
التسجيل
8/7/08
المشاركات
5,800
الإعجابات
2,689
الإقامة
العالم العربي
#7
مشكورة اختنا الجازية على موضوعك الفيم كعادتك
وكما يقول المثل المصرى " أسمع كلامك اصدقك اشوف امورك استعجب "
كلنا مصابون بازدواجية فى المعايير وحب النصح اما التطبيق فنادرا ما يحدث
وهذا ما يجعل الصغار والمراهقين يعيشون فى حيرة وقلق وبلبلة فى التفكير
لى عودةاخرى ان شاء الله
حياك الله أخي وبارك بك

هي أزدواجية المعايير في التربية واختلافها يؤثر قطعاً على الاخرين

حقيقة أستغرب مثل هذه التصرفات وارى أن فيها تناقض وجهالة من قبل البعض

ليس بالضرورة أن نكون مثالين إلى حد الكمال

فقط يكتفى بنا أن نكون كما نقول وأن نتعلم ما نُعلم أليس ذلك بصواب ؟
 
الجازية

الجازية

عضوية الشرف
التسجيل
8/7/08
المشاركات
5,800
الإعجابات
2,689
الإقامة
العالم العربي
#8
مش عارف بصراحه اقول ايه بس الشئ
دا بيضايقنى جدا وخصوصا غير الاباء دا
حتى الاخوة فالاخ الاكبر يضرب اخيه على فعل
هو يفعله ولما اسأله طاب ما انتا بتعمل كدا
يقولى انا الكبير وهو مش حاسس بخطأه وينكره تماما
وهو يحذر اخوه امامي ويعصبني عليه
بصراحه تناقض يخلى الواحد يصيبه شلل:333:
نفسي افهمه مع العلم انى شاطر فى علم النفس والاجتماع...
وجايب 50 من 50 فى الثانوية العامة. الا ان السلوك
البشري غاية فى التعقيد:677:
جزاكى الله كل خير يا الجازية

حياك الله أخي اشرف للاسف كما اردفت في قولك

ليس أباء وأمهات فحسب بل أخوة ومعلمي وقدوة لنا

ربما تكمن المشكلة في ان بعضنا لا يعترف بالخطأ الذي يقترفه بينما يجاهد الاخرين في تطبيق ما هو صحيح

ايضا هو تناقض في النفس البشرية وغالبا ما تكون عائدة لحالات او تجارب سابقة

أذكر أحدى الصديقات هي مدرسة علم نفس واجتماه كانت دائما تقول

أنت مرآة لإبناءكم فان أحسنتم أحسنوا هم وأن اسئتم أساؤا هم ولو بغير علمكم هم كما تفعلوا فانظروا لأنفسكم ماذا تفعلوا ؟

لان الطفل يحب أن يسكن المراءة أول طفولته ويحب أن يجد نفسه فيها

فالفضول النابع عند الطفل من مكوثه للمراءة هو نفسه الفضول والمناهجية التي يتربي عليها من قبل والديه
 

abo_mahmoud

الوسـام الماسـي
التسجيل
22/12/10
المشاركات
4,121
الإعجابات
1,830
#9
أخى الحبيب
موضوع رائع وقيم
بارك الله بك ولك
فى هذا المجهود المميز
وجزاك الله خيرا
 
الجازية

الجازية

عضوية الشرف
التسجيل
8/7/08
المشاركات
5,800
الإعجابات
2,689
الإقامة
العالم العربي
#10
المشكلة ان هذا هو واقع الحال عند الكثير

تستطيع ان تُلزم طفلا باتباع النهج الصحيح ولكن عندما يكون القدوة في البيت ضاربا للدف فشيمة اهل البيت كلهم الرقص . والاصلاح غالبا ما يكون صعبا لان الطبع يغلب التطبع

ولا اعرف اسلوبا للتعامل مع هذا النوع من الاشخاص الا بالنصيحة والموعظة الحسنة وغالبا لا تعطي النتيجة المطلوبة

جزاك الله خيرا اختنا الكريمة الجازية
جزاك الله خيراً أخينا الكريم

للآسف كما ذكرت غالباً ما يسوء الوضع في النصح وقد لا تجد لدى المتلقي ردة فعل جيدة

ولا يدرك أهمية تناقض السلوك التربوي إلا من شهد بحق كيف يكون وما هي الأمور المترتبة على ذلك
 
الجازية

الجازية

عضوية الشرف
التسجيل
8/7/08
المشاركات
5,800
الإعجابات
2,689
الإقامة
العالم العربي
#11
أخى الحبيب
موضوع رائع وقيم
بارك الله بك ولك
فى هذا المجهود المميز
وجزاك الله خيرا
حياك الله أخينا وشكراً لمرورك وأنا أخت لك ويظهر ذلك من معرفي وتاء التأنيث .
 
أبوأحمدهشام

أبوأحمدهشام

عضوية الشرف
التسجيل
6/4/09
المشاركات
6,388
الإعجابات
4,881
الإقامة
NETHERLAND
الجنس
Male
#13
جزاك الله خير الجزاء
 

أعلى