الجازية

الجازية

عضوية الشرف
التسجيل
8/7/08
المشاركات
5,800
الإعجابات
2,689
الإقامة
العالم العربي
#1
ما أجمل الصداقة.. يشفع الواحد لصديقه يوم القيامة ؛ حتى يخرجه من النار،
قال تعالى
" :فمالنا من شافعين ولا صديق حميم " ،

وفي صحيح مسلم ( 302 ) يقول صلى الله عليه وسلم:
"
فَوَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ مَا مِنْ أحد مِنْكُم بأشدَّ مُناشدةً فِي الْحق - قد تبين لَكُمْ -
مِنَ الْمُؤْمِنِينَ لِلَّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ لِإِخْوَانِهِمُ الَّذِينَ فِي النَّارِ يَقُولُونَ رَبَّنَا كَانُوا يَصُومُونَ مَعَنَا وَيُصَلُّونَ وَيَحُجُّونَ

فَيُقَالُ لَهُمْ:
أَخْرِجُوا مَنْ عَرَفْتُم ْفَتُحَرَّمُ صُوَرَهُمْ عَلَى النَّارِ فَيُخْرِجُونَ خَلْقًا كَثِيرًا .الرواي سعيد الخدري

ماذا قال الشيخ الطنطاوي رحمه الله لصديقه الذي يريد الزواج بأخرى

قابلت صديقا لي فوجدته ضيق الصدر كأن به علة في جسده أو هما في قلبه فسألته أن يكشف لي أمره

فتأبى ساعة وتردد ثم قال لي أنت الصديق لا يكتم عنه وأنى مطلعك على سري ومستشيرك فيه أني أريد الزواج.
قلت: وما فعلت ربة دارك وأم أولادك؟

قال: هي على حالها.

قلت: وهل أنكرت شيئا من خلقها أو من دينها أو من طاعتها لك وميلها إليك؟

قال: لا والله.

قلت: فلم إذن؟

قال: إني رجل أحب العصمة وأكره الفجور وقد ألفت زوجتي

قلت: ما أقبح والله ما جزيتها به عن صحبتها وإخلاصها وما أعجب أمرك تسمع صوت النفس

وأن تظنه صوت العقل وتتبع طريق الهوى وأنت تحسبه سبيل الصلاح وهذا تلبيس إبليس أو من وساوسه.

وهل تحسب أن المرأة الجديدة تقنعك وتغنيك إن أنت لم تقهر نفسك وتزجرها؟


إن الجديدة تمر عليها الأيام فتصير قديمة وتطول ألفتها فتصير مملولة وتستقري جمالها فلا تجد فيها

جمالا فتطلب ثالثة والثالثة تجر إلى الرابعة ولو أنك تزوجت مائة ولو أنك قضيت العمر في زواج لوجدت نفسك تطلب امرأة أخرى.

وهل يمضى زوج عمره ....؟ إن لذلك لحظات؟


وباقي العمر تعاون على الحياة وتبادل في الرأي وسعي للطعام واللباس وتربية للولد.. واسترجاع الماضي وإعداد للمستقبل.

وهل تظنك تسعد بين زوجتين وتعرف إن جمعتها ما طعم الراحة؟

وهل تحسب أن ولدك يبقى معك وقد عاديت أمه وصادقت غريبة جئت بها تشاركها مالها ودارها وزوجها؟

فهل يرضيك أن تثير في أسرتك حربا تكون أنت أول ضحاياها كلا يا صاحبي لقد تغير الزمان وحكم الله في التعدد باق أبدا ولكنه مباح؟ ليس واجبا أو مندوبا..

فعليك بزوجك عد إليها وانظر إخلاصها لا تنظر إلى وجهها ولا إلى جسمها فإني قرأت كتبا في تعريف الجمال كثيرة فلم أجد أصدق من تعريف طاغور "إن الجمال هو الإخلاص"

ولو أن ملكة الجمال خانتك وغدرت بك لرأيتها قبيحة في عينك ولو أخلصت لك زوجة قبيحة لرأيتها ملكة الجمال.

وثق أن ما حدثتني به سيبقى سرا بيننا ولا أفشيه أبدا ولا اطلع عليه أحدا.
وهل سمعت أديبا (أفشى) سرا!!؟


 

جهاد ع

عضوية الشرف
التسجيل
11/2/10
المشاركات
13,400
الإعجابات
794
الإقامة
الاردن
الجنس
Male
#2
رد: ما أجمــل الصـــداقة ،

ما اجملها من وصية , نعمت الصداقة ونعمت الوصية

ويقول المثل العامي

اللي ما إلو خير بقديمه ما إلو خير بجديده

جزاك الله خيرا اختنا الكريمة الجازية
 

khaled99

عضوية الشرف
التسجيل
6/8/10
المشاركات
16,469
الإعجابات
1,769
العمر
34
الإقامة
مصر- المنيا - منشأة بدينى
#3
رد: ما أجمــل الصـــداقة ،

الصداقة كنز نادر الوجود
والصديق الحق عملة ذهبية
قصة جميلة تسلمى مشرفتنا
 

wasimo83

عضو مميز
التسجيل
16/6/11
المشاركات
239
الإعجابات
55
#4
رد: ما أجمــل الصـــداقة ،

الله يجزيك الخير أختنا الكريمة
اللهم اجعلنا جميعا أحباء في الله
في المناسبة عني سؤال للجميع
صحيح أننا لا نرا بعضنا البعض
ولكن ألا ينطبق علينا أسم أصدقاء في الله
 
الجازية

الجازية

عضوية الشرف
التسجيل
8/7/08
المشاركات
5,800
الإعجابات
2,689
الإقامة
العالم العربي
#5
رد: ما أجمــل الصـــداقة ،

شكر الله لكم وبارك بكم
 

عبيد المهاجر

الوسـام الذهبي
التسجيل
17/7/06
المشاركات
1,655
الإعجابات
69
#6
رد: ما أجمــل الصـــداقة ،

الصداقة كلمة جميلة
وهي أجمل في معناها
وأشد إبهارا في تطبيقها و تجربتها
بالأخص إذا كانت في الله ولله

وكيف إذا كانت هذه الصداقة مع الزوجة المحبة
فهي ذات طعم آخر ومعنى آخر

ولكن البيوت أسرار ... ومابين الرجل والمرأة
لا يعلمه إلا الرجل والمرأة فقط ( بعد رب الأرباب )


وشكراً على الموضوع أختنا الجازية
 

wasimo83

عضو مميز
التسجيل
16/6/11
المشاركات
239
الإعجابات
55
#7
رد: ما أجمــل الصـــداقة ،

شباب ما حدا جاوبني على سؤالي الذي طرحته في الأخير
 
الجازية

الجازية

عضوية الشرف
التسجيل
8/7/08
المشاركات
5,800
الإعجابات
2,689
الإقامة
العالم العربي
#8
رد: ما أجمــل الصـــداقة ،

الله يجزيك الخير أختنا الكريمة
اللهم اجعلنا جميعا أحباء في الله
في المناسبة عني سؤال للجميع
صحيح أننا لا نرا بعضنا البعض
ولكن ألا ينطبق علينا أسم أصدقاء في الله
شباب ما حدا جاوبني على سؤالي الذي طرحته في الأخير

حياك الله أخي

نعم نحن أخوة في الله نلتقي بفكرنا وعقولنا و ومضاتنا في الخير أن شاء الله

نسأل الله أن يجمعنا في دار كرامته


الصداقة كلمة جميلة
وهي أجمل في معناها
وأشد إبهارا في تطبيقها و تجربتها
بالأخص إذا كانت في الله ولله

وكيف إذا كانت هذه الصداقة مع الزوجة المحبة
فهي ذات طعم آخر ومعنى آخر

ولكن البيوت أسرار ... ومابين الرجل والمرأة
لا يعلمه إلا الرجل والمرأة فقط ( بعد رب الأرباب )


وشكرا على الموضوع أختنا الجازية
أكرمك الله أخينا ورضي عنك وأرضاك
 

أعلى