!XFo0oX-TeaM!

عضو ماسـي
التسجيل
26/6/10
المشاركات
1,106
الإعجابات
349
الإقامة
Iraq - Najaf
#1
يشهد العراق مساء هذا اليوم، خسوف كلي للقمر، وتستعد المجاميع الفلكية في العراق وعدة دول عربية لتوحيد عملية الرصد ضمن برنامج "الخسوف يجمعنا" الذي اطلقته جمعية هواة الفلك في كوردستان العراق.
وقال آزي جتو حسن رئيس جمعية هواة الفلك في كوردستان العراق لـ "الصباح الجديد" أنه "يوجد برنامج موحد واتصال قوي مع المجاميع الفلكية النشطة جدا، لرصد خسوف القمر الكلي، ضمن برنامج (الخسوف يجمعنا) الذي يشمل عمليات الرصد والتصوير الفلكيين لظاهرة الخسوف القمر".
وذكر أنه يوجد العديد من المجموعات لرصد الخسوف تشارك في هذا البرنامج، ومن العراق تشارك اربيل بمجموعتين الاولى في كلية العلوم والثانية في بارك منارة, ومن كركوك المرصد الفلكي الخاص برئاسة سعد الدين شكري، وتشارك من بغداد مجموعة من قسم علم الفلك بجامعة بغداد، ومن محافظة الديوانية حسن صبار في مرصد صبار الفلكي، ومن محافظة البصرة مجموعة من اساتذة وهواة الفلك والفيزياء في جامعة البصرة.
واضاف جتو "سوف تشارك معنا مجموعة من دول الخليج والشرق الاوسط وحتى من المغرب العربي"، وعدد الدول التي استجابت بحفاوة بالغة للبرنامج هي الاردن وسوريا والسعودية والكويت والبحرين والامارات وسلطنة العمان والجزائر، وسوف تستخدم هذه المجاميع نفس الملصق ليكون "دليل على توحيد عمليات الرصد"، واشار الى طريقة تواصل ما بين مجاميع عن طريق الانترنيت والفيس بوك وعن طريق الهاتف ايضا.
وشرح رئيس الجمعية عملية الخسوف التي تمر بالمرحلة الاولى عندما يدخل القمر منطقة شبه ظل الارض في الساعة الثامنة ونصف مساءاً، في هذه الحالة يتغير لون القمر ولكن لا يمكن تمييز هذا الاختلاف بسهولة بالعين البشرية.
وفي الساعة التاسعة وثلاثة وعشرين دقيقة يدخل القمر منطقة الظل التام او الحقيقي هذه المنطقة التي يبلغ قطرها 4744 كيلومترا وتبدأ (مرحلة الخسوف الجزئي) المنظور التي يمكن مشاهدتها مباشرة وتستمر لمدة ساعة واحدة واربعين دقيقة.
واما مرحلة الخسوف الكلي التام الذي يكون كل قرص القمر في منطقة ظل الارض حيث يتغير لونه الى الاحمر في "الساعة العاشرة والنصف الى الساعة الحادية عشرة والنصف، وتكون المسافة ما بين الارض والقمر تقريبا 870417 كيلو متر"، وفي الساعة الثانية عشرة وثلاث دقائق يخرج القمر من منطقة الظل التام للارض لتنتهي مرحلة الخسوف الجزئي.
واشار الى أنه يمكن مشاهدة هذا الخسوف في جميع انحاء العراق ودول اخرى مثل تركيا وشمال شرق اوربا وشبه الجزيرة العربية والشرق الاوسط والخليج العربي وجنوب شرق آسيا، في حين دول اميركا الشمالية والجنوبية تشاهد الخسوف في مراحله النهائية عندما يشرق القمر هناك، فيما مناطق شرق اسيا تشاهد المرحلة الاولية للخسوف التي تصادف في الصباح الباكر قبل شروق الشمس في بلدانهم.


المصادر
**************
جريدة الصباح

 

جهاد ع

عضوية الشرف
التسجيل
11/2/10
المشاركات
13,400
الإعجابات
794
الإقامة
الاردن
الجنس
Male
#2
رد: يشهد العراق ودول اخرى مساء هذا اليوم، خسوف كلي للقمر

جزاك الله خيرا اخي الكريم
نعم حدث الخسوف عندنا في الاردن كاملا وصلينا صلاة الخسوف والتي استمرت حوالي الساعة وربع
 

أعلى