samour

عضو جديد
التسجيل
9/5/11
المشاركات
16
الإعجابات
24
#1
الأحلام

تخيلات تحدث أثناء النوم تكون أحيانا منطقيه وأحيانا لا وأحيانا مرتبطه ببعضها وأحيانا لا
يقول سيجموند فورويد أن الأحلام هي وسيلة تلجأ إليها النفس لأشباع رغباتها ودوافعها المكبوتة خاصة التي يكون أشباعها صعبا في الواقع ففى الأحلام يري الفرد دوافعة قد تحققت في صوره حدث أو موقف والمثل الشعبي القائل الجعان يحلم بسوق العيش خير تعبير على هذا، ولكن غالبا ما تكون الرغبات في الحلم مموهة أو مخفية بحيث لا يعى الحالم نفسه معناها, ولذلك فأن كثير من الأحلام تبدو خالية من المعنى والمنطق شبيهة بتفكير المجانين على عكس أحلام اليقظة التي تكون منطقية جدا .:5998:
درسها الأنسان منذ فجر التاريخ وجد لها آثار على ألواح حجرية ترجع الى سومر أقدم حضارة عرفتها البشرية
واعتقدت بعض الشعوب القديمة مثل الإغريق أن الأحلام عموما هبة من الآلهة لكشف معلومات للبشر وزرع رسالة معينة في عقل الشخص النائم.واهتم العلماء العرب المسلمون بالأحلام وتفسيرها وأصبح ذلك علما بحد ذاته عند بعض المفسرين مثل "محمد بن سيرين .

وقد سعى ابن عربي وابن خلدون إلى تفسير الأحلام وتحليلها وتقسيم أنواعها ومعرفة أسبابها ومصادرها، بينما لم يبدأ اهتمام علماء الغرب بدراسة الأحلام إلا حديثا .:confused:
وهذا كتاب تفسير الأحلام لأبن سيرين :
http://up1.damasgate.com/files3395/get/ZDfwrvH5NU/tfser-a7lam.pdf

وهذا برنامج تفسير الاحلام
http://up1.damasgate.com/files3395/get/Pq6Ut948Nr/ebn-sireen.rar

ويا رب تتحقق كل أحلامكم الحلوة .
 

منى

الوسـام الماسـي
التسجيل
23/10/09
المشاركات
3,172
الإعجابات
456
الإقامة
الاسكندريه
#2
رد: حاجات غريبة وقت النوم قد تكون مزعجه أو محزنه أو مخيفه + كتب للشرح

جزاك الله خيراً وبارك فيك

أيضاً فى برنامج ممتاز جدا وعن تجربة

لا أذكر اسمه لكن بعد التحميل وفك الضغط تظهر أيقونة تشبه الكره الصغيرة لونها أسود ومكتوب Brog
 

khaled99

عضوية الشرف
التسجيل
6/8/10
المشاركات
16,469
الإعجابات
1,769
العمر
34
الإقامة
مصر- المنيا - منشأة بدينى
#3
رد: حاجات غريبة وقت النوم قد تكون مزعجه أو محزنه أو مخيفه + كتب للشرح

جزاك الله خيرا اخى وانا لا احلم هذه الايام لان الواقع من حولى لا يعطينى فرصة للحلم
 

جهاد ع

عضوية الشرف
التسجيل
11/2/10
المشاركات
13,400
الإعجابات
794
الإقامة
الاردن
الجنس
Male
#4
رد: حاجات غريبة وقت النوم قد تكون مزعجه أو محزنه أو مخيفه + كتب للشرح

مشكور اخي الكريم

الاحلام انواع هناك الرؤيا ولها شروطها ووقتها وهناك اضغاث الاحلام والتي تعكس وضع ونفسية الشخص ولا يوجد لها تفسير
 

ahalhasani

عضو جديد
التسجيل
19/5/11
المشاركات
10
الإعجابات
0
#5
رد: حاجات غريبة وقت النوم قد تكون مزعجه أو محزنه أو مخيفه + كتب للشرح

شكرا على الموضوع الجميل
 

أعلى