يحيى كداف

عضو جديد
التسجيل
13/4/11
المشاركات
3
الإعجابات
2
#1
كما اشارت النتائج الى ان الألانين يكون المتراكبات ML, ML2, ML3 مع الفلزات (Ni+2, Zn+2),بينما مع الكادميوم يكون مترا كبات من النوع ML, ML2 .
في هذا البحث استخدمت المعايرة بطريقة فرق الجهد لتعيين ثوابت التفكك لبعض الأحماض الأمينية(جلايسين-الانين – ميثونين- هستدين )في وسط حمضي .
كما تم تعيين ثوابت الاستقرار لمعقدات الفلزات (Zn+2,Ni+2,Cd+2) مع الاحماض الأمينية(جلايسين-الانين – ميثونين- هستدين )عند ظروف خاصة (جميع المحاليل حضرت بقوة ايونية 0.15 مول/لتر وعند درجة حرارة 25مْْه).
واستخدم البرنامج الحاسوبي الشهير "Superquad" من اجل معالجة البيانات وتحليلها ومن ثم تحديد عدد المتراكبات المتكونة.
وكانت نتيجة دراسة الاتزان للمعقدات المتكونة مع الفلزات (Ni+2, Cd+2)تشير إلى تكوين المتراكبات من النوع ML, ML2, ML3 مع الأحماض الأمينية قيد الدراسة, بينما مع أيون الزنك أشارت الدراسة الى تكوين المتراكبات من النوع ML, ML2 فقط.
كما اشارت النتائج الى ان الألانين يكون المتراكبات ML, ML2, ML3 مع الفلزات (Ni+2, Zn+2),بينما مع الكادميوم يكون مترا كبات من النوع ML, ML2 .
اماالميثونين فقد اشارت الدراسة الى وجود المتراكبات من النوع ML, ML2 مع جميع الفلزات قيد الدراسة.
من خلال النتائج التي توصلنا إليها نجد ان قيم ثوابت الاستقرار لمعقدات الأحماض الأمينية(جلايسين-الانين – ميثونين- هستدين) كانت منخفضة عموما, وهذا يرجع الى عاملين, الأول؛هو ان جميع الأحماض الأمينية قيد الدراسة تمتلك مجاميع مانحة ( اكسجين,نتروجين ) تعتبر ناعمة الى متوسطة النعومة, والثاني؛ هو ان جميع الفلزات قيد الدراسة تعتبر ايظا ناعمة الى متوسطة النعومة.
وتشير النتائج المتحصل عليها الى ان قيم ثوابت الاستقرار للاحماض الأمينية تتناقص حسب الترتيب التالي
هستدين > جلايسين > الانين > ميثونين.
ويعود الإرتفاع في ثوابت الاستقرار للهستدين مقارنة بباقي الأحماض الأمينية قيد الدراسة الى التناسق الإضافي الذي تسببة مجموعة الإيميدازول مع الفلزات مما يزيد من استقرارية المعقدات المتكونة للهستدين.
 

أعلى