منى

الوسـام الماسـي
الإعجابات
456

فترة الخطوبة

هى فترة إنتقالية مهمة تسبق الزواج

القائد الأساسي فيها العقل

والجندي المتخفي : القلب

والأستخارة نبراس هدى يتوج الرحلة إلى بناء بيت سعيد أُسس على التقوى

الموضوع متجدد بأذن الله بأمرين
رأيكم وخبرتكم /،،، وأ؟سئلتكم

قال تعالى (ومن آياتيه أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكونوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة)

ولهذا يجب أن يكون الأختيار صحيحا من البداية لتتحقق السعادة

أبدأ إن شاء الله بـــــــــــــــــــ

درس كيف تختار شريك الحياه للشيخ هاني حلمي

كيف تتعرف على شريك حياتك المتدين ..!!

هناك أسباب يجب أن تأخذ بها لكي تتعرف على شريك الحياة .. لكي تتأكد إنه شخص متدين بحق وإنها متدينة

بعد الاستخارة، عليك أن تسأل عنه وعنها المعارف والجيران وبخاصة الأصدقاء المقربين .. ولابد أن يعرف الجميع أن هذا الاستفسار شهادة لابد فيها من الأمانة، وإن كانت هناك عيوب لا يخفيها وهذه لا تعتبر غيبة.

وكيف يكون المتدين أو المتدينة..؟!

فالدين ليس مجرد حجاب ونقاب وطلب للعلم أو لحية وجلباب قصير والتردد على المساجد، هذه أمور هامة ولكن مفهوم الدين أشمل وأعم من مجموعة من الطقوس والشعائر نحن نغلق الموضوع عليها ..
فالدين: علم وعمل ودعوة .. معرفة بالله، حال مع الله، إيجابية في الواقع ..
الدين هو منهج في الحياة يخاطب العقل والوجدان، ويضبط كل شيء في حياة الإنسان ..

لذلك يجب أن تتأكد بنفسك من المعلومات التي تصلك عن شريك الحياة ..
ولا تنخدع بمظاهر الالتزام الشكلية التي قد تخفي وراءها التزاما أجوف ..

وأهم شرط في الملتزم هو الإتزان .. الملتزم = متزن .. أي أنه يستطيع أن يوازن بين الحياة والدين .. فالله أمرنا بالعمل والعبادة وبإعطاء كل ذي حق حقه.

والالتزام الحقيقي يظهر في بعض الأمور الهامة التي يجب التأكد منها في نفسك وفي شريك حياتك المقبل .. وإن لم تكن موجودة فعليكما أن تسعيا لإيجادها:

فقد جاءت صفات الملتزم بحق في

قوله تعالى

{إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا وعلىٰ ربهم يتوكلون (2) الذين يقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون (3) أولٰئك هم المؤمنون حقا ۚ(4)}

ففرائضه لا تقبل النقاش،

عنده أوراد ثابتة، متعلق بالله .. عندما يتكلم أو تتكلم يكون الكلام عن الله وليس عن الدنيويات

لذا يجب أن تلاحظ وتلاحظ ..

1) الإهتمام بالفرائض .. والفرض ليس الصلاة فقط، وإنما أيضا طلب العلم والدعوة وبر الوالدين ..

2) تقديم الفرائض على النوافل ..

3) التكامل بين الظاهر والباطن .. لا تهتم بالشكل فقط وتنسى قلبك.

4) مدى استعداده للتغيير وتزكية نفسه، ومدى استعدادها لذلك.

وهناك اختبارات مهمة، لابد منها أثناء قرائتك لشخصية من أمامك ..

1) اختبار علو الهمة .. اسأل منذ متى بدأ في طريق الالتزام ومدى الانجاز الذي حققه في هذه الفترة.

2) اختبار أثر الرواسب الجاهلية .. ضعيه وضعها تحت اختبار دقيق، لابد أن يصدقه العمل .. يجب أن يكون قد هجر الذنوب والمعاصي .. لا أغاني أو موسيقي أو أفلام أو إختلاط فاحش أو إطلاق بصر .. وإن كان حديث عهد بالالتزام فلابد من الصبر، فمن الممكن أن يكون أفضل عند الله من الملتزم منذ سنين ولكن الرواسب تحتاج بعض الوقت لكي يطهر القلب منها.

3) السمت والإرتياح الإيماني مسألة في غاية الأهمية .. لابد أن ترى أثر الإيمان في خفض الصوت وحياء المرأة ولطف الأسلوب عنده، حنان ولطف من غير ضعف .. طيبة القلب وصفاءه، سعة الصدر .. هذه كلها من سمات الصالحين التي يجب البحث عنها.

4) صاحب قرار .. لأن هذا يظهر قوته وثقته في الله تعالى، وهي كذلك.

قد يصاب البعض بالإحباط لأن هذه الصفات ليست كلها فيه ومن الصعب إيجادها في شخص آخر .. لا تيأس، فبإمكانك أن تتغير إذا أردت ذلك .. وقد كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه من أشد الناس غضبا وقسوة وبعد الإسلام صار من أشد الناس رأفة ورحمة ولين .. ولكن أخذ الأمر بعض الوقت .. ولو إنك ترى حياتك جيدة هكذا، ستظل طوال الوقت تحوم حول الحمى ولا تصل إلى المراد.

كما أن الأخلاق هي صورة الالتزام الحقيقية، فيجب أن تتأكد من الجانب الأخلاقي في شريك الحياة المقبل

لكل شاب أو فتاة مقدم /ة على الزواج

راعي أن البشري لايخلو من العيوب

فإن كان عيب يمكنك التغاضي عنه أو تقويمه فافعل /ي

حدد المميزات واحصر العيوب ،،،

سجل كل شئ حتى تستطيع الحكم

ثق بالله وتوكل عليه

أسأل الله أن يرزق الشباب زوجات صالحات ،، وأن يرزق الفتيات أزواج صالحين والله الموفق

VistaDarkX86

الوسـام الذهبي
الإعجابات
862
رد: فترة الخطوبة " متجدد "

مشكورة فعلا على الموضوع
وهى فعلا فترة مهمة حتى يعرف العروسين بعضهم البعض جيدا
ويتعود كل منهم على الاخر

khaled99

عضوية الشرف
الإعجابات
1,769

أولاَ تحياتى اليك أختى الغالية " منى "
ثانياَ أقول لكى بكل صدق أننى أنتظر مواضيعك ومشاركاتك بفارغ الصبر لما فيها من فائدة والله على ما أقول شهيد ثالثاَ نعم فترة الخطوبة فترة مهمة يتعرف كل طرف على رفيقه
ماذا يحب ؟ ماذا يكره ؟
كما أنًها فترة مهمة كما ذكرتى أختى لأختبار الاخر والوصول الى نتيجة هل يتغير للأحسن من أجلى ؟
ولكن ما أكرهه فيها
المدة الطويلة وهذا شىء ممل
التجمل الزائد الذى يخدع البعض
الفهم المغلوط من قبل بعض الشباب " بنين وبنات " لهذه الفترة والتحرر الزائد فيها والاختلاط الذى ربما يكون سببا من أسباب فشل الخطوبة
@@@ جزاكى الله خيرا على الطرح الرائع @@@

منى

الوسـام الماسـي
الإعجابات
456

مشكورة فعلا على الموضوع
وهى فعلا فترة مهمة حتى يعرف العروسين بعضهم البعض جيدا
ويتعود كل منهم على الاخر
جزاك الله خيراً أخي الكريم وبارك فيك

أولا تحياتى اليك أختى الغالية " منى "
ثانيا أقول لكى بكل صدق أننى أنتظر مواضيعك ومشاركاتك بفارغ الصبر لما فيها من فائدة والله على ما أقول شهيد ثالثا نعم فترة الخطوبة فترة مهمة يتعرف كل طرف على رفيقه
ماذا يحب ؟ ماذا يكره ؟
كما أنها فترة مهمة كما ذكرتى أختى لأختبار الاخر والوصول الى نتيجة هل يتغير للأحسن من أجلى ؟
ولكن ما أكرهه فيها
المدة الطويلة وهذا شىء ممل
التجمل الزائد الذى يخدع البعض
الفهم المغلوط من قبل بعض الشباب " بنين وبنات " لهذه الفترة والتحرر الزائد فيها والاختلاط الذى ربما يكون سببا من أسباب فشل الخطوبة
@@@ جزاكى الله خيرا على الطرح الرائع @@@

إضافة رائعة منك

والله فى حاجة لهذه المعلومات فى ميزان حسناتك آمين

abcman

عضوية الشرف
الإعجابات
1,756

المهم توضيح أمر هام جداً

ما هي فترة الخطوبة المقصودة التي تسمح للشاب أن يخالط الفتاة ويتحدث معها لتكتشف كل هذه الأمور فيه

ما أقصد قوله هو لتحديد القبول من الرفض بعد أول لقاء تكفي الاستخارة وسؤال الناس عنه وعن أقاربه والمقربين منه وأصحابه ومن يخالط ثم لمعرفة باقي التفاصيل المطلوبة يكون ذلك في فترة العقد لأن فترة الخطوبة لا تغير من كون الفتاة أجنبية عن الشاب

وللموضوع تفصيل لعلي أعود إليه لاحقًا

بالتوفيق أختنا الفاضلة

منى

الوسـام الماسـي
الإعجابات
456

المهم توضيح أمر هام جدا

ما هي فترة الخطوبة المقصودة التي تسمح للشاب أن يخالط الفتاة ويتحدث معها لتكتشف كل هذه الأمور فيه

ما أقصد قوله هو لتحديد القبول من الرفض بعد أول لقاء تكفي الاستخارة وسؤال الناس عنه وعن أقاربه والمقربين منه وأصحابه ومن يخالط ثم لمعرفة باقي التفاصيل المطلوبة يكون ذلك في فترة العقد لأن فترة الخطوبة لا تغير من كون الفتاة أجنبية عن الشاب

وللموضوع تفصيل لعلي أعود إليه لاحقا

بالتوفيق أختنا الفاضلة

شرفت بمرورك مشرفنا الكريم

لكن أعتقد أخي لازم أعرف عنه هذه الأمور السالف ذكرها قبل العقد

لأني لو إكتشفت عكس كده بعد العقد هاتكون مشكلة للأنفصال

ع العموم فى إنتظار عودتك وتفصيل الأمر

نسألك الدعاء بصلاح الحال

mzar720

عضوية الشرف
الإعجابات
387

موضوع و مناقشة مفيدة لكل الشباب , لى عودة لاحقا

لكن أعتقد أخي لازم أعرف عنه هذه الأمور السالف ذكرها قبل العقد

لأني لو إكتشفت عكس كده بعد العقد هاتكون مشكلة للأنفصال
بالفعل مشكلة خطيرة لانه وقتها المشكلة تكون فى جانب الفتاة التي سوف تحمل لقب مطلقة رغم انها مازالت بكر , و الناس للاسف لا ترحم , النظرة للمطلقة للاسف نظرة سئية حتى لو كانت الفتاة كويسة

طه حســـين

عضو جديد
الإعجابات
0

تسلم الأيادي الي كتبت وربنا يجعل هذه النصائح في ميزان حسناتك

منى

الوسـام الماسـي
الإعجابات
456

موضوع و مناقشة مفيدة لكل الشباب , لى عودة لاحقا
بإذن الله فى إنتظار عودتك أخي الكريم

بالفعل مشكلة خطيرة لانه وقتها المشكلة تكون فى جانب الفتاة التي سوف تحمل لقب مطلقة رغم انها مازالت بكر , و الناس للاسف لا ترحم , النظرة للمطلقة للاسف نظرة سئية حتى لو كانت الفتاة كويسة
نعم هذا هو الحال وما نشهده من حولنا من أغلب الناس إلا مارحم ربي

جزاك الله خيرا أخي الكريم وبارك فيك

ربنا يجعل هذه النصائح في ميزان حسناتك

شكرا أخي الكريم للمرور والدعاء بارك الله فيك

أشرف بيبو

عضو ماسـي
الإعجابات
3,075

موضوع جميل يا منى
مع انى لم امر بهذه المرحله لكنى
ممكن اقول حاجه بسيطه ان المخطوبين لازم يزيلو القناع اللى بيكونو لبسينو ايام الخطوبه
ويبقو بشكل طبيعي دون تمثيل او تزيف
يعنى من الاخر يصدروا الحقيقه سواء كدا او كدا لانهم فى الاخر هيظهروا
بعد كدا بشكلهم الطبيعى وهيصدرو الوش الخشب ههههههه:5998:
الله يبارك فيكى يا منى ويكرمك
بس احنا كدا مش هنعرف ننافس:close: بالموضوعات الجامدة دى​

منى

الوسـام الماسـي
الإعجابات
456

موضوع جميل يا منى
مع انى لم امر بهذه المرحله لكنى
ممكن اقول حاجه بسيطه ان المخطوبين لازم يزيلو القناع اللى بيكونو لبسينو ايام الخطوبه
ويبقو بشكل طبيعي دون تمثيل او تزيف
يعنى من الاخر يصدروا الحقيقه سواء كدا او كدا لانهم فى الاخر هيظهروا
بعد كدا بشكلهم الطبيعى وهيصدرو الوش الخشب ههههههه:5998:
الله يبارك فيكى يا منى ويكرمك

عندك حق أخي لازم كل واحد يكون على طبيعته بدون تزييف أو إخفاء للعيوب

لكن أعتقد أن المفروض مش يظهر العيوب فجأة كده

لازم بالتدريج ،، يعني فى واحد تقدم لصحبتي وأول حاجة قالها أنه عصبي أوي ومابيحبش حد يكلمه وهو فى

الحالة دى :eye:

طبعا صحبتي أتخضت وقالت أكيد هو عنده عصبية مرضية (مريض)

وطبعا رفضت

والأنسان لايخلوا من العيوب لكن يجب على كل فرد أن يتغلب على عيوبه ويقوم ذاته بأستمرار

بس احنا كدا مش هنعرف ننافس:close: بالموضوعات الجامدة دى
ربنا يبارك فيك أخي دا بس من زوقك

مواضيعك رائعة جدا أخي أشرف فى ميزان حسناتك

abujuhina

(اللَّهُمَّ ارحمهُ واعفُ عنهُ)
الإعجابات
3,058

بارك الله بك اختي الكريمة
وأعتقد أن فترة الخطوبة هي لمنح الفتاة وأهلها حيزا من الوقت ليوافقوا على خطبة الخاطب
ثم بعد ذلك يقدم الطرفان شروطهم التي تتعلق بالصداق او بمتابعة التعليم بعد الزواج او بالسكن او غير ذلك من الاتفاقيات الصعبة او اليسيرة
ثم الاتفاق بين الطرفين بما يرضيهما
وقبل الموافقة على الخطبة يمكن أن يسأل أهل الفتاة عن الخاطب وأخلاقه اذا لم يكن معروفا لديهم مسبقا
بينما يفترض ان يكون الخاطب ملما بكافة المعلومات عن الفتاة قبل التقدم لخطبتها

ولا يجب أن تكون فترة الخطوبة لتقارب الطرفين أو للتعارف المباشر بحجة التعرف على الطرف الأخر قبل التورط بعقد النكاح
ويمكن عوضا عن ذلك تقارب الاسرتين والاستخارة وسؤال المقربين

لأن تقارب الطرفين في الاساس لن يؤدي الى التعارف أكثر بل سيستمر كل طرف على الوجه الذي بدأ يتقمصه ولن يظهر الوجه الحقيقي الا بعد الزواج والعيش في بيت واحد لفترة من الزمن
أيضا ربما يظهر لأحد الطرفين ما يسوءه من أمر الأخر ويكون ذلك سببا في فرقتهم رغم بساطته
والأهم من ذلك أن الخاطب ليس من محارم المخطوبة وتعتبر أجنبية عنه الى أن يعقد قرانهما
ولا يجوز أن يختليا ببعضهما ولو حصل ذلك فأنه يعتبر شبيها بنظام الصداقة المتبعة عند الغرب
والتي تمتد ربما لسنوات حتى يعقد قرانهما بحجة التعارف والتلائم قبل الزواج
حتى اصبحت الصداقة لديهم أهم من الزواج لدرجة أن الصداقة ربما تستمر ليوم واحد وغدا هناك صديق جديد
وهذا هو الفرق بين المسلمة المصونة التي كرمها الله وبين غيرها من الفتيات
لأن الخطبة ليست عقدا يقرن بشهادة الشهود و بالاشهار وموافقة الولي وبالصداق
بل هي عبارة عن كلام يتم الاتفاق عليه ولو سارت الفتاة مع رجل في الشارع بحجة أنه خطيبها ثم بعد فترة من الزمن تم الغاء الخطوبة فما موقف هذه الفتاة أمام الناس وكيف تقنعهم بأنه كان خطيبها
وبالطبع أنا لا أعني كل الذين يتبعون مثل هذه الطرق فهناك مجتمعات تسير على عادات متبعة
توارثوها عن اسلافهم ويعتبر هذا الأمر طبيعيا لديهم ولا أطعن بأخلاقهم أبدا
لكن أنا أتكلم بالنسبة للمنظور الذي نعيشه في مجتمعاتنا خصوصا
كذلك أتحدث عن رؤية الاسلام في ذلك

منى

الوسـام الماسـي
الإعجابات
456

بارك الله بك اختي الكريمة
وأعتقد أن فترة الخطوبة هي لمنح الفتاة وأهلها حيزا من الوقت ليوافقوا على خطبة الخاطب
ثم بعد ذلك يقدم الطرفان شروطهم التي تتعلق بالصداق او بمتابعة التعليم بعد الزواج او بالسكن او غير ذلك من الاتفاقيات الصعبة او اليسيرة
ثم الاتفاق بين الطرفين بما يرضيهما
وقبل الموافقة على الخطبة يمكن أن يسأل أهل الفتاة عن الخاطب وأخلاقه اذا لم يكن معروفا لديهم مسبقا
بينما يفترض ان يكون الخاطب ملما بكافة المعلومات عن الفتاة قبل التقدم لخطبتها

ولا يجب أن تكون فترة الخطوبة لتقارب الطرفين أو للتعارف المباشر بحجة التعرف على الطرف الأخر قبل التورط بعقد النكاح
ويمكن عوضا عن ذلك تقارب الاسرتين والاستخارة وسؤال المقربين

لأن تقارب الطرفين في الاساس لن يؤدي الى التعارف أكثر بل سيستمر كل طرف على الوجه الذي بدأ يتقمصه ولن يظهر الوجه الحقيقي الا بعد الزواج والعيش في بيت واحد لفترة من الزمن
أيضا ربما يظهر لأحد الطرفين ما يسوءه من أمر الأخر ويكون ذلك سببا في فرقتهم رغم بساطته
والأهم من ذلك أن الخاطب ليس من محارم المخطوبة وتعتبر أجنبية عنه الى أن يعقد قرانهما
ولا يجوز أن يختليا ببعضهما ولو حصل ذلك فأنه يعتبر شبيها بنظام الصداقة المتبعة عند الغرب
والتي تمتد ربما لسنوات حتى يعقد قرانهما بحجة التعارف والتلائم قبل الزواج
حتى اصبحت الصداقة لديهم أهم من الزواج لدرجة أن الصداقة ربما تستمر ليوم واحد وغدا هناك صديق جديد
وهذا هو الفرق بين المسلمة المصونة التي كرمها الله وبين غيرها من الفتيات
لأن الخطبة ليست عقدا يقرن بشهادة الشهود و بالاشهار وموافقة الولي وبالصداق
بل هي عبارة عن كلام يتم الاتفاق عليه ولو سارت الفتاة مع رجل في الشارع بحجة أنه خطيبها ثم بعد فترة من الزمن تم الغاء الخطوبة فما موقف هذه الفتاة أمام الناس وكيف تقنعهم بأنه كان خطيبها
وبالطبع أنا لا أعني كل الذين يتبعون مثل هذه الطرق فهناك مجتمعات تسير على عادات متبعة
توارثوها عن اسلافهم ويعتبر هذا الأمر طبيعيا لديهم ولا أطعن بأخلاقهم أبدا
لكن أنا أتكلم بالنسبة للمنظور الذي نعيشه في مجتمعاتنا خصوصا
كذلك أتحدث عن رؤية الاسلام في ذلك

لا أختلف معك فيما قلت ،،،

أكيد ممنوع الخلوة بين الأثنين ،، لكن ماذا عن وجود ثالث محرم للفتاة ؟

اما بالنسبة لتعرف كل طرف على الآخر ،، أعتقد لابد من هذا ،، توجد نقاط خلاف لاتحتمل الحياة مع وجودها

فيجب الوقوف على مثل هذه الأمور التي لايمكن معرفتها إلا من الشخص المقصود

بالطبع فى حدود الأدب والشرع

فى أمور لايمكن تزيفها مهما حاول الخاطب أو المخطوبة التقنع بأقنعة ليست لهما

يظهر من خلال الحوار عقلية الخاطب ومدى ثقافته و...............

بصراحة ممكن يكون كلامي خالي من الأثبات،، فليس لدي خبرة وإنما أعيش الأمر لحظة بلحظة

أسأل الله التوفيق والسداد لي ولكم

mzar720

عضوية الشرف
الإعجابات
387

لازم بالتدريج ،، يعني فى واحد تقدم لصحبتي وأول حاجة قالها أنه عصبي أوي ومابيحبش حد يكلمه وهو فى

الحالة دى :eye:

طبعا صحبتي أتخضت وقالت أكيد هو عنده عصبية مرضية (مريض)

وطبعا رفضت
فى البداية نتفق علي شيء و هو ان على الطرفين الاعتراف لبعضهما لبعض بعيوبه التى يراه من خلال نفسه او من خلال اصحابه , لكن الاهم ان الاعتراف يجي خطوة خطوة يعنى مينفعش فى اول يوم او اسبوع اصدمها بعيوبى "انا عصبي" او "لا احب المناقشة" او اى عيب اخر , يعني فى البداية اترك لها الفرصة انها تتعرف على جيدا هل انا انسان جيد , هل تري فى الزوج الصالح الذى يوفر لها الامن و االامان و غيره و بعدها اذا حدث قبول بنسبة كبيرة و ارتاح الطرفين لكلاهما يبدا كل طرف فى التحدث عن عيوبه بس مش كلها مرة واحدة خطوة خطوة (اكيد هيترفض ..كله عيوب :832: ) , و بعدها اذا راي اى طرف ان الطرف الاخر ممكن يصلح من عيبه يبقي كويس لكن لو كان شيء لا يستحمله الطرف الاخر يبقي لافضل الانفصال ,

عصبية مرضية
يعني يتعصب ع الفاضي و المليان ..؟

منى

الوسـام الماسـي
الإعجابات
456

فى البداية نتفق علي شيء و هو ان على الطرفين الاعتراف لبعضهما لبعض بعيوبه التى يراه من خلال نفسه او من خلال اصحابه , لكن الاهم ان الاعتراف يجي خطوة خطوة يعنى مينفعش فى اول يوم او اسبوع اصدمها بعيوبى "انا عصبي" او "لا احب المناقشة" او اى عيب اخر , يعني فى البداية اترك لها الفرصة انها تتعرف على جيدا هل انا انسان جيد , هل تري فى الزوج الصالح الذى يوفر لها الامن و االامان و غيره و بعدها اذا حدث قبول بنسبة كبيرة و ارتاح الطرفين لكلاهما يبدا كل طرف فى التحدث عن عيوبه بس مش كلها مرة واحدة خطوة خطوة (اكيد هيترفض ..كله عيوب :832: ) , و بعدها اذا راي اى طرف ان الطرف الاخر ممكن يصلح من عيبه يبقي كويس لكن لو كان شيء لا يستحمله الطرف الاخر يبقي لافضل الانفصال ,

كلام سليم أخي ،،
سبحان الله ممكن يكون هو عصبي وله مميزات وهي هادئة تتحمل غضبه ،،

يعني يتعصب ع الفاضي و المليان ..؟

يعني بيتعصب بصورة مبالغ فيها بيخبط ويكسر ..........

ولو كلمته ممكن يئذيها ،،

جزاك الله خيرا وبارك فيك أخي الكريم

mzar720

عضوية الشرف
الإعجابات
387

يعني بيتعصب بصورة مبالغ فيها بيخبط ويكسر ..........

ولو كلمته ممكن يئذيها ،،
كان لى مسئول بالعمل فى يوم ما من هذه النوعية , لاحظت فى يديه وجود اصبعين لا يستطيع التحكم فيهما بالكامل , مع الايام ذكر لى السبب و هو انه حصلت مشكلة مع زوجته فلم يتمالك اعصابه و قام بضرب زجاج الشباك بيديه مما تسبب فى حدوث نزيف و تلف للاعصاب فى يديه, لكن رغم العصبية المرضية هذه الا انه فى نفس الوقت قلبه طيب و لا يعرف كيف يتخابث اللى فى قلبه ع لسانه, بس كتر خير زوجته اللى مستحملاه , بس اكيد هى اتعودت ع كدا او عشان الاولاد مش عاوز تخرب بيت الزوجية

لم كان بيتعصب فى العمل كنت ببعد عنه لانه فى الوقت ده بيكون خطر ع نفسه و ع غيره :832:

منى

الوسـام الماسـي
الإعجابات
456

كان لى مسئول بالعمل فى يوم ما من هذه النوعية , لاحظت فى يديه وجود اصبعين لا يستطيع التحكم فيهما بالكامل , مع الايام ذكر لى السبب و هو انه حصلت مشكلة مع زوجته فلم يتمالك اعصابه و قام بضرب زجاج الشباك بيديه مما تسبب فى حدوث نزيف و تلف للاعصاب فى يديه, لكن رغم العصبية المرضية هذه الا انه فى نفس الوقت قلبه طيب و لا يعرف كيف يتخابث اللى فى قلبه ع لسانه, بس كتر خير زوجته اللى مستحملاه , بس اكيد هى اتعودت ع كدا او عشان الاولاد مش عاوز تخرب بيت الزوجية

لم كان بيتعصب فى العمل كنت ببعد عنه لانه فى الوقت ده بيكون خطر ع نفسه و ع غيره :832:

لاحول ولاقوة إلا بالله

لكن صحيح أخي الكريم كثير من الأشخاص العصبيين لديهم طيبة وحنان كبير

ويا لا الأسف لاينتبهون لقول الرسول صلى الله عليه وسلم (لاتغضب)

أما بالنسبة للزوجة فمن المؤكد أنها ترى مميزات زوجها التى جعلتها تتعلق به وتسامحه على عصبيته الزائده

ربنا يوفق الجميع إلى مايحب ويرضى

ويبارك فيك أخي الكريم

abcman

عضوية الشرف
الإعجابات
1,756

عدت لأضيف القليل

بداية أختي الكريمة أريد أن أوضح لكِ نقطة مهمة جداً وهي بخصوص قولكم أن التحادث في الهاتف هو بغرض التعرف على صفات كل منهما الآخر وكشف أي صفة قد تكون عائقًا في سبيل إتمام الخطبة

فأقول بكل سهولة:

أنا أعرف الكثييييييييييييييييييييير من الشباب ظلوا في علاقات مع فتيات لمدة أكثر من سنة ونصف وهم يزيفون أنفسهم لهن ولا يُظهرون لهن إلا ما يريدون حتى يصلوا لمبتغاهم أو لكي يستمروا في لهوهم فقط
وهذا كان في فترة الكلية وكنت على صلة وثيقة بهم وكانوا يحكون لي كل ما يحدث يومًا بعد يوم والحمد لله الذي هدانا لهذا وما كانا لنهتدي لولا أن هدانا الله

إذن القول بأن الشخص لا يستطيع أن يخبئ من صفاته ما يريد وأن يزين نفسه لخطيبته أمر غير صحيح بل يستطيع

وما قلته أكبر دليل على ذلك

إذن الكلام بين الخاطب والمخطوبة يكون لضرورة ويكون بحضور محرم للفتاة أثناء الحوار وأن يخلو الحوار من الكلام الذي يثير الغرائز أو الكلام المعسول لأنهما لايزالان أجنبيان حتى هذه اللحظة فما الخطبة إلا وعد بالزواج فقط

والأصل الاستخارة أكثر من مرة والاستعانة بالله والسؤال أكثر من مرة عن الخاطب وبصفة خاصة السؤال عن أصحابه وندمائه ومن يجالس

أسعدكِ الله أختنا وأتم لكِ على خير

بالتوفيق

الجازية

الجازية

عضوية الشرف
الإعجابات
2,689

حياك الله أختي الكريمة منى

فترة الخطوبة لدى البعض قد تختلف عن ما هو متعارف لدى البعض

وبالغالب تبدأ بالاستخارة من قبل الطرفين كما قال أخينا محمود ومن ثم السؤال عن الشاب او الفتاة

وسط مجتمعه وتنتهي كما قال أخينا أبو جهينة بالاتفاق والتحضير لمراسم الزواج

صحيح أنها مرحلة تحضيرية مهمة جدا للطرفين وقد تكون مجهولة بالغالب للفتاة وأهلها كونهم لا يعرفون

الكثير عن الشاب سوى ما جاء ذكره وتداوله بين الناس وبين هذا وذاك قد تختل الموازين لدى البعض

الآباء عادة يأخذون الأمور بحسب ما جاء في الشرع والعادات والتقاليد وقد يسوء الاختيار بذلك في بعض الحالات

لذلك من الأفضل دائما أن يتقرب أحد أفراد عائلة الفتاة من الشاب المتقدم لابنتهم للاطمئنان ولو بالخروج معه أو اصطحابه لبعض الوقت

مثلا لما تسأل عن شخص ما تقدم لخطبة فتاة

طبيعي أنك لما تسال المقربين منه ومن مجتمعه أنهم يمدحوهُ ويثنوا عليه أكيد موصيهم ومعطيهم خبر .

فالأفضل أنك تسال بشكل أوسع يعني بجامع الحي اللي يسكن فيه وأصدقائه بالعمل والاستخارة قبل كل شيء

مع ذلك أنا ضد أن يتحدث الخاطب مع المخطوبة بصفة مستمرة او أن تنشيء بينهما علاقة قد يتخللها ما لا يصُح

وحتى أن وجد المحرم لا يستحسن أن تكون المقابلات كثيرة فبالغالب ما يظهر ليس بالضرورة ان يحقق الصحة مما قد يقال

وذلك يعتمد على سلوك الخاطب خارج نطاق الخطوبة ولذلك من الأفضل دائما أن ينشيء احد من طرف الفتاة علاقة تعارف

مع الخاطب تمكنه من دراسة سلوكه واخلاقه بشكل لطيف مع استمرارية الأستخارة

جزاك الله خيرا ووفقك ويسر لك

جهاد ع

عضوية الشرف
الإعجابات
794

"اذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه " المعجم الكبير للطبراني

الاصل في اختيار شريك الحياة الدين

تُنْكحُ النساءُ لأرْبعٍ لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فاظْفرْ بذات الدين تربتْ يداك ». رواهُ الْبُخارىُ

وفي ايامنا هذه نضيف السؤال لما له من اهمية في معرفة اخلاق الخاطب او المخطوبة ويعتمد على ذلك القبول المبدئي مع صلاة الاستخارة وما خاب من استخار

أعلى