WALEED_5500

عضو مشارك
التسجيل
4/5/07
المشاركات
30
الإعجابات
0
#1

انا شاب يمني مقيم في السعودية وقصتى باختصار هي ما يلي :
كانت لدى قضية غسيل اموال واخي وسجنا فيها لمدة 15 شهرا ثم تمت تبرائتنا منها بصك شرعي ومنتهي من التمييز وتم الافراج عنا.
-بعد خروجنا باسابيع فقط تم القبض علي انا وحدى فقط في قضية تزوير محررات عرفية تم فرز اوراقها من قضية غسيل الاموال السابقة علما بان اخي مطلوب ايضا في هذه القضية الجديدة ولكن لمرضه لم يذهب الى الشرطة لتسليم نفسه .
-تم سجنى في هذه القضية لمدة 6 اشهر حضرت خلالها 3 جلسات في ديوان المظالم وقدمت فيها رد مفصل على لائحة الاتهام من قبل هيئة الرقابة والتحقيق .
-في الجلسة الثالثة والاخيرة وبعد ثبوت برائتي من جميع التهم حيث لا يوجد اي دليل أو حتى اتهام من اي شخص بالتزوير رغم انها محررات عرفية وليست حكومية أو رسمية ولم يتم ضبطها لدى اي جهة ومن قدمها لهم هو نفس الشخص الذي اتهمنا بغسيل الاموال السابقة .
-ايضا وجدنا في ملف القضية خطاب من الامن العام يقول انه بدراسة اوراق القضية لم يعرف من الاوراق المزور من السليم ولم يرفق تقرير لمعرفة المزور من السليم ، كذلك لم يجدوا اي افادة من الجهات المنسوبة لها تلك الاوراق تؤكد تزوير تلك المحررات . وهذا الخطاب يؤكد انه لاتوجد اصلا جريمة تزوير
-كذلك وجدنا في ملف القضية خطاب من هيئة الرقابة والتحقيق نفسها الى الشرطة يؤكد خطاب الامن العام السابق حيث يقول انه لم تستكمل اجراءات الاستدلال والضبط وفقا للمادتين 27 و 28 من نظام الاجراءات الجزائية حيث لم يوضح مواطن التزوير في المحررات المدعى تزويرها من قبل الجهات المنسوبة لها تلك المحررات . مما يؤكد انه لا يوجد جريمة تزوير اصلا فهم لم يعرفوا مواطن التزوير ولا اين هذا التزوير
وبعد ان شرحنا كل ذلك للقاضي في الجلسة الثالثة قام باجراء غريب وهو اطلاقي بكفالة مشددة وتحويل ملفي للجنة العفو ، رغم اعتراضي على ذلك وعدم تبصيمي على محضر الجلسة لاننا اردنا الحكم بالبراءة وهذا من ابسط حقوقي بعد سجني لمدة 6 اشهر
-وبعد خروجي بكفالة ذهبت للقاضي لاقناعه بالحكم بالبراءة ولكنه اعتذر بحجة ان هناك امر ملكي بتحويل جميع الموقوفين أو السجناء أو المحكومين تحويلهم للجنة العفو وقال هذا في صالحك رغم انني شرحت له ان شمولي بالعفو يعني ترحيلي عن البلاد وتسجيل سابقة علي ولكنه قال ان هذا اجراء الزامي عليه ولا يستطيع فعل شي .
-وسؤالي لحضرتكم هل من المعقول بعد سجن لمدة 6 اشهر وتقديمي لائحة دفاع وثبوت برائتي واطلاقي بكفالة مشددة وقد رأيت بعيني خطاب موجه من الديوان الى السجن وموقع من رئيس الدائرة والقاضي ومساعده يفيد بأنه لا يوجد اي سبب لاستمرار سجني وتوقيفي ورغم عدم تبصيمي على هذا العفو أو محضر الجلسة الاخيرة هل فعلا ما فعله القاضي من تحويل ملفي للجنة العفو هو اجراء الزامي له ام يحق لي المطالبة بصدور صك حكم ببرائتي علما بأني ساتضرر من هذا العفو ؟ والى من اتقدم بهذه الشكوى وما الخطوات التى اقوم بها للمطالبة ببرائتي ؟ حيث اننى خائف ان يتم ترحيلي في اي وقت بحجة شمولى بالعفو دون الحاجة لموافقتي على ذلك .
-وسؤالي الاخر هو هل بعد ثبوت برائتي لدى القاضي واطلاقي بكفالة مشددة وهو اكبر دليل على ذلك حيث تعلمون ان الاجنبي لا يطلق بكفالة نهائيا حتى ولو عليه شبهة هل يحق للرقابة والتحقيق الاستمرار في المطالبة بالقبض على اخي رغم اننا في قضية واحدة ورغم ثبوت برائتي ورغم وجود خطاب من الامن العام وهيئة الرقابة نفسها كما ذكرت سابقا يؤكد انه لا توجد جريمة اصلا .وكذلك لقد قمت بالاطلاع على جميع المحررات المدعى تزويرها من اخي ووجدت انه مثلي تماما لا دليل أو اتهام وكذلك خطاب الامن العام والرقابة السابق يخصه ويخصني ايضا . فماذا افعل أو الى من اتجه لالغاء طلب القبض على اخي الباطل .
وهل يجب على اخي ايضا ان يسجن 6 اشهر اخرى حتى تتضح برائته ام ان هناك جهات يمكن اللجواء اليها لمحاسبة المحقق في هذه القضية ورئيس دائرته ؟
ارجوا الرد على بالتفصيل والاهتمام وجزاكم الله خيرا
 

gamal gamal

محامى ومستشار قانوني
التسجيل
1/8/04
المشاركات
12,948
الإعجابات
506
#2
رد: هل يجوز تحويل قضيتي للجنة العفو رغم اعتراضي

عليكم السلام

قرأت موضوعك باهتمام يا غالى
ولك الحق فى الاحساس بمرارة الظلم !!!

وأفضل أن يتكرم بالرد عليك أحد اخواننا
بالمملكة فهذا أولى وأفضل لتتبيان الاجراء
المطلوب .............
 

أعلى