VaSe

عضو مشارك
التسجيل
22/2/11
المشاركات
39
الإعجابات
18
#1
عندما يحاربك المراهق
أصدقائي اليوم سنتجه نحو موضوع صعب و شائك بين الأهل و الولد أو البنت و هو موضوع سن المراهقةة و القدوة في هذا السن .
إن عدم وجود قدوة حسنة للمراهق في الأسرة أو في المدرسة أو في المجتمع:
إن الصغار و المراهقون و الشباب هم دائماً بحاجة ماسة إلى اكتساب المعايير و القيم و السلوك القويم و الفكر المنطقي السليم و هم غالباً ما يكتسبون ذلك من خلال ما يشاهدونه من سلوكيات و أفكار و ميول لدى الكبار من حولهم داخل الأسرة و في المدرسة و في المجتمع أي عن طريق الملاحظة و التعليم و التقليد أو عن طريق ما يسمى بالنمذجة.
و هذا النوع من التعليم و الاكتساب يؤدي إلى زيادة الخبرات و نمو الشخصية و زيادة التوافق و تحسين السلوك في المجتمع و معرفة الصح من الخطأ و ما يجب عمله و ما لا يجب عمله و ما عليه من واجبات و ما له من حقوق ...حيث إن عملية التقليد غالباً ما تكون لذوي الخطوة الاجتماعية و الأكفاء و الأقوياء. أكثر من ذوي الصفات الأخرى و الإنسان يقلد الأنماط السلوكية الاجتماعية المقبولة و التي يصحبها تقبل و خطوة و إحساس بالسعادة و الإطمئنان.
و تلعب عملية التقليد و القدوة دوراً هاماً في تطوير السلوك العدواني و المضطرب كما تلعب دوراً في اكتساب السلوك السوي و المحافظة عليه.
و تفترض الثقافة العربية في الإنسان الكبير و الآباء و المعلمين أن يكونوا قدوة لمن حولهم .
و لكن من المؤسف أن صغارنا و مراهقينا و شبابنا يعيشون في مأساة إذا لم يعودوا يجدون في مجتمعاتهم إلا النادر من الأفراد الذين يمكن اعتبارهم قدوة في أفعالهم أو أقوالهم و المثل يقول (إذا كان رب البيت بالطبل ضارباً فشيمة أهل البيت الرقص ).

في الموضوع القادم سأطرح موضوع التدخين لدى المراهقين
أرجو التفاعل أصدقائي فردودكم تسرني
 

جهاد ع

عضوية الشرف
التسجيل
11/2/10
المشاركات
13,400
الإعجابات
794
الإقامة
الاردن
الجنس
Male
#2
رد: المراهقة

جزاك الله خيرا

المشكلة تكمن في ان القدوة اصبحت من الشارع لا من البيت والتقليد ليس للاب او الاقارب وانما للاصدقاء "اصدقاء السوء"
ونسأل الله العفو العافية
 

VaSe

عضو مشارك
التسجيل
22/2/11
المشاركات
39
الإعجابات
18
#3
رد: المراهقة

بارك الله فيك أخي جهاد .. شكرا على مرورك الراقِ
 

VaSe

عضو مشارك
التسجيل
22/2/11
المشاركات
39
الإعجابات
18
#4
رد: المراهقة

الحمدلله رب العالمين
 
الجازية

الجازية

عضوية الشرف
التسجيل
8/7/08
المشاركات
5,800
الإعجابات
2,689
الإقامة
العالم العربي
#5
رد: المراهقة



موضوع مهم بارك الله بك

وللآسف تعد مرحلة المراهقة من أهم المراحل التي يمر بها الشخص

ونادراً ما يجد من يتقبله أو يستطيع فهمه

فغالباً ما تكون نظرة المراهق محدودة من حيث الأشخاص الذين يحيطون به

فتتشكل لديه المراهقة في الخروج من دائرتهم وفرض هيمنة الآنا وغالبا ما تكون سلبية خاصة أن كانت عبثية

وكما قال أخينا جهاد القدوة أصبحت من الاعلام المرئي ومن الشارع

وعجباً من أمة شبابها يرون في الزعيم جيفارا قائداً ولا يعلمون عن سيدنا محمد شيء

لذلك أرى أنه من الآفضل تقوية الجانب الثقافي عند الطفل وتنشئته على عقيدة سليمة تقيه فتن المراهقة

وما يؤؤل إليها

شكر الله لك أخينا
 

يسعد صباحك

عضوية الشرف
التسجيل
29/7/05
المشاركات
21,626
الإعجابات
4,016
#6
رد: المراهقة

جزاك الله خير وبارك الله بك أخي الكريم

بإنتظار إبداع قلمك دائماً , إن شاء الله

وفقك الله ورعاك
 
dodofula24

dodofula24

الوسـام الذهبي
التسجيل
29/7/09
المشاركات
1,783
الإعجابات
143
الإقامة
cairo
الجنس
Male
#7
رد: المراهقة

جزاك الله خيرا اخى الكريم على الموضوع الرائع دااااااااااااا
 

ommarime

الوسـام الماسـي
التسجيل
6/1/10
المشاركات
5,212
الإعجابات
2,511
#8
رد: المراهقة

سن المراهقة من اخطر الاعمار

و من اجملها بنفس الوقت و البيت له دور كبير في ذلك

كما ذكرت من القيم و المبادىء و القدوة فهم اهم الاشياء

العوامل الخارجية و الداخلية في السلوك يكتسبها المراهق

بمنتهى السرعة فأهم شىء هو الصداقة في هذا السن

حتى يخرج الجميع ما عنده ما يفرحه و ما يؤلمه

و ما يشاهده و ما ينقده و أهم النقاش و الحوار فهم من اهم العوامل
تسلم الايادى على الطرح الطيب

 

VaSe

عضو مشارك
التسجيل
22/2/11
المشاركات
39
الإعجابات
18
#9
رد: المراهقة

ما شاء الله عليكم شكرا على مروركم الروعة .. بارك الله فيكم
 

khaled99

عضوية الشرف
التسجيل
6/8/10
المشاركات
16,469
الإعجابات
1,768
العمر
34
الإقامة
مصر- المنيا - منشأة بدينى
#10
رد: المراهقة

شكرا جزيلا لك اخى وبارك فيك
أشعر جدا بكلامك لأنى أعيشه بصفتى معلما مختلطا بالمراهقين والمراهقات من الجنسين ونحاول بقدر الامكان ان نكون لهم قدوة حسنة والله الموفق والمعين
 

منى

الوسـام الماسـي
التسجيل
23/10/09
المشاركات
3,172
الإعجابات
456
الإقامة
الاسكندريه
#11
رد: المراهقة


أخي الكريم جزاك الله خيرا وبارك فيك

وجزا الله الأخوة والأخوات على الأضافات


أود التنويه فقط على الفرق الكبير بين مراهقة الأولاد عن مراهقة البنات


يخطئ من يظنها مراهقة واحدة لاخلاف ،،،


أيضا يجب الأنتباه على أن المراهقة فى حد ذاتها مراحل

حيث تبدأ المراهقة فى الغالب من سن 11 سنة وتنتهي فى الغالب أيضا بأنتهاء سن العشرين

وبين الـــ 11 والــ 20 مراحل وليست مرحلة واحدة


الله يعين المراهقين والمراهقات ويوفق أولياء الأمور على التعامل معهم بالطريقة الصائبة
 

alqlm-2006

الوسـام الذهبي
التسجيل
31/1/08
المشاركات
1,544
الإعجابات
21
#12
رد: المراهقة

جزاك الله خير وبارك الله بك أخي الكريم
 

VaSe

عضو مشارك
التسجيل
22/2/11
المشاركات
39
الإعجابات
18
#13
رد: المراهقة

بارك الله فيك احت منى فعلا ضربت على الوتر الحساس

شكرا لمرورك الراق
 

أعلى