الجازية

الجازية

عضوية الشرف
التسجيل
8/7/08
المشاركات
5,800
الإعجابات
2,689
الإقامة
العالم العربي
#1



قمة الحياء"الحياء من الله"



اي معصية صغيرة او كبيرة ...تشترك فى شىء واحد.

عدم الحياء من ان الله يراك

احيانا يقوم المرء بكبيرة ...

يقترن بها من الحياء والخوف من الله ما يجعلها من الصغائر

متى المعصية تكون صغيرة او كبيرة ؟

بقدر حياءك منها


يقول ابن القيم:

فرحك بالذنب

اشد على الله من الذنب

....................

وضحكك وانت تقوم بالذنب

اشد عند الله من الذنب

.....................

وحزنك على فوات الذنب اذا فاتك

اشد عند الله من الذنب

..................

وحزنك على فوات المعصية

اثـــــقل من المعصية ذاتها فى الميزان

..........................

وحرصك ان تستر نفسك وانت تقوم بالذنب

اشد عند الله من الذنب الف الف مرة

............................

اتخافي الناس ؟..اتستحي من الناس ..ولا تستحي من ربك؟؟؟؟؟



جاء رجل لابراهيم ابن ادهم وقال :

لى ذنوب واريد ان اتوب فاذا بى ارجع اليها

دلني على شيء يعصمني ان اعود اليها ابدا فقال له:




اولا /

اذا اردت ان تعصى الله فلا تـــعصيه في ارضه

قال اين؟

قال :خارج ارضه

قال :كيف والارض كلها ارضه

قال:اما تستحى ان تعصاه على ارضه؟؟؟


ثانيا /

اذا اردت ان تعصى الله فلا تاكل من رزقه

قال :فكيف احيا ؟

قال: اما تستحى ان تاكل من رزقه وفضله ثم تعصاه؟


ثالثا /

فان ابيت الا ان تعصى الله فاعصه فى مكان لا يراااااك فيه

قال:كيف وهو معنا اينما كنا؟

قال:اما تستحى ان تعصاه وهو معك فى كل مكاان؟؟


رابعا /

اذا اردت ان تعصاه فاذا جائك ملك الموت فقل له :

انظرى حتى اتوب

قال:ومن يملك ذلك؟

قال:اما تستحى ان تموت ..ويقبض ملك الموت روحك وانت تعصاه

اما تستحى ؟....اما تستحى ؟.....اما تستحى؟؟؟؟؟؟



اللهم ارزقنا الحياء منك .....واللطف فى الامر كله

يارب استرني وبنات وشباب امه محمد صلى الله عليه وسلم

فى الدنيا والأخره

يارب كما اصبحنا منك فى ستر وصحه وعافية

فاتم علينا صحتك وعافيتك وسترك

يارب استرنا فوق الارض ورحمنا تحت الارض

وغفرلنا يوم العرض



اللهم امين


رسالة من بريدي


 

جهاد ع

عضوية الشرف
التسجيل
11/2/10
المشاركات
13,400
الإعجابات
794
الإقامة
الاردن
الجنس
Male
#2
رد: الحياء من الله

الحياء شعبة من شعب الدين

والمثل يقول ان لم تستحي فاصنع ما شئت

جزاك الله خيرا اختنا الكريمة الجازية علما بأن المجاهرة بالمعصية وسب الذات الالهية سمات يتفاخر بها البعض واصبحت تلاقي رواجا كبيرا عدا عن المعاصي الكثيرة التي لا تُعد ولا تحصى
 

منى

الوسـام الماسـي
التسجيل
23/10/09
المشاركات
3,172
الإعجابات
456
الإقامة
الاسكندريه
#3
رد: الحياء من الله

جزاك الله خيرا أختى الكريمة وبارك بك
 

يسعد صباحك

عضوية الشرف
التسجيل
29/7/05
المشاركات
21,626
الإعجابات
4,017
#4
رد: الحياء من الله

جزاك الله خير أختنا الفاضله وبارك الله بك
 

ommarime

الوسـام الماسـي
التسجيل
6/1/10
المشاركات
5,212
الإعجابات
2,511
#5
رد: الحياء من الله

اختي الغاليه الله يجزيكي الخير
الله يسترنا فوق الارض وتحت الارض
الحياء جزء من الإيمان وصفه جميله من صفات المسلم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(الإيمان بضع وستون شعبة والحياء شعبة من الإيمان) [متفق عليه]
بل إن الحياء والإيمان قرناء وأصدقاء لا يفترقان،
قال الله صلى الله عليه وسلم:
(الحياء والإيمان قُرناء جميعا، فإذا رُفع أحدهما رُفع الآخر) [الحاكم]
اللهم خذ بيدي في المضائق
وكشف لي وجوه الحقائق

يا هم لي رب اكبر
منك
 
khaled helal

khaled helal

عضوية الشرف
التسجيل
8/11/06
المشاركات
9,204
الإعجابات
3,216
الإقامة
alex
#6
رد: الحياء من الله

حياكِ الله اختى الفاضلة الجازية , وأحيى الجميع بتحية الإسلام ( ورحمته الله وبركاته)


قال الامام البخاري رحمه الله في صحيحه :

حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ عَنْ ابْنِ أَخِي ابْنِ شِهَابٍ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ سَالِمِ بْنِ

عَبْدِ اللَّهِ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ كُلُّ أُمَّتِي مُعَافًى إِلَّا

الْمُجَاهِرِينَ وَإِنَّ مِنْ الْمُجَاهَرَةِ أَنْ يَعْمَلَ الرَّجُلُ بِاللَّيْلِ عَمَلاً ثُمَّ يُصْبِحَ وَقَدْ سَتَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ فَيَقُولَ يَا فُلَانُ عَمِلْتُ

الْبَارِحَةَ كَذَا وَكَذَا وَقَدْ بَاتَ يَسْتُرُهُ رَبُّهُ وَيُصْبِحُ يَكْشِفُ سِتْرَ اللَّهِ عَنْهُ.


ما أكثر المجاهرة بالذنب الأن , أتعجب من أناس كثيرون يفضحون أنفسهم على الملآ, ويحكون

ويتسامرون فى المعاصى ويتباهون بها , لقد من الله على أمة حبيبه محمد بأن سترهم , فى الأمم السابقة

كان أصحاب الذنوب يُعرفون, أما نحن الأن أصبحنا أشر منهم, لقد كرمنا الله ولقد أذللنا أنفسنا ,

أحياناً أثناء تصفحى على الشبكة الأنترنتية أجد بعض القصص والحكاوى التى تجعلنا نشمئز , فهؤلاء يا

ويلاه وقعوا فى الهاوية ولايدرون شر ما هم فيه , وكثير من هذه النماذج تجدها فى الشارع فى الجامعة فى

العمل فى كل مكان, فعلى كل منا أن نحاول أن نأخذ بأيدى هؤلاء ونشد على سواعدهم حتى يخرجوا مما هم

فيه , بتوعيتهم وعدم الأستماع إليهم وتعريفهم بأن هذا جرم عظيم , ونحاول توبيخهم دائماً حتى يقلعوا عن

هذا الذنب , هذا هو دورنا ولا نكتفى بالتعليق فقط وإنما علينا أن نحاول طرح بعض العلاجات لتلك القضايا

التى تطرح.


خالص تحياتى للجميع ,


خالد هلال


 
الجازية

الجازية

عضوية الشرف
التسجيل
8/7/08
المشاركات
5,800
الإعجابات
2,689
الإقامة
العالم العربي
#7
رد: الحياء من الله

جزاكم الله خيراً وبارك بكم
 
الجازية

الجازية

عضوية الشرف
التسجيل
8/7/08
المشاركات
5,800
الإعجابات
2,689
الإقامة
العالم العربي
#8
رد: الحياء من الله

حياك الله اختى الفاضلة الجازية , وأحيى الجميع بتحية الإسلام ( ورحمته الله وبركاته)


قال الامام البخاري رحمه الله في صحيحه :

حدثنا عبْدُ الْعزيز بْنُ عبْد الله حدثنا إبْراهيمُ بْنُ سعْدٍ عنْ ابْن أخي ابْن شهابٍ عنْ ابْن شهابٍ عنْ سالم بْن

عبْد الله قال سمعْتُ أبا هُريْرة يقُولُ سمعْتُ رسُول الله صلى اللهُ عليْه وسلم يقُولُ كُلُ أُمتي مُعافى إلا

الْمُجاهرين وإن منْ الْمُجاهرة أنْ يعْمل الرجُلُ بالليْل عملا ثُم يُصْبح وقدْ سترهُ اللهُ عليْه فيقُول يا فُلانُ عملْتُ

الْبارحة كذا وكذا وقدْ بات يسْتُرُهُ ربُهُ ويُصْبحُ يكْشفُ ستْر الله عنْهُ.


ما أكثر المجاهرة بالذنب الأن , أتعجب من أناس كثيرون يفضحون أنفسهم على الملآ, ويحكون

ويتسامرون فى المعاصى ويتباهون بها , لقد من الله على أمة حبيبه محمد بأن سترهم , فى الأمم السابقة

كان أصحاب الذنوب يُعرفون, أما نحن الأن أصبحنا أشر منهم, لقد كرمنا الله ولقد أذللنا أنفسنا ,

أحيانا أثناء تصفحى على الشبكة الأنترنتية أجد بعض القصص والحكاوى التى تجعلنا نشمئز , فهؤلاء يا

ويلاه وقعوا فى الهاوية ولايدرون شر ما هم فيه , وكثير من هذه النماذج تجدها فى الشارع فى الجامعة فى

العمل فى كل مكان, فعلى كل منا أن نحاول أن نأخذ بأيدى هؤلاء ونشد على سواعدهم حتى يخرجوا مما هم

فيه , بتوعيتهم وعدم الأستماع إليهم وتعريفهم بأن هذا جرم عظيم , ونحاول توبيخهم دائما حتى يقلعوا عن

هذا الذنب , هذا هو دورنا ولا نكتفى بالتعليق فقط وإنما علينا أن نحاول طرح بعض العلاجات لتلك القضايا

التى تطرح.


خالص تحياتى للجميع ,


خالد هلال


جزاك الله خيراً أخي خالد

وللآسف الكثيرين لا يقدرون نعمة الستر ويهتكونها بالتحدث علانية

ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
 

أشرف بيبو

عضو ماسـي
التسجيل
4/11/10
المشاركات
1,093
الإعجابات
3,075
الإقامة
مصر قصاد الكومبيوتر
#9
رد: الحياء من الله

بارك الله فيكى وجزاكى كل خير
 

أعلى