الحالة
موضوع مغلق

jabour

مشرف سابق
التسجيل
10/9/04
المشاركات
4,907
الإعجابات
43
#1
عقاقير الصرع تستخدم في علاج تصلب العضلات




أمل جديد لمرضى تصلب العضلات​


خلصت دراسة علمية حديثة إلى أن عقار يستخدم في علاج الصرع يمكن أن يستخدم أيضا في السيطرة على أعراض تصلب العضلات.

وأثبت عقار "لفتيراستام" فعالية في جميع المرضى الذين أجريت عليهم الدراسة والبالغ عددهم 11 مريضا في مركز سويثويسترن الطبي في دالاس بتكساس.

وأوضحت نتائج الدراسة التي نشرت في مجلة "نيورولوجي" الطبية المتخصصة في أمراض المخ والأعصاب أن العقار يقلل أيضا من آلام الأعصاب.

ويقول خبراء متخصصون في تصلب العضلات أن أغلبية من يعانون من التصلب يتعرضون للاصابة بالتشنج.

ويساعد هذا العقار في تخفيف حدة التشنجات التي تؤدي إلى مخاطر الاصابة بفقدان التوازن وآلام واجهاد وصعوبة في الحركة.

وربما يساعد هذا العقار أيضا هؤلاء الذين أصيبوا بسكتة دماغية أو تعرضوا للاصابة في العمود الفقري. في حين قد تسبب العقاقير المستخدمة حاليا في علاج التشنج مشاكل في الذاكرة كما قد تسبب الضعف والنعاس في بعض المرضى.

وقام الباحثون بدراسة 11 مريضا ممن تم علاجهم بعقار "لفتيراستام" في الفترة بين يناير كانون الثاني 2001 و يونيو حزيران 2002 من أمراض تتعلق بالتشنج.

وأخذ هؤلاء المرضى العقار لفترة تصل من شهر إلى أربعة أشهر بجرعات بدأت من 250 ملليجرام في اليوم وزادت لتصل إلى 3.000 ملليجرام.

ووجد الباحثون أن عقار "لفتيراستام" ساعد في خفض التشنج في المرضى الذين أخذوا العقار وحده علاوة على هؤلاء الذين أخذوه مع عقاقير أخرى للتشنج.

وخفضت العقاقير أيضا من آلام الأعصاب مما ساهم في تحسين الحالة المزاجية للمرضى ومن ثم لم يكونوا بحاجة إلى أخذ مسكنات أو مضادات اكتئاب.

يذكر أن نحو 85 ألف شخص في بريطانيا يعانون من هذه الحالة.

وأوضحت الدكتورة كاثلين هوكر، التي قادت فريق البحث، أنه لم يتم ملاحظة سوى آثار جانبية بسيطة في المرضى الذين يعالجون بعقار "لفتيراستام".

وقالت هوكر: "من المدهش أن نتمكن علاج التشنج الذي يصيب أعدادا كبيرة من مرضى تصلب العضلات بينما لا يستطيعون المشي أو الحركة ليصبحوا بصحة جيدة"

وأضاف: "واللطيف في هذه العقاقير أنها تستخدم أيضا في علاج آلام الأعصاب وهو ما يؤدي بدوره إلى تحسين الحالة المزاجية للمريض ومن ثم فإن بامكاننا استخدام عقار واحد في علاج هذه الأمراض بدلا من وصف المسكنات ومضادات الاكتئاب علاوة على علاجات التشنج"

واستطردت هوكر قائلة: "نحاول البحث عن عقاقير يمكن استخدامها في علاج أعراض التصلب"

وقال كريس جونز، الرئيس التنفيذي للصندوق المعني بعلاج تصلب العضلات لبي بي سي نيوز اونلاين: "نرحب بأي دراسة من شأنها أن تساعد في تحسين العقاقير المستخدمة في علاج من يعانون من تصلب العضلات."

وأضاف جونز قائلا: "وذكرت نتائج دراسة حديثة أجراها الصندوق المعني بعلاج تصلب العضلات على 2.265 شخص مصابون بتصلب العضلات في بريطانيا أن 82 بالمئة منهم قالوا إنهم يعانون من التشنج، 54 بالمئة منهم قالوا انهم شعروا بتأثير معتدل أو كبير في أسلوب حياتهم كما سجل من يعانون من الآلام أرقاما مماثلة."

وأضاف جونز: "تعطي هذه الدراسة نتائج واعدة وعلى الرغم من ذلك فإن علينا أن نعي أن العينة التي أجريت عليها الدراسة صغيرة جدا ومن ثم فإننا بحاجة إلى اجراء دراسات مماثلة على عدد أكبر من الأشخاص قبل التوصل إلى نتائج نهائية."
 

الحالة
موضوع مغلق

أعلى