الحالة
موضوع مغلق

jabour

مشرف سابق
التسجيل
10/9/04
المشاركات
4,907
الإعجابات
43
#1
فتاحة لإزالة الجلطات



يزيل الجهاز الجلطة من المخ​


نجح الباحثون في تطوير جهاز، مستوحى من مفتاح إزالة السدادات الفلينية للزجاجات، لإزالة جلطات الدم في المخ.
وتمكن الأطباء بجامعة كاليفورنيا من عكس الآثار السلبية للجلطة عند المرضى عن طريق استخدام هذا الجهاز.

ويتم حقن الجهاز في الشريان بحيث يتم توجيهه عبر الجسم إلى المخ. وفي المخ يقوم الجهاز بعد توجييه بالتحول إلى جهاز يلتف حول الجلطة. ثم يتم نزعه بعد ذلك ومعه الجلطة، وهو ما يساعد على فتح الانسداد في الشرايين.

وقام الباحثون بدراسة بعض المرضى الذين يعانون من تخثر في الدم وهو الذي يحول دون وصول الدم إلى المخ ويعد من أشهر أنواع الجلطات.

وكان العلماء يحاولون إعطاء المرضى عقاقير لإزالة الجلطة وفتح الشرايين، غير ان هذه العقاقير لن تكون مؤثرة إلا إذا تم إعطاؤها للمريض في غضون ثلاث ساعات من الإصابة بالجلطة.

التقاط الجلطة
ويصنع الجهاز من النيكل والتيتانيوم. وتكون لديه القدرة على التحول إلى شكل معين في درجات حرارة معينة.

ويتم حقن الجهاز في الشريان ثم يصل إلى المخ عن طريق القسطرة. وبمجرد إطلاقه في الشريان المسدود تعمل درجة حرارة الجسم على تحويله إلى شكل مفتاح إزالة السدادات الفلينية للزجاجات.

وعندها تكون الجلطة قد تمت السيطرة عليها ويمكن عندئذ سحب الجهاز من الشريان حيث تخرج ومعها الجلطة.

وفي أثناء إزالة الجلطة تقوم بالونات صغيرة ملحقة بالقسطرة بالانتفاخ سريعا حتى توقف تدفق الدم ومن ثم يمكن أن تخرج الجلطة بأمان.

وقام الباحثون من جامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس بتجربة الجهاز على 114 مريضا من مرضى الجلطة. وتمكن الباحثون من إعادة تدفق الدم عند 61 مريضا كان من بينهم 23 مريضا لم تترك هذه العملية أثارا دائمة عندهم باستثناء بعض الإعاقات البسيطة كالصعوبة في الكتابة.

أثار مدمرة
ويقول سيدني ستاركمان البروفيسور بطب الطوارئ والذي قام بتطوير الجهاز: "كان لدينا بعض المرضى الذين يعانون من عجز كامل، وهم الآن طبيعيون إلى حد كبير بعد إزالة الجلطة."

وأضاف: "نعتقد أن هذا الجهاز آمنا بشكل تام، غير أن هناك حاجة لإجراء مزيد من الأبحاث لتطوير أدائه ودراسة كفاءته."

وقالت متحدثة باسم جمعية السكتة الدماغية البريطانية لبي بي سي نيوز اونلاين: "نرحب بأي علاج قد يساعد في منع الآثار المدمرة للجلطات."

وأضاف: "هذا تطور مثير لمرضى السكتة الدماغية، غير أنه لايزال في مرحلة مبكرة. وسنتابع باهتمام تطوره ونتائج المزيد التجارب العيادية."

وقد عرض الباحثون نتائج التجربة أمام مؤتمر السكتة الدماغية الدولي بجمعية السكتة الدماغية الأمريكية في سان ديجو.
 

الحالة
موضوع مغلق

أعلى